أثير – مكتب أثير في القاهرة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال، الرئيس الفخري للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية أن الأنانية قتلت الكثير من طموحات الشباب، وأن العمل الجمعي هو الذي ينتظر ويبقى.

وأشار في حوار مع برنامج “مع موسى الفرعي” إلى المبادرة التي تشكلت في عقد الثمانينات من القرن العشرين من شخصيات إعلامية تمثل 28 دولة، للدعوة لنظام إنساني مستقل، لافتا إلى أنه تم أخذ الكوارث من ثلاثة زوايا هي: الإنسان وأخيه الإنسان، والحروب والويلات التي تتبعها، ومنها أطفال الشوارع، والكوارث التي هي من صنع الإنسان، كالسلاح النووي ومألاته.

وذكر أنه حتى الآن لا تأخذ الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي هوية الإنسان من حيث أنه إنسان، رغم أن الله سبحانه وتعالى قال في محكم التنزيل بسورة الإنشقاق ﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلۡإِنسَـٰنُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدۡحࣰا فَمُلَـٰقِیهِ﴾، فهو تعالي قال يا أيها الإنسان، ولم يقل يا أيها الشرقي أو الغربي، أو الجنوبي أو الشمالي، بينما نسمع اليوم في قضية الجنوب الكوني.

وأوضح أن الأمر الآخر الذي كان في المبادرة كان يدور حول الإنسان والكوارث الطبيعية.

وأكد أن الثقافة الممتدة من جنوب جزيرة العرب الي افريقيا هي ثقافة جمعية، ومواجهة للكوارث التي لابد من مواجهتها.

وأرجع سبب تحول العالم إلى الفردية والنظر إلى المصلحة الضيقة إلى أن العقائدية السياسية هي التي حلت محل المنصة الثقافية، بينما الثقافة للجميع.

وذكر أن مفهوم صدام الحضارات تم استبداله في يوم من الأيام بالحديث عن حضارة كونية واحدة، وعشرة آلاف ثقافة.

وأوضح أن الركائز الأساسية التي قامت عليها الحضارة بإقليم المشرق العربي، في العصور القديمة كانت عربية تركية وكردية وفارسية.

واعتبر أن دستور دمشق لعام ١٩١٩ كان متميزا من حيث إنصاف الجميع وإعطاء كل ذي حق حقه، لكن تلاحقت الظروف وأصبحت الأصابع الخارجية ترغب في إن من ينفذ سياستها يكون مستقلا عن الركب.

وأكد أن الشعبوية ليست ذات أهمية للإنسان الذي كرس نفسه لخدمة الصالح العام.

لمتابعة اللقاء كاملًا على اليوتيوب:

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

لماذا يوصي الأطباء بتناول الكرز الأحمر عن الأصفر؟

تعتبر أنواع الكرز متنوعة من حيث اللون والطعم، حيث تشمل الألوان الأحمر الداكن والبرتقالي والأصفر والأبيض، وتختلف الفوائد الصحية لهذه الأنواع تبعاً لمكوناتها.

متى تسبب الوحدة الوفاة بالسكتة الدماغية؟.. أطباء يحذرون من كارثة فوائد الكرز الأحمر

ووفقًا لما ذكره موقع فيستي. رو ، يشير الخبراء إلى أن الكرز الأحمر يتميز بكونه يحتوي على نسبة أعلى من الفركتوز مقارنة بالكرز الأصفر، مما يمنحه مذاقًا أكثر حلاوة. 

لذلك، يُنصح الأشخاص الذين يفضلون الأطعمة الأقل حلاوة بتناول الكرز الفاتح اللون، بينما يمكن لعشاق الأطعمة الحلوة الاستمتاع بالكرز الأحمر.

من الجدير بالذكر أن الكرز الأحمر يحتوي على مستويات عالية من بيتا كاروتين، وهو مضاد قوي للأكسدة. تزداد هذه النسبة كلما كان الكرز أكثر احمرارًا. 

لكن، بشكل عام، جميع أنواع الكرز تحتوي على كميات جيدة من بيتا كاروتين، مما يجعلها فعالة في الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

علاوة على ذلك، يُعتبر الكرز مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم وعناصر معدنية أخرى ضرورية للحفاظ على الصحة العامة. هذا التركيب الغذائي يجعل الكرز خيارًا ممتازًا لتعزيز الصحة العامة ومكافحة الأمراض.

بشكل عام، يمكن القول إن الكرز بكل ألوانه يقدم فوائد صحية متعددة. بينما يوفر الكرز الأحمر مذاقًا حلوًا ومضادات أكسدة قوية، يقدم الكرز الفاتح خيارات أقل حلاوة مع فوائد غذائية مشابهة. الخيار في النهاية يعتمد على التفضيلات الشخصية والاحتياجات الغذائية الفردية.

مقالات مشابهة

  • لماذا يوصي الأطباء بتناول الكرز الأحمر عن الأصفر؟
  • معالي عبدالسلام المرشدي يكتب عبر “أثير”: كان سيدًا بأخلاقه قبل نسبه
  • وزارة الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس لعام 2024
  • الأمير تركي بن طلال يُعلن إطلاق موسم الصيف تحت شعار “صيّف في عسير..تراها تهول”
  • وزيرة الثقافة تشهد العرض المسرحي "حاجة تخوف" مشروع تخرج قسم التمثيل باستديو المواهب وتشيد بالمواهب المشاركة
  • الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس
  • "حاجة تخوف".. وزيرة الثقافة تشد مشروع تخرج قسم التمثيل باستديو المواهب وتشيد بالمشاركين
  • وزارة الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس 2024
  • إشعار أندية الرباط بإغلاق ملعب الأمير مولاي الحسن من أجل الإصلاح
  • 30 يونيو| إرادة شعب ومسيرة وطن.. الحفاظ على الهوية وصون المقدرات الحضارية إنجازات الثقافة في 10 سنوات