البوابة - تعد شركة وورلد كوم ثاني أكبر شركة إتصالات في الولايات المتحدة الأمريكية ،وبسبب فضيحة كبيرة في قسمها المالي أدت في وقتها لإشغال الؤأي العام الأمريكي خاصة والعالم عامة، ما هي هذه الفضيحة ، وما الأسباب المخفية وراء إفلاس هذه الشركة العملاقة والشهيرة.

اقرأ ايضاًقصة نهاية الملياردير الأمريكي جيفري إبستين بعد الكشف عن فضائحهما هي شركة وورلد كوم؟

شركة "WorldCom"هي شركة تضم أكثر من 60 ألف موظف اتصالات وقد بلغت إيراداتها السنوية حوالي 36 مليار دولاروهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات كان مقرها في كلينتون في ميسيسبي، وفي ذروتها كانت ثاني أكبر شركة اتصالات في الولايات المتحدة بعد شركة AT&T.

تاريخ شركة وورلد كوم:

في ثمانينيات القرن الماضي بدأت شركة وورلد كوم مسيرتها في سوق العمل بالتحديد عام 1983 ، أتت فكرة إنطلاق الشركة من (بيرنارد أيبرز) مدرس العلوم والمهتم بفكرة الإتصالات والتقنيات المبنية عليها بعدما جمع عددا ممن يمتلكون شركات مشابهة لفكرته على وشك النمو في السوق ،وبعض المهتمين بأمر الإستثمار في هذا القطاع على طاولة العشاء في بيته بولاية مسيسبي، وخلال العشاء عرض عليهم فكرته وهكذا ولدت شركة وورلد كوم.

كانت قيمتها السوقية في البداية لا تتجاوز 150 مليون دولار، لكن سرعان ما توالت النجاحات، لتبلغ قيمتها السوقية في عام 1999، أي بعد 16 سنة فقط من إنشائها, 150 مليار دولار، أي ألف ضعف قيمتها السوقية لحظة إنشائها.

توسعت الشركة لتبني شبكة إتصالات عالمية واسعة تضم 65 دولة تقريبا، وقدمت خدمات اتصالات واسعة بما فيها الإنترنت والبيانات، وكانت رائدة في مجال تقديم خدمات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت VOIP.

كانت تهدف الشركة الى أن تحتل المرتبة الأولى كشركة إتصالت في الولايات المتحدة لذا إتخذت قرار الإقتراض من المصارف الأمريكية مبلغا قدِر بنحو  ثلاثين مليار دولار لتغطية التوسعات.

فضيحة إفلاس شركة وورلد كوم:

كانت فضيحة إفلاس وورلد كوم تعتبر أكبر قضايا الإفلاس التجاري في التاريخ، وليس فقط في سوق الأوراق المالية الأمريكية،  حيث أنه في عام 2000 ازداد الركود الاقتصادي، وتشبع السوق، وكي لا تنهار الشركة، بدأ الغش المحاسبي؛ حيث قامت الشركة بتسجيل مصاريف 3.8 دولار استثمارات رأسمالية، ما ساهم في تضخيم الأرباح،وفي نفس الوقت بادرأيبرز بالإنسحاب  من إدارة الشركة، وباع أسهمه تدريجياً.

وقد إستمرت هذه الممارسات من أيبيرز وغيره من كبار المديرين وقد سمح إستمرارهم بالحصول على مكاسب مادية ضخمة

التحقيق مع شركة وورلد كوم:

في عم 2002 بدأت هيئة الأوراق المالية الأمريكية بالتحقيق مع "وورلد كوم" وفي يونيو ألفقت الهيئة  على "وورلدكوم" تهمة الاحتيال رسمياً ، وسجن مؤسس شركة وورلد كوم ولم يكون الحال أفضل بالنسبة الى إدارة الشركة، ففي عام 2005 حكم على الرئيس التنفيذي السابق برنارد أيبرز (BERNARD EBBERS) بالسجن 25 عاماً.

في أكبر عملية غش محاسبي بتاريخ الولايات المتحدة وضعت الشركة نفسها تحت حماية قانون الإفلاس، رغم ذلك، نجحت "وورلدكوم" في إعادة هيكلة نفسها، بعد تسديد غرامة 500 مليون دولار، لتحصل على موافقة 97% من الدائنين على خطة إعادة الهيكلة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: أمريكا الولايات المتحدة الأمريكية إقتصاد إقتصاد أمريكا شركات إتصالات شبكات إتصالات دولار فضيحة إفلاس الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

موسم الرياض يقدم جائزة مالية كبيرة.. والزمالك يوجه رسالة لتركي آل الشيخ

مصر – أعلن نادي الزمالك المصري عبر حساباته على منصات التواصل الاجتماعي ليلة السبت تسلّمه جائزة مالية قدرها مليون ونصف مليون دولار من موسم الرياض، بعد فوزه بلقب كأس السوبر الإفريقي.

وجرى نهائي مسابقة كأس السوبر الإفريقي لكرة القدم، هذا الموسم بين قطبي الكرة المصري الأهلي والزمالك، مساء أمس الجمعة، ملعب “المملكة أرينا” في العاصمة السعودية الرياض، وذلك ضمن فعاليات موسم الرياض.

وحسم نادي الزمالك لقب البطولة لصالحه بفوزه على غريمه التقليدي، “المارد الأحمر”، بركلات الترجيح (4-3) عقب نهاية الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل بهدف لمثله.

وأصدر نادي الزمالك بعد المباراة، بيانا حول الإعلان عن تلقيه جائزة مالية وتوجيه مجلس الإدارة الشكر لرئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، تركي آل الشيخ.

وقال النادي في بيانه: “وجهت الإدارة برئاسة حسين لبيب الشكر لمعالي المستشار تركي آل الشيخ على هذه الجائزة في ظل العلاقة الطيبة التي تجمعه بإدارة النادي، والتأكيد على العلاقات الوطيدة والممتدة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية”.

يذكر أن مصدرا بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، كشف عن تخصيص مكافآت إضافية من المملكة العربية السعودية لطرفي السوبر الأفريقي الأهلي والزمالك سواء للفائز أو لوصيف البطولة.

وتابع: “مكافأة بطل السوبر 500 ألف دولار و250 ألف دولار للوصيف وسيكون هناك مكافآت إضافية”.

المصدر: @ZSCOfficial

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي: اعترضنا مع الولايات المتحدة نسبة كبيرة من صواريخ إيران
  • الولايات المتحدة تدعم حلفاءها بالأسلحة والصواريخ بمليارات الدولارات
  • إنشاء أكبر مركز بيانات بـ450 مليون دولار في منطقة قناة السويس
  • الرئيس الإيراني: وعود أمريكا وأوروبا بوقف إطلاق النار مقابل عدم الرد على اغتيال هنية كانت محض أكاذيب
  • شركة الغاز تطمئن المواطنين بوجود كميات كبيرة واحتياطي من الغاز
  • إسرائيل: الولايات المتحدة كانت على علم بالغارات على الحديدة
  • “والا” الصهيوني: الغارات على الحديدة كانت بالتنسيق مع أمريكا
  • "البث الإسرائيلية": الولايات المتحدة كانت على علم بالغارات على الحديدة
  • اعلام صهيوني: الغارات على الحديدة كانت بالتنسيق مع أمريكا
  • موسم الرياض يقدم جائزة مالية كبيرة.. والزمالك يوجه رسالة لتركي آل الشيخ