أعلنت جامعة الزقازيق، فتح باب التقدم لبرناج التعاون الإقليمي الأوروبي لحوض المتوسط «Interreg NEXT MED»، والممول من الاتحاد الأوروبي «EU»، حيث يدعم التعاون عبر الوطني من خلال تمويل مشاريع مشتركة تهدف إلى جعل منطقة المتوسط أكثر مرونة في مواجهة التحديات المشتركة، مشيرة إلى أنه يمكن الاطلاع على جميع هذه الوثائق على موقع البرنامج https://www.

interregnextmed.eu.

وأوضح رئيس جامعة الزقازيق، أن برنامج التعاون الاقليمي لحوض المتوسط Interreg NEXT المشار إليه فيما يلي باسم «NEXT MED» هو الجيل الثالث من واحدة من أكبر مبادرات التعاون التي ينفذها الاتحاد الأوروبي عبر الحدود في منطقة المتوسط،  وذلك بناءاً على تجربة ونتائج برنامجي ENPI (2007-2013) و ENI (2014-2020) للتعاون عبر الحدود، سيواصل برنامج NEXT MED تعزيز التعاون الأورومتوسطي للفترة 2021-2027 في إطار سياسة التماسك للاتحاد الأوروبي وأداتها «Interreg» المحددة التي تدعم التعاون الإقليمي الأوروبي عبر المناطق والبلدان. 

وأوضح الدكتور خالد الدرندلي رئيس الجامعة أنه يتم تنفيذ «NEXT MED» في إطار المحور «التعاون عبر الوطنيb» للبعد الخارجي ل Interreg، مما يسمح بالتعاون عبر مناطق عبر وطنية أكبر أو حول أحواض البحر بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول الشريكة في الجوار الجنوبي. 

التنمية المستدامة والذكية

ويهدف البرنامج إلى المساهمة في التنمية الذكية والمستدامة والعادلة للجميع في جميع أنحاء حوض المتوسط من خلال دعم التعاون المتوازن وطويل الأمد وبعيد المدى والحوكمة متعددة المستويات.

وتتمثل مهمة البرنامج في تمويل مشاريع التعاون التي تعالج التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والحوكمة المشتركة على مستوى حوض المتوسطK مثل استيعاب التقنيات المتقدمة، والقدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص العمل، وكفاءة الطاقة، والإدارة المستدامة للمياه، التكيف مع تغير المناخ ، والتحول إلى اقتصاد دائري وفعال في استخدام الموارد، والتعليم والتدريب، والرعاية الصحية، وغيرها. 

وبحسب بيان الجامعة، يجب ألا تقل مدة المشروع المقدرة عن 24 شهرا، ويجب ألا تتجاوز 36 شهرا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة الشرقية جامعة الزقازيق التعاون الإقليمي الأوروبي

إقرأ أيضاً:

المغرب وبريطانيا يبحثان التحديات والتهديدات الأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني المغربي، أمس الأربعاء، نائب الأميرال إدوارد ألغرين، المستشار العسكري الرئيسي البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يجري زيارة عمل للمملكة المغربية.

وخلال المباحثات الثنائية تم استعراض مختلف التحديات والتهديدات الأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي، بما فيها المخاطر التي تطرحها شبكات الهجرة غير الشرعية وتقاطعاتها العضوية مع مختلف صور الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية.

كما تناولت المباحثات تعزيز التعاون الثنائي بشأن الأحداث الأمنية الكبرى، وأشكال التنسيق الممكنة لإنجاح تنظيم التظاهرات الرياضية والأمنية العالمية، خصوصًا في ظل احتضان المغرب لأعمال الدورة الثالثة والتسعين للجمعية العامة لمنظمة الأنتربول بمدينة مراكش 2025، وكأس إفريقيا للأمم 2025 وكأس العالم 2030، وكذا كأس أمم أوروبا التي ستحتضنها المملكة المتحدة وإيرلندا في سنة 2028.

وفي سياق متصل، ناقش المدير العام للأمن الوطني المغربي مع المستشار العسكري الرئيسي البريطاني سبل تطوير التعاون القائم حاليًا بين البلدين في المجالات العلمية والتقنية المرتبطة بقضايا الأمن، لاسيما في موضوع المتفجرات. 

كما عبر المسؤولان عن رغبتهما في إعطاء دينامية أكبر لهذا التعاون، بما يضمن تعزيز الشراكة الأمنية والاستراتيجية بين البلدين.

وأشاد المسؤول البريطاني بالدور المهم الذي تقوم به مصالح الأمن المغربية في توطيد الأمن على الصعيدين الإقليمي والدولي، وكذا بدورها الفعال في الجهود الدولية لمجابهة سائر التهديدات والتحديات الأمنية.

من جانبه، أكد عبد اللطيف حموشي، على الالتزام الراسخ للمديرية العامة للأمن الوطني بتعزيز شراكته الأمنية مع السلطات البريطانية المختصة، وبتطوير وتوسيع مجالات التعاون الأمني الثنائي، بالشكل الذي يخدم أمن ومصلحة البلدين.

مقالات مشابهة

  • وزير الآثار يبحث زيادة التعاون مع المكتب الإقليمي للأمم المتحدة للسياحة
  • مصاريف جامعة الدلتا 2025 ورابط التقديم.. اعرف تنسيق الكليات
  • وظائف حكومية شاغرة في أكثر من جهة.. إليك الشروط وطريقة التقديم
  • الزيودي: الإمارات حريصة على تعزيز التعاون التجاري الإقليمي والدولي
  • الإعلان عن فتح باب التقديم لمنحة مؤسسة توكل كرمان لدبلوم اللغة الإنجليزية
  • منصور بن زايد: الإمارات حريصة على الإسهام في كل أطر التعاون الإقليمي والدولي
  • بعد إصابتها في حادث سير.. رئيس جامعة الزقازيق يطمئن على حالة طالبة
  • المغرب وبريطانيا يبحثان التحديات والتهديدات الأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي
  • بحث أوجه التعاون بين المدينة الطبية الجامعية ومنظمة الصحة العالمية
  • نتيجة معادلة الدبلومات التجارية جامعة الزقازيق.. اعرفها الآن