صحة وطب، حل الكلمات المتقاطعة والشطرنج أفضل طرق للوقاية من الخرف،كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة موناش بأستراليا أن استخدام الكمبيوتر والكلمات .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر حل الكلمات المتقاطعة والشطرنج أفضل طرق للوقاية من الخرف، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

حل الكلمات المتقاطعة والشطرنج أفضل طرق للوقاية من الخرف

كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة موناش بأستراليا أن استخدام الكمبيوتر والكلمات المتقاطعة والألعاب مثل الشطرنج ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتجنب كبار السن من الإصابة بالخرف مقارنة بطرق أخرى مثل: الحياكة أو الرسم أو التواصل الاجتماعي، بحسب موقع "ميديكال إكسبريس".

وسحب الباحثون بيانات من 10318 أستراليًا تبلغ أعمارهم 70 عامًا فأكثر يشاركون في مشروع ASPREE والدراسة الفرعية ALSOP (دراسة ASPREE الطولية لكبار السن).

ووجدوا أن المشاركين الذين يشاركون بشكل روتيني في محو الأمية للكبار ومهام الحدة العقلية مثل فصول التعليم وحفظ المجلات والكلمات المتقاطعة كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 9-11٪ مقارنة بأقرانهم.

الهوايات الإبداعية مثل الحياكة ، والرسم ، والمزيد من الأنشطة مثل القراءة ، قللت من المخاطر بنسبة 7 %.

 في المقابل ، لم يرتبط حجم الشبكة الاجتماعية لشخص ما وتكرار النزهات الخارجية إلى السينما أو المطعم بتقليل مخاطر الإصابة بالخرف.

في عام 2022 ، كان 55 مليون شخص على مستوى العالم يعانون من الخرف ، مع 10 ملايين حالة جديدة كل عام.

قالت المؤلفة الرئيسية البروفيسورة جوان رايان ، من كلية الصحة العامة والطب الوقائي ، إن تحديد استراتيجيات للوقاية من الخرف أو تأخيره يمثل أولوية عالمية كبيرة.

وأضافت: "لقد أتيحت لنا فرصة فريدة لسد فجوة في المعرفة من خلال التحقيق في مجموعة واسعة من أنشطة إثراء نمط الحياة التي يقوم بها كبار السن في كثير من الأحيان، وتقييم أي منها يتماشى بشدة مع تجنب الخرف".

وتابعت "أعتقد أن ما تخبرنا به نتائجنا هو أن التلاعب النشط بالمعرفة المخزنة سابقًا قد يلعب دورًا أكبر في الحد من مخاطر الخرف من الأنشطة الترفيهية الأكثر سلبية قد يكون الحفاظ على العقل نشيطًا ومواجهة التحدي أمرًا مهمًا بشكل خاص."

شملت الأنشطة الترفيهية التي تم تقييمها ما يلي:

-أنشطة محو أمية الكبار مثل فصول تعليم الكبار ، واستخدام الكمبيوتر ، وحفظ المجلات

-مهام الحدة العقلية مثل إكمال الاختبارات والكلمات المتقاطعة ولعب الشطرنج

-الهوايات الإبداعية مثل النجارة أو الحياكة أو الرسم

-المزيد من الأنشطة السلبية مثل متابعة الأخبار أو القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى

-أنشطة الشبكات الاجتماعية مثل التفاعل مع الأصدقاء

-الرحلات المخطط لها مثل الذهاب إلى مطعم أو متحف أو سينما.

إن النتائج لا تستبعد أن أولئك الذين ينجذبون بشكل طبيعي إلى أنواع الأنشطة الترفيهية المرتبطة بالصحة المعرفية لديهم أيضًا سمات شخصية محددة كانت مفيدة بخلاف ذلك ، أو ربما كان لديهم بشكل عام سلوكيات صحية أفضل.

وأوضح الباحثون أنه "في حين أن الانخراط في أنشطة محو الأمية والحدة العقلية قد لا يكون بمثابة حبة سحرية لتجنب الخرف ، إذا كان هذا هو هدفك وكان عليك أن تختار ، فإن أبحاثنا تشير بالتأكيد إلى أن هذه هي الأنشطة التي من المرجح أن تدعم الصحة المعرفية الجيدة لفترات طويلة." .

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

«البيئة»: ارتفاع نسب تدوير واستغلال قش الأرز في أنشطة اقتصادية بالبحيرة

أجرت الدكتورة شيرين فكري، مساعد وزيرة البيئة للسياسات البيئية، جولة تفقدية بمحافظة البحيرة؛ لمتابعة محاور عمل منظومة مكافحة نوبات تلوث الهواء الحادة.

ووجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة بمتابعة منظومة عمل نوبات تلوث الهواء الحادة فى محافظات المنظومة؛ لضمان انتظام سير العمل و السيطرة على الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية و كافة مصادر التلوث الأخرى بالتعاون مع وزارتى الزراعة والتنمية المحلية. 

تنفيذ أنشطة وحملات توعوية للمزارعين

وخلال الجولة، تم تقفد تفقد أعمال محاور التفتيش المسائية، حيث تم زيارة أحد مصانع الطوب الواقعة بنطاق مركز ومدينة كوم حمادة، والتى تبين إلتزام صاحب مصنع الطوب بالضوابط وتوقيتات العمل المنصوص عليها بقرار محافظ البحيرة، وخلال المرور الميدانى على الأراضي، وتم رصد عدد 5 نقاط حرق داخل نطاق عمل المحور، وتم التعامل معها و اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

ويقوم فرع جهاز شئون البيئة بالبحيرة منذ فترة بالإعداد للمنظومة، من خلال تنفيذ أنشطة وحملات توعوية للمزارعين لحثهم على الاستفادة من قش الأرز ذو الفوائد الاقتصادية الكبيرة وتجنب حرقه وتلويث البيئة والتعرض للمخالفات القانونية، حيث تم تنفيذ 2100 نشاط توعوي استهدف بشكل مباشر المزارعيين والسيدات الريفيات.

إجمالى المساحة المنزرعة بالأرز في البحيرة

وبحسب تقرير لوزارة البيئة، تبلغ إجمالى المساحة المنزرعة بالأرز بمحافظة البحيرة حوالي 186377 فدانا، ونسبة الحصاد حوالي 48.8%، وتشير الجولات الميدانية اليومية التى يتم تنفيذها فى محافظة البحيرة إلى حرص المزارعين على الإستفادة من قش الأرز بعد فرمه لإستخدامه كعلف للماشية أو لعمل كومات سمادية، كما يلقى كبس قش الأرز قبول لدى المزارعين لبيعه لأصحاب المزارع أو لتوريده لمصنع إنتاج الألواح الخشبية بمدينة إدكو، علاوة على الإستخدامات المنزلية الأخرى، كما هناك اتجاه لإنشاء مواقع لتجميع قش الأرز بكميات كبيرة وبيعه لأصحاب المزارع الكبرى أو لموردى القش لمصنع الأخشاب، حيث بلغ إجمالى الطلبات المقدمة لجهاز شئون البيئة بالبحيرة لإنشاء مواقع نحو 16 موقع حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • فوائد العزف على الآلات الموسيقية في سن الشيخوخة
  • أنشطة خدمية للمبادرة الرئاسية "بداية" لمواطني الجيزة
  • 373 ألف مستفيد من أنشطة المجالس الطلابية في جامعة الإمام عبدالرحمن
  • تواصل أنشطة وفعاليات ترويج البن اليمني في صنعاء
  • حصاد أنشطة "استصلاح الأراضي" خلال شهر سبتمبر 2024
  • الرباط تتجهز لعودة أنشطة الملك الرسمية
  • وكيل «صحة كفر الشيخ»: بدء فحص المدارس للوقاية ضد البلهارسيا
  • القهوة سلاحك للوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية.. كم فنجان يلزمك يوميا؟
  • جورجينا توضح أكثر الكلمات العربية التي تستخدمها
  • «البيئة»: ارتفاع نسب تدوير واستغلال قش الأرز في أنشطة اقتصادية بالبحيرة