تتواصل فعاليات دورة اللغة العربية لعدد 50 إمامًا من أئمة محافظة الفيوم اليوم الثلاثاء لليوم الثالث على التوالي، بقاعة المؤتمرات بكلية دار العلوم جامعة الفيوم.  

  يأتي هذا في إطار إطلاق وزارة الأوقاف عام 2024م عامًا للغة العربية، وفي إطار الدور الدعوي والتربوي الذي تقوم به وزارة الأوقاف، لدعم قدرات الأئمة.

 

 وشهد اليوم الثالث حضور الدكتور محمد حامد عجيلة، ولدكتور صلاح عبد المعز أحمد لالقاء المحاضرات، وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وعدد من قيادات الدعوة والأئمة بالمديرية.   

 وفي كلمته أكد الدكتور محمد حامد أن مقصود الخطابة في المجال الإسلامي إصلاح أحوال الناس وفق هدايات الشرع الإسلامي وأحكامه وحكمه ومقاصده، ووفق ما افترض من وسائل وكيفيات، ولن يكون الخطيب جديرًا بالإصلاح إلا إذا راعى هذا المقتضى، ولن يراعي هذا الشرط ما لم ينطلق في خُطَبه من الوحي في الاستشهاد والاستمداد، لذلك وجَب عليه أن يوظف القُرْآن الكريم وآياته في خُطبه بأكبر قدر ممكن، بل إن الجمهور أسرع إذعانًا وأكثر اقتناعًا بالخطاب المتضمن للاستشهاد بكلام الله تعالى. 

 وشدد الدكتور صلاح عبد المعز أحمد على أن دور الدعاة عظيم، لأنهم يقومون بعمل عظيم هو الدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة، فالدعوة أمانة ورسالة للبشرية، وتقتضي أن تكون لغة صاحبها سليمة، وأن يكون متمكنًا من أساليب اللغة العربية، ولا يتمكن اللسان من أساليب اللغة إلا بالصياغة السليمة.  

 إستمرار فعاليات دورة اللغة العربية لـ50 إمامًا بالفيوم  

 

  وكانت دورة اللغة العربية قد انطلقت يوم الأحد الماضي، بقاعة المؤتمرات بكلية دار العلوم جامعة الفيوم، في إطار إطلاق وزارة الأوقاف عام 2024م عامًا للغة العربية، وفي إطار الدور الدعوي والتربوي الذي تقوم به وزارة الأوقاف، لدعم قدرات الأئمة. 

   وقام بإلقاء المحاضرات في اليومين الماضيين الدكتور حسن رمادي أستاذ النحو والصرف بكلية دار العلوم، والدكتور محمد مصطفى أستاذ الدراسات الأدبية بالكلية، وبحضور فضيلة الشيخ الدكتور محمود الشيمي مدير مديرية أوقاف الفيوم، والدكتور وليد الشيمي وكيل كلية دار العلوم بجامعة الفيوم الأسبق، وعدد من قيادات الدعوة والأئمة بالمديرية، وذلك في إطار التعاون بين جامعة الفيوم ووزارة الأوقاف لتقديم الدعم وصقل قدرات الأئمة علميًا ومعرفيًا.  

 وخلال اللقاء أكد الدكتور عرفة صبري نائب رئيس الجامعة أنَّ اللغة العربية هي الوسيلة الأساسية لتوصيل الرسالة وتبليغها، لذلك أرسل الله (عز وجل) كل رسول بلسان قومه ولغتهم، حتى يُحسن تبليغ الرسالة، قال الله تعالى: "وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ"، فاللغة العربية هي الحلقة الرابطة بين الرسالة والبشر.   وفي كلمته أكد الدكتور حسن الرمادي أن تبليغ الرسالة وتوصيلها للناس خالية من الشوائب نقية من العيوب يعتمد على فهم اللغة العربية حتى يتم فهم الدين فهمًا صحيحًا،  وحتى يبلغوه للناس بهذا الفهم دون تحريف أو تبديل، مشيدًا بجهود وزارة الأوقاف في التدريب وبناء الوعي ونشر الثقافة وثقل الأئمة معرفيًّا وعلميًّا.   

وأوضح الشيخ محمد محمود الشيمي أن ما تقوم به وزارة الأوقاف في سبيل تحقيق التوعية الشاملة للإمام وفي القلب منها اللغة العربية أمر في غاية الأهمية، فاللغة العربية هي لغة القرآن ولغة العلوم الشرعية التي لابد من فهمها فهما متقنا حتى يكون الإمام على دراية منضبطة بقواعد الفهم الصحيح. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللغة العربية الأوقاف الفيوم دار العلوم اللغة جامعة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد دورة اللغة العربیة وزارة الأوقاف الدکتور محمد دار العلوم فی إطار

إقرأ أيضاً:

"مفهوم الوطنية الصادقة".. ندوة تثقيفية بأوقاف الفيوم

نظمت مديرية الأوقاف بالفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، ندوة تثقيفية كبرى بمسجد الشيخ عبدالعليم التابع لإدارة أوقاف إبشواي، بعنوان "مفهوم الوطنية الصادقة".

يأتي هذا في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به مديرية الأوقاف الفيوم، من خلال تنفيذ الندوات التثقيفية بالمساجد الكبرى بقرى المحافظة.

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وبحضور الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم محاضرا، والدكتور سعيد محمد قرني أستاذ الدعوة والثقافة بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة محاضرا، والدكتور عادل عبد التواب أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر محاضرا، والمهندس هاني رجب رئيس مركز ومدينة إبشواي، وفضيلة الشيخ دهمان أحمد مدير إدارة أوقاف إبشواي، وفضيلة الشيخ أشرف شعبان قارئا، وفضيلة الشيخ أحمد الشرنوبي مبتهلا.

وكيل أوقاف الفيوم: مفهوم الوطنية يحتم على الجميع الوقوف صفا واحدا

وخلال كلمته أكد الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم أن مفهوم الوطنية الصادقة يحتم على جميع أبناء الوطن المخلصين المدركين لطبيعة المرحلة أن يقفوا جميعًا صفًّا واحدًا،حتى تتحقق الكفاية لوطنهم كل فى مجال عمله، فهذا يعمل بيده، وذاك ينفق من ماله، وهذا يعلم الناس، وبهذا يتم توظيف جميع الطاقات والمواهب لخدمة الوطن، فهذا من صميم ديننا، حيث خاطبنا الله تعالى جميعًا بصيغة الجمع التى لا تستثنى أحدًا من العمل والجد، فقال سبحانه: “هُوَ الَّذِى جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِى مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ”.

وأضاف الدكتور سعيد محمد قرني أستاذ الدعوة الإسلامية بكلية الدعوة بالقاهرة أن الإسلام دعا إلى نشر الألفة والسلام بين أبناء المجتمع على اختلاف عقائدهم، طحيث يقول الحق سبحانه: “وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا”، ويقول سبحانه: “لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِى الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ أن اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ”، وكان النّبى (صلى الله عليه وسلم) يتعامل مع غير المسلمين من هذا المنطلق القرآنى، فكان (صلى الله عليه وسلم) يحسن إليهم، ويقبل هديتهم، ويجيب دعوتهم، ويعود مريضهم ؛ إظهارًا لسماحة هذا الدين، وحفاظًا على وحدة المجتمع وتماسكه .

وأشار الدكتور عادل عبد التواب أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن حب الوطن غريزة فطرية فى الإنسان، وما من إنسان إلا ويعتز بوطنه؛ لأنه مهد صباه، ومرتع طفولته، وملجأ كهولته، ومنبع ذكرياته، وموطن آبائه وأجداده، ومأوى أبنائه وأحفاده، حتى الحيوانات لا ترضى بغير وطنها بديلًا، ومن أجله تضحى بكل غالٍ ونفيس، والطيور تعيش فى عشها فى سعادة ولا ترضى بغيره ولو كان من حرير، كما أكد أن حب الأوطان من الإيمان، وأن الحفاظ على الوطن واجب على كل إنسان، موضحًا أن الله (عز وجل) جعل الخروج من الوطن فى سياق واحد مع قتل النفس. 

مقالات مشابهة

  • «أوقاف الفيوم» في زيارة لوادي الريان
  • أوقاف الفيوم تنظم برنامج لقاء الجمعة للأطفال بمسجد الإبياري
  • انطلاق برنامج لقاء الجمعة للأطفال بأوقاف الفيوم بمسجد الإبياري بقرية الحامولي
  • انطلاق برنامج لقاء الجمعة للأطفال بأوقاف الفيوم بمسجد الإبياري
  • إفتتاح مسجد الواحد الأحد بقرية الخيام بدار السلام
  • "مفهوم الوطنية الصادقة".. ندوة تثقيفية بأوقاف الفيوم
  • المنيا "تطلق فعاليات دورة "الذكاء الإصطناعي ودوره فى التطوع الرقمي"
  • تراجع لمحمد إمام..إيرادات اللعب مع العيال أمس
  • أوقاف الفيوم توزع 2 طن من لحوم الأضاحي على الأسر الأولى بالرعاية
  • انعقاد برنامج البناء الثقافي لأئمة وواعظات بأوقاف الفيوم