لا مؤشرات جدية على وقف قريب لإطلاق النار في قطاع غزة في اليوم التاسع بعد المئة للحرب التي تواصل حصد المزيد من الضحايا، ولا يبدو أن اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أمس قد توصل إلى جديد، رغم الترويج لخطة سيتم توزيعها للحوار.

وفي وقت تقول فيه قطر إنها تواصل جهود الوساطة، و يؤكد برنامج الغذاء العالمي أنه من الصعب الوصول إلى مناطق في شمال القطاع تشهد مجاعة، في هذا الوقت أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل وإصابة عشرات الفلسطينيين اليوم جراء تواصل القصف الإسرائيلي.

وذكرت وكالة وفا أن الطيران الإسرائيلي قصف خلال الساعات الماضية خيام النازحين في منطقة المواصي غرب خان يونس جنوب القطاع ومنازل في بيت لاهيا شماله، ما أدى لمقتل وإصابة العشرات، كما قتل عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون برصاص قوات الاحتلال غرب خان يونس.

وقصفت المدفعية الإسرائيلية بكثافة محيط مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، فيما قصفت زوارقه الحربية الشريط الساحلي لغزة وشمالي القطاع.

وارتفع عدد ضحايا القصف على  قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 25490 قتيلا  و63354 جريحاً.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان اليوم: إن الجيش الإسرائيلي  ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية عدة مجازر في القطاع راح ضحيتها 195 قتيلا ً و354 جريحاً ، فيما ما يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأوضحت الوزارة أن الجيش الإسرائيلي يواصل قصف محيط مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل في خان يونس جنوب القطاع، وأن المباني تتعرض للشظايا ما يعرض حياة المرضى والطواقم الطبية والنازحين للخطر، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لحمايتهما وتسهيل حركة سيارات الإسعاف منهما وإليهما.

كما أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بوقوع إصابات بين النازحين جراء قصف مركزه في خان يونس، مشيراً إلى أن مئات النازحين يحاولون الهرب من المركز ومن مستشفى الأمل جراء تواصل القصف. ــ

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الهلال الأحمر قصف إسرائيلي قطاع غزة وزارة الصحة خان یونس

إقرأ أيضاً:

تحذير من ارتفاع نسب انبعاثات الكربون في غزة جراء القصف والانفجارات

حذرت سلطة جودة البيئة، من أن ارتفاع نسب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن هدم المباني واستخدام الذخائر في العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وقالت "جودة البيئة" في بيان لها، إن الانبعاثات بلغت أكثر من مليوني طن، وحوالي 60 مليون طن متري من مكافئ الكربون، منذ بدء الحرب على غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وحتى نيسان/ أبريل.

وأشارت إلى أن أكثر من 60% من وحدات إنتاج الطاقة على المنازل، والمدارس، والمستشفيات، والمنشآت الصناعية، البالغ عددها 12400 وحدة، دمرت بالكامل، إضافة إلى تدمير بشكل كلي أو جزئي تسع محطات تعمل على معالجة 120 ألف متر مكعب من المياه.

ولفتت السلطة إلى أن العدوان قضى بشكل كلي أو جزئي على التنوع الحيوي، موضحا أن قطاع غزة يتمتع بوجود ما بين 150-200 نوع من الطيور، وحوالي 20 نوعا من الثدييات، و20 نوعا من الزواحف التي تعتبر نادرة ومهددة بالانقراض.

وتابعت: تراكم أكثر من 270 ألف طن من النفايات الصلبة المنزلية والصناعية في الأزقة، والشوارع، وأماكن اللجوء والشواطئ، والبحر، ومحطات الترحيل، دون نقل أو ترحيل أو معالجة، إذ دمرت محطات الترحيل بشكل كلي أو جزئي، في وقت لم تعد فيه المكبات الصحية تعمل.


وأردفت : السواحل البحرية تشهد تراكما للنفايات الصلبة المنزلية على الشواطئ، مع تلويث بيئة البحر بعشرات الآلاف من أطنان المياه العادمة والأسلحة، كما أن نسب تلوث المياه الجوفية زادت عن أكثر من 97%، وتم تدمير حوالي 40 بئرا للمياه بصورة كاملة، وتجريف 5000 متر طولي من قنوات تصريف مياه الأمطار والمناهل.

وتواصل دولة الاحتلال حربها على غزة متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

وارتفعت حصيلة الشهداء والجرحى في قطاع غزة جراء استمرار حرب الإبادة الجماعية.

وأعلنت وزارة الصحة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 58 شهيدًا و179 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأكدت في بيان لها أن حصيلة الضحايا وصلت إلى 38 ألفا و11 شهيدا و87 ألفا و445 مصابا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • مقاومة واستبسال في رفح والشجاعية
  • إسرائيل تواصل  حربها على غزة.. أونروا: الظروف المعيشية في القطاع باتت لا تطاق!
  • سقوط شهداء جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة
  • سقوط 10 شهداء جراء غارات للاحتلال على مناطق شرقي مدينتي خان يونس ورفح الفلسطينية
  • 10 شهداء جراء غارات الاحتلال علي خان يونس ورفح الفلسطينية
  • استشهاد العشرات جراء غارات شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة بغزة
  • تحذير من ارتفاع نسب انبعاثات الكربون في غزة جراء القصف والانفجارات
  • بدء عودة الفلسطينيين إلى مناطقهم المدمرة شرق خان يونس بعد إعلان الجيش الإسرائيلي إنهاء عملياته هناك
  • ‏نتنياهو: الولايات المتحدة تدرك أن إسرائيل يجب أن تفوز بهذه الحرب
  • تنياهو: نخوض هذه الحرب من أجل البقاء وحماية حريتنا