وصف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الصيني، شي جين بينج، بأنهما رجلان أذكياء للغاية ويحبان بلادهما.

وفي حديثه إلى شبكة “فوكس نيوز”، قال ترامب، إن “بوتين وشي سواء أعجبك ذلك أم لا، فإنهما رجلان أذكياء للغاية، ورجال أقوياء للغاية، ورجال أشرار للغاية أيضًا”.

وتابع "ترامب"، “إنهم يحبون بلادهم أكثر من الرئيس الأمريكي جو بايدن”، مضيفا أن الديمقراطي البالغ من العمر 81 عاما “غير قادر” على التفاوض مع أي منهما.

وأضاف “لدينا رجل كرئيسنا غير كفء على الإطلاق.. لا يستطيع أن يجمع جملتين معًا، ولا يستطيع الخروج من المسرح، ولا يستطيع العثور على الدرج... إنه يدمر هذا البلد”.

اتخذ ترامب موقفا متشددا تجاه الصين أثناء وجوده في منصبه، لكنه تحدث بحرارة عن شي جين بينج بمجرد أن أبرمت واشنطن وبكين اتفاقا تجاريا مبدئيا في عام 2020.

ترامب يواجه هيلي بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية نيو هامبشاير ترامب يفجر مفاجأة بشأن انسحاب بايدن من انتخابات الرئاسة

والتقى ترامب مع بوتين في هلسنكي في عام 2018، ومرة أخرى في قمة مجموعة العشرين في العام التالي في أوساكا، لكن ترامب وتعثرت الجهود المبذولة لبناء ما أسماه علاقة جيدة للغاية مع الرئيس الروسي بسبب ما يسمى تحقيق “روسيا جيت”، الذي فشل بعد عامين في العثور على أي دليل على التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 أو التواطؤ بين حملة ترامب وموسكو.

وإذا تم انتخابه رئيسًا في نوفمبر، فقد ادعى ترامب أنه يستطيع إنهاء الصراع في أوكرانيا في غضون 24 ساعة من خلال جلوس بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والتفاوض على اتفاق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بوتين شي جين بينج الرئيس الأمريكي الرئيس الروسى الرئيس الصينى

إقرأ أيضاً:

بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب محادثاته مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان اليوم الجمعة، أن تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح بوقف الأعمال القتالية وبدء المفاوضات.

وقال بوتين: "تم تحديد مبادراتنا للسلام مؤخرًا في اجتماعي مع قيادة وزارة خارجية روسيا الاتحادية، ويبدو لنا أن تنفيذها سيسمح بوقف الأعمال القتالية وبدء المفاوضات".

وقد وصل أوربان إلى موسكو اليوم الجمعة، لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتتولى هنغاريا رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي لمدة 6 أشهر بدءا من 1 يوليو الجاري.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن في اجتماع مع قيادة وزارة الخارجية الروسية، في أواسط شهر يونيو الماضي، أن بدء المفاوضات مع كييف يقتضي أن تقوم أوكرانيا بسحب قواتها من كامل أراضي المناطق الجديدة في روسيا (من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه).

وأشار بوتين إلى أن الأعمال القتالية ستتوقف فور موافقة كييف على هذا الشرط؛ مؤكدا أنه يتوجب على كييف أن تخطر موسكو رسميا بتخليها عن خطط الانضمام إلى "الناتو".

وتطالب روسيا بأن تكون أوكرانيا بلدًا محايدًا، وخاليًا من الأسلحة النووية، كي يتم التوصل إلى تسوية سلمية.

وكانت موسكو أكدت مرات عديدة أنها مستعدة للمفاوضات، لكن كييف فرضت حظرا تشريعيا عليها؛ وذلك في الوقت الذي يتجاهل فيه الغرب رفض كييف المستمر للدخول في حوار.

مقالات مشابهة

  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • بوتين يجدد شروط إنهاء الأزمة في أوكرانيا
  • بوتين: مستعدون لإنهاء النزاع مع أوكرانيا نهائيًا بشروط
  • إردوغان: قد ندعو بوتين ومعه الأسد للزيارة
  • الرئاسة التركية: موعد زيارة بوتين إلى تركيا لم يتحدد بعد
  • بوتين يعلن رأيه بعد المناظرة.. ترامب أم بايدن؟
  • بوتين: منظمة شنغهاي ستروج لنظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب
  • بوتين: قمة آستانا تروج إلى نظام عالمي متعدد الأقطاب
  • أبرز الملفات على طاولة أردوغان وبوتين
  • الكرملين: الرئيس التركي لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع مع أوكرانيا