تجاوز عدد المؤسسات الجزائرية الناشطة في مجال تسيير النفايات المنزلية والمشابهة لها بنهاية 2023، أزيد من 5000 مؤسسة، حسبما أفادت به اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة. مسؤولة بالوكالة الوطنية للنفايات.

وأوضحت مديرة تطوير الاقتصاد الاخضر بالوكالة، امال اسما، في تصريحات صحفية على هامش يوم دراسي حول موضوع “الاقتصاد الدائري والتغيرات المناخية”.

أنه تم إحصاء بنهاية سنة 2023 أكثر من 5000 مؤسسة مسجلة في الانشطة المرتبطة بتسيير النفايات المنزلية والمشابهة لها. من نقل واسترجاع وتثمين ورسكلة. ما يشير إلى اقبال الشباب خلال السنوات القليلة الماضية على هذا النوع من المقاولة البيئية.

وكحصيلة أولية، قدرت كمية النفايات المنزلية والمشابهة. المنتجة خلال 2023، بأكثر من 12 مليون طن، بقيمة تسويقية تفوق 200 مليار دج، حسب  اسما.

من جهة أخرى، كشفت المسؤولة أن الوكالة الوطنية للنفايات قدمت مؤخرا طلب اعتماد لدى الصندوق الاخضر للمناخ، وهو الأمر الذي سيمكن أصحاب المشاريع المتعلقة. بالحد من التغيرات المناخية في الجزائر من الاستفادة من تمويلات هذا الصندوق الدولي.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

العراق يعلن بدء تسيير الرحلات المباشرة بين بغداد وبكين

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت الخطوط الجوية العراقية عن بدء تسيير الرحلات المباشرة من بغداد الى بكين بعد توقف استمر لعدة سنوات.

وذكر بيان لوزارة النقل تلقته "الاقتصاد نيوز"، أنه "انسجاماً مع توجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي بضرورة توسيع وجهات الناقل الوطني الى مختلف القطاعات الإقليمية والدولية، تعلن إدارة الخطوط الجوية العراقية عن بدء تسيير الرحلات المباشرة من بغداد الى بكين بعد توقف استمر لعدة سنوات"، لافتا الى أنه "انطلقت ظهر اليوم الرحلة الأولى من مطار بغداد الدولي الى مطار بكين داشينغ الدولي".

وبين مدير عام الشركة المهندس مناف عبد المنعم حسب البيان أن "عودة تشغيل هذا الخط الحيوي بين العراق والصين والذي يعد الثاني من نوعه بعد قطاع (كوانجو) يعد خطوة مهمة لاسيما وانه سيفتح آفاقا جديدة من التعاون المشترك بين البلدين"، مشيرا الى أن "عدد الرحلات المجدولة لهذا القطاع حددت بواقع رحلتين إسبوعياً ، ذهاباً من العراق يومي السبت والثلاثاء ، وإياباً من بكين يومي الأحد والأربعاء ، فضلاً عن تخصيص أحدث الطائرات لخدمة الخط وهي من طراز Dreamliner المتميزة بقطع المسافات الطويلة ورفاهية السفر العالية".

 

مقالات مشابهة

  • العراق يعلن بدء تسيير الرحلات المباشرة بين بغداد وبكين
  • 40 خطاً بضمنها 6 مهمة.. أبرز وجهات الطائر الاخضر
  • انخفاض في الحرارة واحتمال تساقط الرذاذ... اليكم طقس الأيام المقبلة
  • "شيلوا الفيشة".. أستاذ طاقة يقدم نصائح للحفاظ على الأجهزة الكهربائية خلال فترة تخفيف الأحمال
  • مسؤول أممي يشيد بجهود «الري» في تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية
  • محكمة إيرانية تحكم بالاعدام على ناشطة كوردية
  • الهيئة الإنجيلية تنفذ مبادرة لتوعية المزارعين في أسيوط بأثر التغيرات المناخية
  • مصر في مواجهة الرأس الاخضر في تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • ارتفاع عن المعدل الطبيعي.. السعودية تصدر تقريرا عن الحالة المناخية المتوقعة خلال الصيف
  • الحليمي: أشكر رئيس الحكومة لأنه أعفانا من تعقيدات المساطر لإنجاح إحصاء السكان