RT Arabic:
2024-07-02@04:09:38 GMT

مصر وروسيا تناقشان تطورات الأوضاع في فلسطين واليمن

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

مصر وروسيا تناقشان تطورات الأوضاع في فلسطين واليمن

بحث نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، اليوم الثلاثاء، مع السفير المصري في موسكو نزيه النجاري الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك السودان واليمن والصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

إقرأ المزيد بوغدانوف: لا يجوز الربط بين إجلاء الجرحى وإجلاء المدنيين من غزة عبر رفح

وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية: "خلال الحديث، تم التطرق بشكل رئيسي إلى مسائل الشرق الأوسط الملحة، مع التركيز على تطور الوضع العسكري والسياسي في السودان واليمن وفي منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وأضافت الوزارة أن بوغدانوف أعرب عن امتنان الجانب الروسي لمصر على مساعدتها في تنظيم إجلاء المواطنين الروس من قطاع غزة.

وأردف البيان: "بالإضافة إلى ذلك، تم التطرق إلى بعض المسائل العملية ذات الصلة بالتعاون المتعدد الأوجه بين روسيا ومصر، بما في ذلك سير تنفيذ المشروعات الاقتصادية والاستثمارية المشتركة الواسعة النطاق".

هذا، وتتواصل العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، حينما أعلنت حركة حماس التي تسيطر على القطاع بدء عملية "طوفان الأقصى" حيث أطلقت آلاف الصواريخ تجاه إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1400 إسرائيلي، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميا على قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.

وتخللت المعارك هدنة دامت سبعة أيام، جرى التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية أميركية، وتم خلالها تبادل أسرى من النساء والأطفال، وإدخال كميات من المساعدات إلى قطاع غزة.

وتجدد القتال بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة منذ صباح يوم الجمعة الموافق الأول من ديسمبر 2023، أي بعد انتهاء الهدنة.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى الآن، عن سقوط أكثر من 25 ألف قتيل وأكثر من 60 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google موسكو قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

فلسطين تدخل قائمة الأقل دخلًا وروسيا في الصدارة.. تقرير البنك الدولي 2024

تربعت روسيا في صدارة الدول الأكثر دخلا في العالم حسبما أفاد البنك الدولي تقريرا ماليا للعام 2024 ، فيما دخلت فلسطين قائمة الدول الأقل دخلا بعدما انخفض ناتجها المحلي الإجمالي 9.2%.

ووفقا لتقرير البنك فقد انتقلت ثلاث دول العام الجاري من فئة الدخل المتوسط ​​العالي إلى فئة الدخل المرتفع.

وأرجع البنك انتقال روسيا إلى الفئة العليا من مجموعة الدول ذات الدخل المتوسط ​​الأعلى إلى زيادة الإنفاق الدفاعي، فضلا عن انتعاش النشاط في التجارة والقطاع المالي وصناعة البناء والتشييد.

وانضمت بلغاريا وبالاو أيضا إلى قائمة الدول ذات الدخل المرتفع، بالإضافة إلى ذلك، قامت أوكرانيا والجزائر ومنغوليا وإيران بتحسين موقفها وانتقلت من فئة البلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأدنى إلى فئة "البلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأعلى".

وفي أوكرانيا، على وجه الخصوص، ارتفع نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي إلى 5070 دولارا بعد أن كان 4270 دولارا، وذلك بفضل تجدد النمو الاقتصادي واستمرار انخفاض عدد السكان.

الدولة الوحيدة في تصنيف البنك الدولي التي انخفض مستوى دخلها هي فلسطين، بانخفاض ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة 9.2%

وفي نهاية شهر مايو، قام البنك الدولي بتحديث بيانات مؤشرات تعادل القوة الشرائية، ووفقا لهم، أصبح الاقتصاد الروسي الرابع في العالم في عام 2021.

وعلى مدى العامين المقبلين، احتفظت موسكو بهذه المواقف، حيث بلغت حصة روسيا 3.8% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، متقدمة على اليابان التي سجلت3.7% وألمانيا 3.4%.

وفي عام 2023، ارتفع نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي في روسيا إلى 14250 دولارا، وفي عام 2022، بلغ هذا الرقم 12.830 دولارا.

مقالات مشابهة

  • فلسطين تدخل قائمة الأقل دخلًا وروسيا في الصدارة.. تقرير البنك الدولي 2024
  • إسرائيل تعطي الضوء الأخضر للانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب خلال الشهر الجارى
  • حزب الله: قصفنا بالمدفعية موقع معيان باروخ الإسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي يقصف جنوب قطاع غزة بعد إطلاق 20 صاروخا على إسرائيل  
  • "الأونروا": الأوضاع في قطاع غزة "كارثية" جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: خنقنا حماس في غزة
  • معارك عنيفة تدفع عشرات الآلاف للفرار.. عملية إسرائيلية متواصلة في الشجاعية بغزة
  • آخر تطورات الحرب في غزة.. الأونروا: سكان القطاع فقدوا كل مقومات الحياة!
  • الرئاسة الفلسطينية: مساعي حكومة الاحتلال لمنع تجسيد إقامة دولة فلسطين ستفشل
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: إسرائيل تسعى دائما لتعميق الأزمة الإنسانية في غزة