يمانيون:
2024-07-07@04:09:10 GMT

تحذير عاجل لجميع مستخدمي “فيسبوك”!

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

تحذير عاجل لجميع مستخدمي “فيسبوك”!

يمانيون../

أصدر خبراء الأمن السيبراني تحذيرا عاجلا لمستخدمي “فيسبوك” بشأن عملية احتيال جديدة، تم صياغتها بعبارة “لا أستطيع أن أصدق أنه رحل”.

وتخدع عملية الاحتيال العاطفية هذه المستخدمين لتنزيل برامج ضارة، من خلال منشورات تعرض علامة هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، وتشير ضمنا إلى وفاة أحد الأحباء.

وسيؤدي النقر فوق المنشور المرتبط إلى نقل المستخدمين إلى موقع اختراق مصمم لجمع معلوماتهم الشخصية.

وقال ماريجوس بريديس، خبير الأمن السيبراني في NordVPN: “عندما تصادف منشورات غير متوقعة أو مثيرة للقلق، خاصة تلك المتعلقة بحالات الطوارئ الشخصية، خذ لحظة للتحقق من شرعيتها قبل النقر فوق أي روابط”.

وتم تسليط الضوء على عبارة “لا أستطيع أن أصدق أنه رحل” لأول مرة من قبل باحث الأمن السيبراني بيتر أرنتز من Malwarebytes.

وكما أوضح أرنتز في منشور على مدونته، فإن عملية الاحتيال تتكون من منشور يحتوي على بعض الاختلافات في عبارة “لا أستطيع أن أصدق أنه رحل. سأفتقده كثيرا”، ورابط.

وإذا فتحت الرابط، فسيتم نقلك إلى منشور آخر على “فيسبوك” يعرض ما يبدو أنه مقال إخباري لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC) حول حادث طريق مميت.

وسيحتوي هذا المنشور أيضا على نص مختلف قليلا عن النص الأصلي، حيث يقول: “لا أستطيع أن أصدق هذا، سأفتقده كثيرا”.

ولكن على الرغم من أن هذا المنشور قد يبدو مشروعا للوهلة الأولى، إلا أنه في الواقع رابط مزيف لموقع ويب خبيث.

وكتب أرنتز: “من الواضح أن شعار BBC الإخباري الموجود في الصورة وجزء BBC نيوز من عنوان URL يهدفان إلى كسب ثقتك، والإشارة إلى أنه من الآمن تشغيل الفيديو. في الواقع، ستتم إعادة توجيهك إلى الرابط المعروض أسفل الفيديو مباشرة. وجدنا العديد من الأشكال المختلفة لعنوان URL هذا. كلها مؤلفة بهذه الطريقة ‘BBCNEWS-{6 حرفا}.OMH4.XYZ”.

وسيؤدي فتح الرابط إلى نقلك عبر العديد من عمليات إعادة التوجيه المصممة لإجراء “بصمات الأصابع”. وهذا هو المكان الذي تجمع فيه المواقع معلومات حول متصفحك وموقعك والمواقع الأخرى التي قمت بزيارتها حتى تتمكن من إعادة توجيهك إلى موقع من المرجح أن يحقق ربحا منك.

وفي النهاية، سيتم نقلك إلى موقع مليء بالنوافذ المنبثقة التي يمكن أن تؤدي إلى مواقع احتيالية وتنزيلات برامج ضارة وبرامج غير مرغوب فيها.

ويقول خبراء الأمن السيبراني أن عملية الاحتيال هذه خطيرة بشكل خاص لأنها مصممة لكسب ثقتك.

ويتم إنشاء المنشورات من حسابات تم الاستيلاء عليها من قبل المتسللين، بحيث تبدو وكأنها واردة من شخص يثق به المستخدم.

وفي منشور على موقع Reddit، أوضح أحد المستخدمين كيف تم اختراق حساب عمته على “فيسبوك”، وكان يرسل مئات من المشاركات بعنوان “لا أستطيع أن أصدق أنه رحل”.

وإذا رأيت منشورا يحتوي على أخبار مثيرة للقلق، فتواصل مع الشخص الذي نشر المنشور بدلا من اتباع الرابط.

وإذا كنت تعتقد أن المنشور قد يكون مشروعا، فابحث عن مصادر أخبار أخرى أو ابحث عن الحدث بنفسك بدلا من اتباع الرابط مباشرة.

#الأمن السيبراني#فيسبوك

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الأمن السیبرانی

إقرأ أيضاً:

“نماء المنورة” تطلق مبادرة التجارب الإبداعية لتجربة الحرفية اليدويّة

المناطق_واس

أطلقت “نماء المنورة” أمس مبادرة التجارب الإبداعية لتجربة الحرفية اليدويّة لإثراء تجربة الزائر وتعزيز أهمية الحرف اليدوية وذلك في معامل العينية إحدى أبرز الحاضنات الحرفية المدعومة من قبل بنك التنمية الاجتماعية.

وضمت المبادرة التي تهدف لتعزيز أهمية الحرف الوطنية ودعم القطاع السياحي عددًا من ورش العمل القصيرة تم من خلالها التعريف بالحرفة اليدوية وخوض تجارب فريدة شيقة وإبداعية لإنتاج منتج خاص بكل مشارك يحتفظ به كذكرى مميزة.

أخبار قد تهمك الرئاسة السورية تعلن وفاة مستشارة الرئيس الخاصة لونا الشبل 5 يوليو 2024 - 8:58 مساءً “وقاء” يُشارك في ورشة العمل الثانية لتوحيد الجهود المبذولة لإنتاج أشجار البن بجازان 5 يوليو 2024 - 8:54 مساءً

مما يذكر أن “نماء المنورة” الذراع التنفيذي لوقف المنورة وهي شركة وقفية غير ربحية تستهدف التنمية الاقتصادية ذات الأثر الاجتماعي من خلال قطاعاتها كمنتجات المنورة والمنورة للتمويل والعينية حيث تسهم في نشر وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتمكين رواد الأعمال في منطقة المدينة المنورة، في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في المنطقة، وتقديم حلول فاعلة ومبتكرة داعمة ومساندة للشباب على النهوض بالمشاريع الريادية في منطقة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 5 يوليو 2024 - 9:02 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي منطقة نجران5 يوليو 2024 - 8:36 مساءً“الأرصاد”: أمطار غزيرة على محافظة بدر الجنوب أبرز المواد5 يوليو 2024 - 8:11 مساءًيورو 2024- تعادل سلبي في شوط متكافئ بين ألمانيا وإسبانيا أبرز المواد5 يوليو 2024 - 8:02 مساءًبعد تكليفه من الملك.. ستارمر يتعهد بـ”إعادة بناء” بريطانيا: شعبنا صوّت للتغيير أبرز المواد5 يوليو 2024 - 7:44 مساءً“هيئة العقار” تختتم مشاركتها في ملتقى القصيم العقاري أبرز المواد5 يوليو 2024 - 7:33 مساءًبعنوان “سجل”.. هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق أكبر مسابقة بودكاست أدبي بالتعاون مع “أنغامي”5 يوليو 2024 - 8:36 مساءً“الأرصاد”: أمطار غزيرة على محافظة بدر الجنوب5 يوليو 2024 - 8:11 مساءًيورو 2024- تعادل سلبي في شوط متكافئ بين ألمانيا وإسبانيا5 يوليو 2024 - 8:02 مساءًبعد تكليفه من الملك.. ستارمر يتعهد بـ”إعادة بناء” بريطانيا: شعبنا صوّت للتغيير5 يوليو 2024 - 7:44 مساءً“هيئة العقار” تختتم مشاركتها في ملتقى القصيم العقاري5 يوليو 2024 - 7:33 مساءًبعنوان “سجل”.. هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق أكبر مسابقة بودكاست أدبي بالتعاون مع “أنغامي” الرئاسة السورية تعلن وفاة مستشارة الرئيس الخاصة لونا الشبل الرئاسة السورية تعلن وفاة مستشارة الرئيس الخاصة لونا الشبل تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • كشافة المملكة يستكشفون علوم وتقنيات الفضاء في “ناسا”
  • الأمير تركي بن طلال يفتتح “قصور العسابلة” التراثية بمحافظة النماص
  • فريق “فالكونز” السعودي يحقق أول ألقاب كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • كأس العالم للرياضات الإلكترونية.. فريق T1 الكوري يصل إلى نصف نهائي “ليغ أوف ليجيندز”
  • مركز دلني للأعمال يطلق “بوصلة دلني الجوف” لاستعراض فرص الاستثمار
  • “نماء المنورة” تطلق مبادرة التجارب الإبداعية لتجربة الحرفية اليدويّة
  • رئيس مجلس الأمن السيبراني يفوز بثلاث جوائز من “غلوبي” العالمية
  • “كفى” تستهدف نصف مليون من أهالي مكة لتعريفهم بأضرار المخدرات
  • إطلاق فعاليات “صيفنا لياقة الثاني” بالحدود الشمالية
  • “الأرصاد”: أتربة مثارة على محافظة شرورة