بعد تعرض أحمد العوضي لوعكة صحية وربط البعض من رواد السوشيال ميديا بين حالته الصحية وانفصاله عن ياسمين عبد العزيز.. هل الحزن الشديد يضعف المناعة ويجعل الأمراض تهاجم الجسم؟.. وفى هذا الصدد كشفت دراسة أجرتها مجلة Molecular Psychiatry العلمية ، ثبُت أن مشاعر الحزن يمكن أن تطلق مواد كيميائية مرتبطة بالتوتر في الدماغ، ما قد يؤدي إلى زيادة البروتينات الالتهابية في الدم ،وتؤثر على الجهاز المناعي للجسم ما يعرضه لخطر الإصابة بأمراض معينة.

وتسهم هذه البروتينات الالتهابية في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

بعد زيارته بالمستشفى.. هل تعود ياسمين عبد العزيز إلى العوضي؟ بعد تدهور حالة أحمد العوضي..هل الرجال أشد تأثرا من النساء بعد الطلاق


أوضحت نتائج بعض الدراسات، أن الحزن يمكن أن يؤثر سلبًا على قدرة الجسم على مكافحة الأمراض والعدوى ويسبب ضعف الجهاز المناعي، خاصًة إذا استمر الحزن لفترة طويلة وبالتالي يجب استشارة الطبيب المختص فورًا والمتابعة الدورية مع أخصائي الصحة العقلية للسيطرة على المشكلة والحصول على العلاج المناسب.

يمكن أن يسبب الفقدان المفاجئ للزوج أو أحد أفراد الأسرة تأثير سلبي شديد مما يحفز الهرمونات التي تؤدي إلى ألم حاد في الصدر وصعوبة التنفس، وعدم قدرة القلب على ضخ الدم لفترة طويلة مما يجعل الأشخاص يشعرون بأعراض النوبة القلبية، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص في حالة استمرار الأعراض لتجنب انسداد الشرايين أو تفاقم المشكلة.


يتسبب الحزن في التأثير على النوم، وبالتالي لا يصبح الشخص لا يستطيع القدرة على النوم، والرغبة في الاستيقاظ في الليل، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب الشديد وعدم القدرة على إتمام المهام.


عندما يصبح التوتر طويل الأمد أو مزمنا، فقد يكون له آثار خطيرة على الجسم ويضعف جهاز المناعة.

نظرا لأن الإجهاد يقلل من الخلايا الليمفاوية في الجسم، وخلايا الدم البيضاء التي تساعد على مكافحة العدوى، فقد يعني ذلك أنك أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروسات مثل نزلات البرد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أحمد العوضى وعكة صحية كشفت دراسة الحزن الشديد ضعف المناعة الأمراض

إقرأ أيضاً:

علامات على الجلد قد تشير إلى الإصابة بداء السكري: تحذير مبكر للصحة

أكتوبر 1, 2024آخر تحديث: أكتوبر 1, 2024

المستقلة/- تعتبر صحة الجلد مرآة لصحة الجسم، وفي بعض الأحيان قد تظهر علامات غير متوقعة على الجلد تشير إلى وجود مشكلات صحية داخلية خطيرة. وفقًا للدكتورة لاريسا غابدولخكوفا، خبيرة التغذية الروسية، قد تكون بعض العلامات الجلدية مؤشرًا على الإصابة بداء السكري.

تشير الدكتورة غابدولخكوفا إلى أن ظهور بقع سوداء على مناطق معينة من الجسم مثل المرفقين، الرقبة، والإبطين قد يكون مرتبطًا بمقدمات داء السكري أو حتى السكري نفسه. في كثير من الأحيان، قد يتم تفسير هذه البقع على أنها ناتجة عن قلة النظافة الشخصية، لكن الحقيقة تكمن في أنها علامات مرتبطة بمتلازمة مقاومة الأنسولين.

ما هي مقاومة الأنسولين؟

مقاومة الأنسولين هي حالة طبية تتميز بانخفاض استجابة الخلايا في الجسم للأنسولين، ما يعني أن العضلات، الدهون، والكبد تتوقف عن امتصاص الغلوكوز بفعالية. في هذه الحالة، يضطر البنكرياس لإفراز كميات أكبر من الأنسولين للحفاظ على مستويات الغلوكوز في الدم ضمن النطاق الطبيعي.

الشواك الأسود: العارض الأساسي لمقاومة الأنسولين

واحدة من أبرز العلامات على مقاومة الأنسولين هي الشواك الأسود (acanthosis nigricans)، وهي حالة تتميز بظهور بقع سوداء على الجلد، خاصة في المناطق التي تحتوي على ثنيات مثل الإبطين، الفخذين، والبطن. هذه البقع لا تزول بالغسل، وتظهر غالبًا مع نمو أورام حليمة صغيرة.

أسباب ظهور هذه العلامات

السمنة والوراثة هما من الأسباب الرئيسية لتطور مقاومة الأنسولين، وهو ما يؤدي بدوره إلى ظهور هذه العلامات الجلدية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي اختلال التوازن الهرموني في الجسم إلى ظهور هذه البقع.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يؤكد الخبراء أن ظهور هذه العلامات على الجلد هو تحذير للجسم بضرورة استشارة الطبيب فورًا. التشخيص المبكر لحالة مقاومة الأنسولين أو داء السكري يمكن أن يساعد في تجنب مضاعفات صحية خطيرة.

مقالات مشابهة

  • توابل صحية للحفاظ على نسبة الكولسترول في الجسم
  • أيهما أفضل: المناعة الطبيعية من العدوى أم لقاح الإنفلونزا؟
  • علامات على الجلد قد تشير إلى الإصابة بداء السكري: تحذير مبكر للصحة
  • بدائل صحية لمشروبات الكافيين لصباح مفعم بالطاقة
  • الأمم المتحدة تحذر من تعرض 5 آلاف امرأة في غزة لمخاطر صحية مميتة
  • عاجل.. كهربا يتعرض لوعكة صحية مفاجئة وينقل إلى المستشفى (تفاصيل)
  • 5 نصائح لتجتب الإصابة بنزلات البرد.. تعرفوا عليها
  • هند عبدالحليم تعلن تعرض والدها لأزمة صحية.. «ادعوله»
  • هند عبد الحليم تطلب الدعاء لوالدها بعد تعرضه لوعكة صحية شديدة
  • شرب الماء.. مفتاح لبشرة صحية وشعر قوي