أعلن الحوثيون تعرضهم لـ18 غارة جوّية في الساعات الماضية، ووجهوا رسالة للولايات المتحدة وبريطانيا بأن ضرباتهما على اليمن "لن تمر دون رد وعقاب"،

وقال العميد يحي سريع المتحدث باسم الحوثيين في تغريدة على موقع أكس الثلاثاء "شن طيران العدوان الأمريكي البريطاني 18 غارة جوية خلال الساعات الماضية توزعت كالتالي: - 12 غارة على أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء.

- ثلاث غارات على محافظة الحديدة. - غارتين على محافظة تعز. - غارة على محافظة البيضاء ، هذه الاعتداءات لن تمر دون رد وعقاب".

 

 

 

شن طيران العدوان الأمريكي البريطاني 18 غارة جوية خلال الساعات الماضية توزعت كالتالي:
- 12 غارة على أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء.
- ثلاث غارات على محافظة الحديدة.
- غارتين على محافظة تعز.
- غارة على محافظة البيضاء.

هذه الاعتداءات لن تمر دون رد وعقاب.

— العميد يحيى سريع (@army21ye) January 23, 2024

 

 

وأعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، الثلاثاء، أن الضربات الجديدة التي شنتها الولايات المتحدة وعدة دول أخرى، ضد مواقع لـ "أنصار الله" في اليمن، كانت ناجحة، مشيرًا إلى أن المسؤولين العسكريين يواصلون تقييم الأضرار الناجمة عن الضربات، وأن بلاده مستعدة لاتخاذ مزيد من التدابير لحماية الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

وأشار المسؤول إلى أن الولايات المتحدة شنت الضربات باستخدام صواريخ توماهوك الهجومية الأرضية، وطائرات مأهولة من البحرية الأمريكية والجيش البريطاني، إضافة لاستخدام ذخائر موجهة بدقة لتدمير الأهداف وكذلك لتقليل الأضرار الجانبية.

وقال المسؤول الأمريكي، لدى سؤاله عن الخسائر في صفوف "أنصار الله": "غير معروفة في الوقت الحالي. لم يتم اختيارها [الضربات] عمدًا من أجل وقوع إصابات. لقد كانت تستهدف أنظمة الأسلحة".

وأوضح: "نحن على استعداد لاتخاذ مزيد من الإجراءات لتحييد التهديدات أو الرد على الهجمات"، في إشارة إلى الهجمات التي تشنها "أنصار الله" اليمنية على السفن البحرية، مشددًا على أن بلاده مستعدة لـ"ضمان استقرار وأمن منطقة البحر الأحمر وطرق التجارة الدولية".

وقال المسؤول الدفاعي إنه "منذ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. شن الحوثيون هجمات على ما لا يقل عن 33 سفينة تجارية باستخدام مجموعة من الأسلحة"، لافتًا إلى أن الهجمات نُفذت بواسطة "الصواريخ الباليستية المضادة للسفن والصواريخ الباليستية القريبة المدى وصواريخ كروز للهجوم الأرضي والمركبات الجوية غير المأهولة والمركبات السطحية من دون طيار".

وفي وقت سابق، أصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا وعدة دول أخرى منها البحرين، بيانًا مشتركًا أعلنت فيه شن عدة ضربات جوية ضد أهداف لـ "أنصار الله" في اليمن.

ويوم الأربعاء الماضي، أعلنت الخارجية الأمريكية تصنيف "أنصار الله" منظمة إرهابية عالمية، ردًا على الهجمات البحرية للجماعة، مؤكدًا دخوله حيز التنفيذ بعد 30 يومًا، معتبرةً أن "التصنيف أداة مهمة لعرقلة تمويل الإرهاب للجماعة، وزيادة تقييد وصولهم إلى الأسواق المالية، ومحاسبتهم على أفعالهم"، على حد قولها.

ومنذ مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تبنت "أنصار الله" استهداف 16 سفينة في البحر الأحمر وباب المندب، بالصواريخ والطائرات المُسيرة، خلال تنفيذ قرارها بمنع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ إسرائيل من المرور في البحرين الأحمر والعربي، ردًا على العدزان الإسرائيلي على غزة.

 

المصدر | متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: اليمن الحوثيون أمريكا غزة على محافظة أنصار الله غارة على

إقرأ أيضاً:

هجمات الحوثيين تزيد نشاط القراصنة قبالة الصومال

أدت الهجمات التي يشنها الحوثيون المدعومون من إيران في البحر الأحمر إلى تنشيط شبكات القرصنة في الصومال، وفق مسؤول بحري.

ومنذ نوفمبر الماضي، يشن الحوثيون هجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وفي محاولة ردعهم، تشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير.

وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدة للإطلاق.

ونقلت بلومبرغ عن إغناسيو فيلانويفا، الذي يقود عملية الاتحاد الأوروبي المكلفة بكبح القرصنة، إن القراصنة "يعتقدون أن هناك فرصة سانحة بسبب وجود الحوثيين"، وذلك مع زيادة حركة مرور السفن على طول ساحل الصومال.

وأضاف فيلانويفا في الأول من يوليو أن أحد الأساليب التي يستخدمها القراصنة هو اختطاف القوارب الصغيرة مثل الزوارق والمراكب الشراعية والسفر بها في وسط المحيط الهندي ومحاولة مهاجمة السفن الأكبر.

وأضاف أن العدد المتزايد من الهجمات تنفذه مجموعات "مدججة بالسلاح ومنظمة وأكبر عددا" من أي وقت مضى.

وأشار فيلانويفا إلى وقوع 30 هجوما على السفن التجارية وقوارب الصيد والمراكب الشراعية منذ نوفمبر.

وفي الشهر الماضي، نفذ المتمردون الحوثيون أكبر عدد من الهجمات على السفن التجارية حتى الآن، في عام 2024، حيث تم استهداف 16 سفينة، بحسب البيانات التي نشرتها القوات البحرية العاملة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • غارة جوية للاحتلال الإسرائيلي على شمال مخيم البريج وسط قطاع غزة
  • بعد إنتهاء أزمة الطائرات المختطفة.. الحوثيون يعلنون عودة الحجاج العالقين إلى مطار صنعاء
  • ضربات جديدة.. أميركا تدمر قدرات الحوثي لتأمين البحر الأحمر
  • بريطانيا ترفض طلب أمريكا بإرسال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر
  • الحوثيون: نفذنا هذا الأسبوع 12 عملية في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد
  • القوات الأمريكية تدمر موقعي رادار وزورقين مسيرين لـ"أنصار الله"
  • 4 شهداء في غارة جوية للاحتلال على الضفة الغربية
  • الزوارق المسيرة المفخخة تكتيك حربي جديد لأنصار الله في البحر الأحمر
  • هجمات الحوثيين تزيد نشاط القراصنة قبالة الصومال
  • مقتل قيادي عسكري في حزب الله ومرافقه في غارة جوية إسرائيلية على جنوب لبنان