نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا لمراسلتها في الشرق الأوسط رجا عبد الرحيم حول ما تعرض له الأسرى الغزيين لدى الاحتلال من ضرب وتجريد من ملابسهم واختفائهم.

وقالت إن مكتب الأمم المتحدة يتعامل مع معاملة الاحتلال الإسرائيلي للأسرى بأنه قد يصل إلى درجة التعذيب.

وقدر أن آلافا من الفلسطينيين ربما احتجزوا في ظروف "مروعة"، وتم تحرير بعضهم وهم يرتدون حفاظات أطفال.



وقالت إن أيمن أبو لبد، كان من بين فلسطيينين ركعوا نصف عراة ويشعرون بالبرد وحولهم الجنود الإسرائيليون المدججون ببنادق 16، وأجبروا على ترك بيوتهم في شمال غزة. كان ذلك، بداية كانون الأول/ديسمبر، وكشفت الصور وأشرطة الفيديو في حينه أنه كان وبقية المعتقلين بملابسه الداخلية واصطفوا في صفوف أحاط بهم الجنود.



وفي  فيديو، صرخ جندي عليهم قائلا "لقد قمنا باحتلال كامل غزة، هل هذا ما تريدون، هل تريدون حماس معكم؟ لا تقولوا إنكم لستم من حماس". واعترض المعتقلون الذين كانت رؤوسهم على أيديهم، وقال أحدهم "أنا عامل يومي" وجاء الرد من جندي "اخرس".

ويقول معتقلون أو أقاربهم  قابلتهم "نيويورك تايمز" إن الغزيين ضُربوا وجردوا من ملابسهم واعتقلوا في مكان مجهول.

وقالت الصحيفة إن المنظمات التي تمثل السجناء الفلسطينين قدمت نفس الشهادات في تقرير اتهم الاحتلال الإسرائيلي باعتقال عشوائي للمدنيين والمعاملة التي جردتهم من إنسانيتهم. وتقول الصحيفة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اجتاحت غزة اعتقلت الأطفال والنساء والرجال بالآلاف.

وأمر بعضهم بالخروج من منازلهم فيما اعتقل آخرون وهم يهربون مشيا على الأقدام من منازلهم بحثا عن ملجأ آمن بعدما أمرتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي على المغادرة.


وكشفت الصور التي التقطها صحافيون في غزة أن بعض المعتقلين الذين أفرج عنهم نقلوا إلى المستشفيات للعلاج، وظهرت الجروح العميقة حول رسغهم وجراحهم الملوثة وبسبب أسابيع من القيود التي أبقى الإسرائيليون عليها ولأسابيع.

وقال مكتب الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن معاملة إسرائيل للمعتقلين الفلسطينيين قد يصل إلى حد التعذيب. وقدر أن ألافا منهم احتجزوا في ظروف "مروعة" قبل الإفراج، وكان بعضهم بدون ملابس بل وحفاظات أطفال.

وفي بيان للصحيفة من جيش الاحتلال الإسرائيلي قال فيه إنه يحتجز المشتبه بتورطهم في الإرهاب وأفرج عمن تم التأكد من عدم تورطهم.

وقال إن السلطات الإسرائيلية يعامل السجناء بناء على القانون الدولي ودافع عن إجبار الأطفال والرجال على خلع ملابسهم قائلا إن هذا "للتأكد من عدم إخفائهم متفجرات أو أسلحة أخرى".

وقال الجيش "أعيد للمعتقلين ملابسهم عندما كان ذلك ممكنا". وتقول منظمات حقوق الإنسان إن احتجاز الاحتلال ومعاملتها المهينة للغزيين قد يكون خرقا للقانون الدولي.




وفي تقرير لمنظمات حقوقية فلسطينية، من ضمنها لجنة السجناء الفلسطينين والضمير "منذ بداية القصف الإسرائيلي والغزو البري لغزة، اعتقل الجيش الإسرائيلي مئات الفلسطينيين بطريقة بربرية وغير مسبوقة ونشر صورا وأشرطة فيديو تظهر المعاملة اللاإنسانية للمعتقلين".

وأضاف التقرير و"حتى هذا الوقت، أخفت إسرائيل مصير المعتقلين من غزة، ولم تكشف عن أعدائهم ومنعت  المحامين والصليب الأحمر الدولي من زيارة المعتقلين".

 وقال متحدث باسم الصليب الأحمر، هشام مهنا، إن منظمته تتلقى يوميا تقارير من عائلات في غزة حول اعتقال أفراد منها. وتعمل المنظمة على 4,000 حالة فلسطيني من غزة ممن اختفوا، يعتقد أن نصفهم اعتقلته القوات الإسرائيلية".

وتحاول المنظمة الحصول على معلومات عن مصير وأوضاع المعتقلين إلا أنها تلقت معلومات عن عدد قليل منها. ويقول بريان فينكون، المحلل في مجموعة الأزمات الدولية والمسؤول السابق في وزارة الخارجية إن القانون الدولي وضع "معيارا عاليا" لاعتقال غير المقاتلين ويطالب بمعاملتهم بإنسانية. وفي الشهر الأول من القتال، حذر الاحتلال من يرفض مغادرة منزله في الشمال وبناء على أوامر أصدره أنه قد "يعتبر شريكا في منظمة إرهابية".

وفي الشهر الماضي، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن القوات الإسرائيلية تعتقل الرجال ممن هم في "سن الخدمة العسكرية"، مع أن قوات حماس لا تتعدى سوى 20,000 – 40,000 مقاتلا حسب تقديرات الإسرائيليين والمخابرات الغربية من 2,3 مليون نسمة.




وعلق فينكون "افتراض أن من هم في سن  الخدمة العسكرية مقاتلون مثير للقلق". وفي تشرين الأول/أكتوبر قالت فرانسيسكا ألبانيز، المقررة الأممية في الأراضي الفلسطينية المحتلة إن تصنيف من لا يغادرون بيوتهم بالمتواطئين مع الإرهاب لا يعتبر تهديدا بالعقاب الجماعي ولكن قد يكون  تطهيرا عرقيا.

وكشفت الصور وأشرطة الفيديو التي التقطها الجنود الإسرائيلون أو الصحافيين المرفقين معهم، المعتقلين وهم راكعون وأيديهم مقيدة ومعصبة عيونهم وفي ملابسهم الداخلية وفي العراء.

وفي فيديو ظهر فيها معتقلون في ملعب كرة قدم وهم يرتدون ملابس داخلية، الكثير منهم من رجال يغطي الشيب رؤوسهم وبعضهم شباب.




وظهر أطفال  ونساء ولكن بملابسهم. وظهرت هديل دحدوح، 22 عاما في صورة على ظهر شاحنة الشهر الماضي وسط رجال عراة. وفي الصورة كانت معصبة العينيين وخلع حجابها.

واعتقلت وزوجها رشدي الظاظا من مدينة غزة في الشمال في 5 كانون الأول/ديسمبر. وقال الظاظا "كانوا يضربوننا على رؤوسنا بالبنادق"، وقال آخر "كانوا يضربون زوجتي مثلما ضربوني" و "صرخوا عليها إخرسي ولعنوها". وأفرج عن الظاظا بعد 25 يوما أما هديل فلا تزال مفقودة.

وقال لبد الذي اعتقل في 7 كانون الاول/ديسمبر  إنه كان في بيت أهله مع زوجته التي أنجبت طفلا قبل أسابيع، وفجأة سمع مكبر صوت يدعو الرجال للخروج وتسليم أنفسهم. وعندما خرجوا رافعين أيديهم واجهه جندي طلب منه الركوع وخلع ملابسه.

وكان الجو باردا حيث بقي في صف من تسعة رجال وكلهم بملابسهم الداخلية. وبقي لبد، وهو عامل في مجال حقوق الإنسان، في المعتقل اسبوعا وأخبر نفسه بأنه سيفعل ما يطلبه الجنود منه "لم نكن ندري ما ينتظرنا".




وكانت يديه مقيدتان بحبل بدأتا بالحفر في بشرته ثم أمروا بصعود شاحنة وعيونهم معصوبة وبملابسهم الداخلية. وبقوا في الشاحنة لساعات حيث مضت نحو إسرائيل وتوقفت في بلدة بعير شيفا، حيث قدمت لهم ملابس رمادية. وأصبح لكل واحد منهم رقم وعلامة زرقاء وناداهم الجنود بأرقامهم وليس بأسمائهم. ووضع لبد في ثكنة واسعة وأمر ومن معه بالجلوس في وضع الركوع ما بين 5 صباحا حتى منتصف الليل، وكان وضعا مزعجا كما يقول.

وبيّن أي شخص حاول تحريك وضعه كان يعاقب. ولم يحقق معه إلا بعد أيام حيث نقل لمركز احتجاز آخر في القدس.



وسأله المحقق أين كان في 7 تشرين الأول/أكتوبر وإن كان لديه معلومات عن أفراد حماس  أو الجهاد. وسئل عن أماكن الأنفاق في غزة. وعندما رد بأنه لا يعرف وأنه قضي وقته بين العمل والبيت، زاد غضب المحقق وضربه تحت عينه وشد العصابة على عينيه بطريقة تسبب له بالألم.

وقضى أياما أخرى في المعتقل وبدون تحقيق، وبعد ذلك كان من بين عدة رجال نقلتهم حافلة نحو حدود غزة الجنوبية وطلب منهم المشي. وقدم معتقلون نفس الشهادة، بحسب الصحيفة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الأسرى الاحتلال الفلسطينيين غزة غزة الأسرى الاحتلال الفلسطينيين صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة من هنا وهناك صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

يوميات حياة مرعبة ترافق كل اقتحام لمخيم نور شمس

نابلس- أفقدت الاقتحامات المتتالية المواطنين بمخيم نور شمس أبسط خصوصياتهم في كثير من تفاصيل حياتهم اليومية في المخيم قرب مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية، وخاصة منذ انطلاق عملية "المخيمات الصيفية" الأخيرة التي وصفت بالأعنف بين أكثر من 40 اقتحاما نفذتها إسرائيل ضد المخيم منذ الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إذ يرافق المواطن فراس خليفة (48 عاما) وحوالي 14 ألف نسمة يعيشون في مخيم نور شمس شعور الخوف والقلق مع كل اقتحام لجيش الاحتلال.

الاحتلال خلال اجتياحاته المتكررة لمخيم نور شمس تسبب في معاناة كبيرة للمواطنين (الجزيرة) جمع صور المعاناة

هذا الشعور "لا يمكن وصفه إلا لمن جرَّبه" كما يقول خليفة للجزيرة نت. ويضيف "أعيش وعائلتي ووالدي المسنّان توترا مستمرا، ونفقد الاستقرار والأمان ونظل نرقب دورنا في اقتحام الجنود، أما التحرك من منزل إلى آخر فهو حكم مسبق بالإعدام برصاص القناصة".

والنوم يزيد مأساة خليفة وعائلته، فهم لا يعرفون له طعما؛ فقد انقلب ليلهم نهارا، وصاروا يتناوبون بينهم خشية أي اقتحام مفاجئ كسابقه، يتعرضون فيه لتنكيل الجنود بهم وتحطيم أثاث المنزل وحرقه أيضا.
يقول خليفة "جمع الجنود صور أشقائه الأسرى والشهداء (فرسان وفارس خليفة) المعلقة على جدران المنزل وأحرقوها داخل إحدى الغرف وكادوا يتسببون بمجزرة".

وإن صبر خليفة على تنكيل الاحتلال وعدوانه فلا يصبر وعائلته المكونة من 8 أفراد فضلا عن والديه على الجوع، لا سيما أنه مثل كثيرين من المخيم تعطل عن العمل منذ بداية الحرب وبالكاد يجد ما يسدّ به رمقه.

وإن استطاع تموين بيته ببعض الطعام، فيقتصر الأمر على المواد الأساسية والأكثر ضرورة كالبقوليات والدقيق وبكميات قليلة. ووصف خليفة كيف تجمعت النسوة في أحد منازل الجيران في الاجتياح الأخير قبل أيام، وأحضرن ما لديهن من دقيق وقمن بعجنه وخبزه وتوزيعه، في ظل عرقلة الاحتلال دخول المساعدات.

 

وقلما يخرج خليفة لزيارة الأهل والأصدقاء في المخيم، وإن حدث فتكون الزيارة للاطمئنان عليهم وبشكل خاطف وسريع وبعد انسحاب الجيش مباشرة خوفا من إعادة الاقتحام.

وإلى خارج المخيم لم يغادر خليفة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، سواء للبحث عن عمل في مدينة رام الله كما كان قبل الحرب أو حتى للعلاج، فهو شقيق لشهيدين أحدهما يدعى فرسان استشهد في منفاه بغزة والآخر وهو فارس اتهمه الاحتلال بتنفيذ عملية عند حاجز عناب شرقي طولكرم. ويقول إنه أجرى قبل الحرب عملية جراحية لكتفه وكان عليه مراجعة الطبيب في رام الله ولم يفعل.

وكان من شبه المستحيل توفير العلاج والأدوية ونقل المرضى وتقديم الإسعاف لهم، وذلك قد أفقد البعض حياته، وألجأ المواطنين إلى استعارة الأدوية التي يحتاجونها من بعضهم.

وتشكل تفاصيل المعاناة اليومية قاسما مشتركا يعيشه كل أهالي المخيم، فالخدمات الأساسية كالكهرباء تنقطع باستمرار، بينما تفيض مياه الصرف الصحي بين الطرقات المدمرة التي بالكاد يستطيع المواطنون التنقل فيها سيرا على الأقدام.

الاحتلال أفقد المواطنين خصوصيتهم في نور شمس (الجزيرة) الهرب من "الكاراكون"

وفي مشهد آخر تعدّت فيه معاناة الشاب عامر سليم وأشقائه اقتحام منزلهم وتحطيم أثاثه أو حتى انقطاع الماء والكهرباء والإنترنت الذي يعرفون عبره آخر أخبارهم، وصاروا تجنبا لصلف الجنود وتنكيلهم بهم يغادرون منزلهم ويتركون والديهم خلفهم.

وبمجرد سماعه أي خبر عن اقتحام جيش الاحتلال للمخيم يغادر عامر وأشقاؤه السبعة المخيم، فلم يعد بهم جلَد على تحمل قمع الاحتلال الذي بات يتسلط عليهم وعشرات الشبان مع كل اقتحام للمخيم، ويحتجزهم في ساحة مصنع للبلاط قرب المخيم اصطلحوا على تسميتها "بالكاراكون" من هول ما يواجهونه فيها من تنكيل.

يقول عامر "بداية كنت أرفض الخروج من المنزل، ولم أسمع نصيحة أشقائي، فاعتقلني الجنود واقتادوني مقيدا ومعصوب العينين واحتجزوني بهذا الحال 25 ساعة متواصلة في الكاراكون".

وداخل مخزن للمعدات في منطقة مجاورة لمخيم نور شمس يقضي عامر كل فترة الاجتياح، طالت أم قصرت، ومن هناك يرقب توغل الجيش في المخيم، وعند انسحابه يعود مسرعا ليتفقد عائلته.

شهيد تلو آخر

وما أصاب مأمون أبو الهيجا وعائلته جعله غير آبه لأي معاناة أخرى كنقص الطعام أو الشراب أو انقطاع الخدمات وخاصة الكهرباء والماء وغيرها من ضرورات الحياة.

ومنذ بدء الحرب على غزة فقد أبو الهيجا نجله الأكبر عدي (14عاما) شهيدا بقصف إسرائيلي على مجموعة من الأطفال يلهون بالحجارة، إذ استشهد 14 فلسطينيا مرة واحدة وأفجع رحيلهم ذويهم وكل المخيم، وواصل الاحتلال عدوانه فقتل عمه عايد (62 عاما) بعد قنصه داخل المنزل في الاجتياح الأخير قبل أيام.

وبحرقة يروي أبو الهيجا ظروف استشهاد عمه عايد، فيقول للجزيرة نت "قنصه جندي برصاصة اخترقت رأسه وظل مضرّجا بدمائه أكثر من ساعتين. ويضيف "تسلقت ابنتي عبر نافذة المنزل لتطمئن عليه وتبعث إليه بالطعام، فهو يسكن بالطابق الأرض والمنزل محاط بالجيش والقناصة، فوجدته قد استشهد".
وفي حي المنشية حيث يقطن أبو الهيجا حوَّل الجنود منزل عائلته إلى ثكنة عسكرية وممر إلى المنازل المجاورة، بعد أن فجروا جدرانه وهدموها، في سياسية جديدة قديمة تسميها إسرائيل "من بيت لبيت" لتأمين تنقل الجنود، وأدت إلى تدمير أكثر من 70% من منازل المواطنين في الحي تدميرا كاملا أو جزئيا، حسب نهاد الشاويش من لجنة خدمات المخيم.

 

مقالات مشابهة

  • منظمات أمريكية تطالب بالتحقيق في مقتل الناشطة عائشة إيجي
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 15 صاروخا من الأراضي اللبنانية باتجاه شمال إسرائيل خلال ساعات الليل
  • يوميات حياة مرعبة ترافق كل اقتحام لمخيم نور شمس
  • نادي الأسير الفلسطيني : تسريب صور ومقاطع من تعذيب المعتقلين امر متعمد
  • المعشر .. إسرائيل لا تريد إنهاء الاحتلال ولا إقامة دولة فلسطينية
  • نادي الأسير الفلسطيني: تسريب صور ومقاطع من تعذيب المعتقلين امر متعمد
  • عائشة نور.. ناشطة حقوقية غادرت أمريكا لدعم فلسطين فقتلتها إسرائيل
  • منظمات حقوقية ومدنية عالمية تدعو السعودية للإفراج عن جميع المحتجزين تعسفيا
  • منظمات حقوقية: استضافة السعودية لمنتدى حوكمة الإنترنت بينما تسجن المنتقدين لها يكشف عن "نفاق عميق"