ليبيا – ثمّنت استشاري علاج الأورام الإشعاعي ومدير مركز العلاج الإشعاعي للأورام طرابلس المركزي مفيدة شاقان مجهودات رئاسة الحكومة لاهتمامهم بشريحة مرضى الأورام ابتدائاً من انطلاق خطة عودة الحياة ومبادرة شفاء، مشيراً إلى أن هذه الشريحة محتاجه لأكثر اهتمام حيث تم الاهتمام بالشريحه بإصدار قرار من جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية لتشغيل وتوفير كل ما يلزم للمركز.

شاقان قالت في تصريح لقناة “ليببا الأحرار” التي تبث من تركيا الأجد وتابعته صحيفة المرصد إنه أعطي الاذن للتعاقد بإعطاء الخدمات دون انقطاع حيث يتم التشغيل والتدريب والصيانة وتوفير كل الاجهزة بأحدث الطرق.

وتقدمت بالشكر لرئاسة الحكومة لإطلاق الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان التي بدورها تشرف على كل مراكز الأورام خاصه المركز الجديد الوليد الذي بإمكانه تغطية العجز.

وأضافت “العلاج الإشعاعي كان موجود لكن كان فيه تدني الخدمات بسبب نقص عدد الأجهزة وعدم توفر الإمكانيات الموجودة ولما توفرت الأجهزة والشروط التي يجب أن تتوفر ستغطي العجز وبإمكان كل جهاز أن يعالج 60 حاله كل يوم بكامل طاقته”.

وأفاد أن العلاج الإشعاعي له دور مهم في علاج الأورام وقد يكون الخطوة الأولى لعلاج المريض وبعض الأورام الخطوة الثانية بعد الجراحى لكن بدأ يستخدم بشكل كبير وهو العلاج الذي منه العميق والسطحي ويستخدم في حالات سرطان الجلد وعودة أنواع من السرطان منها الثدي بالتالي له عدة استعمالات.

وأكد على أن جهاز الدعم وتطوير الخدمات العلاجية أعطي له الاذن للتعاقد لتوفير كل ما يمكن من خدمات وتشغيل وتدريب وتسهيلات لاستمرار العمل دون انقطاع.

وبيّن أن العمل في العلاج الإشعاعي يعتمد على الأجهزة التي تحتاج لمعايرة وصيانات بشكل يومي من مهندسي الفيزياء والقياسات يجب أن تكون مطابقة للمواصفات العالمية وهذه الإمكانيات المسموح توفيرها والتي لن تنقطع مادام هناك اهتمام من رئاسة الحكومة والهيئة الوطنية لمكافحة السرطان.

وشدد في الختام على اهتمام جهاز دعم وتطوير العلاج بهذه الشريحة وتطبيق هذا الجهد في المركز وستكون اثبات للجميع لامكانية الاستغناء عن العلاج في الخارج.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: العلاج الإشعاعی

إقرأ أيضاً:

فحص 1584 حالة خلال قافلة طبية بـ«قرية 8» ضمن مباردة «بداية» في المنيا

قال اللواء عماد كدواني محافظ المنيا إن مديرية الصحة تواصل تنفيذ القوافل الطبية المتنوعة، في إطار جهود الدولة لوصول الخدمات الطبية والعلاجية المجانية لكل المناطق والقرى الأكثر احتياجًا، وضمن أعمال المبادرة الرئاسية «بداية»، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.

توقيع الكشف الطبي على 1584 حالة

وأوضح الدكتور محمد عبدالحكيم وكيل وزارة الصحة بالمنيا، في بيان، أن مديرية الصحة نفذت قافلة طبية مجانية بـ«قرية 8» في مركز المنيا، خلال يومي 24 و25 سبتمبر الجاري، ما أسفر عن توقيع الكشف الطبي على 1584 حالة في تخصصات مختلفة بواسطة نخبة من الأطباء المتخصصين، مع تقديم الخدمات الطبية من إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة وصرف العلاج للمواطنين بالمجان.

عقد ندوات تثقيف صحي

وأشار وكيل وزارة الصحة بالمنيا إلى أنه تم تقديم الخدمات الطبية وإجراء 266 حالة جراحة، و483 حالة أطفال، و276 حالة باطنة، و60 حالة نساء، و62 حالة أسنان، و128 حالة جلدية، و94 أنف وأذن، و215 رمد، وإجراء 174 تحليلا متنوعا، و4 حالات أشعة عادية، و109 كشوفات مبكرة للضغط والسكر، و5 حالات خلع أسنان، وتحويل 10 حالات للمستشفى لاستكمال العلاج، فضلا عن عقد ندوات تثقيف صحي لـ170 من أهالي القرية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الأحساء يرعى برنامج علاج ”مرضى مُحاربي السرطان“ ويُكَّرم الطفل ”فادي“
  • شفاء الأورمان تشكر السائحين لدعمهم مرضى السرطان
  • فحص 1584 حالة خلال قافلة طبية بـ«قرية 8» ضمن مباردة «بداية» في المنيا
  • كيف نحدد فعالية علاج الصداع النصفي؟
  • محمد الحسن الأمين: لا يزال الحوار جارياً مع الأجهزة المُختصة حول إمكانية سفر البشير للخارج لتلقي العلاج
  • لا يزال الحوار جارياً مع الأجهزة المُختصة حول إمكانية سفر البشير للخارج لتلقي العلاج
  • لماذا قد يكون Wi-Fi بطيئًا وكيفية إصلاحه
  • الصحة تذكر بالخدمات الطبية المقدمة للنازحين
  • علامة شائعة تنذر بانتشار السرطان في الدم والغدد الليمفاوية.. اذهب للطبيب فورا
  • المؤتمر العربي الإفريقي الدولي للأورام يناقش تقنيات الذكاء الاصطناعي في تشخيص وعلاج الأورام