قال مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة الدكتور محمد عوض تاج الدين، إن العدد المصاب في قنا كبير وهو ما أحدث حالة من الخوف والهلع.

وأضاف الدكتور محمد عوض تاج الدين في تصريحات لبرنامج "كلمة أخيرة" أن تلك الحمى المصاب بها المواطنون في قنا هي حمى الضنك، وتنتقل عن طريق البعوض، مؤكدا أن هذا هو التشخيص حتى الآن بخصوص الوضع في قنا.

إقرأ المزيد الصحة المصرية تعلن السيطرة على مرض غامض انتشر في إحدى قرى قنا

وتابع قائلا "إن الجديد أن تصيب تلك البعوضة عددا كبيرا من المواطنين، يرجع إلى ارتفاع درجة الحرارة والتجمعات المائية، وتخزين المياه، فينقل البعوض من إنسان مصاب إلى آخر سليم".

وأوضح عوض تاج الدين أن المرض يعالج بمخفضات الحرارة "الباراسيتامول" ولا ينصح بتناول أي مخفضات حرارة من نوع آخر أو السعي وراء المضادات الحيوية.

وشدد مستشار وزير الصحة على القضاء على المشكلة من جذورها من خلال مكافحة ناقلات المرض، ومحاربة التجمعات المائية وتوصيل المياه لكل المناطق التي لم تصل لها المياه، ومؤكدا أنه لا داعي للقلق.

وفي وقت سابق، كشف مصدر مطلع بوزارة الصحة والسكان عن تسجيل حالات مصابة بمرض حمى الضنك في محافظة البحر الأحمر خصوصا في منطقتي سفاجا والقصير، خلال الفترة الماضية.

وأوضح المصدر لموقع "القاهرة 24" أن موجة الإصابات بمرض حمى الضنك في محافظة البحر الأحمر تشهد انحسار وتراجع في الإصابات بداية من الشهر الجاري، مشيرا إلى أن الحالات درجة إصابتها من خفيفة إلى متوسطة.

المصدر: موقع "القاهرة 24" المصري

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار الصحة أخبار مصر أخبار مصر اليوم الصحة العامة القاهرة امراض فی قنا

إقرأ أيضاً:

تفشي فيروس خطير في دولة أفريقية.. ما الإجراء الصارم الذي اتخذته؟

فرضت السلطات الرواندية قيودًا على أحجام جنازات ضحايا فيروس ماربورج؛ في محاولة للحد من تفشي عدوى المرض، بعدما أكدت وزارة الصحة وفاة ثمانية أشخاص نتيجة أول تفشٍ للفيروس، حسبما أفادت شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.

شبيه الإيبولا

وتصل نسبة وفيات فيروس ماربورج إلى 88% الذي ينتمي في الأصل إلى عائلة فيروس الإيبولا، حيث ينتقل عن طريق خفافيش الفاكهة إلى البشر، ومن ثم الاتصال بسوائل الجسم للأفراد المصابين.

وفي إرشادات جديدة لوضع حد لانتشار فيروس ماربورج، قالت وزارة الصحة إنه لا ينبغي أن يحضر أكثر من 50 شخصًا جنازة الشخص الذي توفي بسبب المرض.

وحسب وكالة أسوشيتد برس فإن حالات الوفاة جاءت بعد إعلان رواندا الواقعة شرقي وسط القارة الأفريقية، عن تفشي فيروس ماربورج القاتل الذي لا يوجد له لقاح أو علاج معتمد بعد.

وحثَّت وزارة الصحة الجمهور على تجنب الاتصال الوثيق مع «الأفراد الذين تظهر عليهم أعراض»، مع إمكانية مواصلة الأعمال اليومية والأنشطة الأخرى.

وقال وزير الصحة الرواندي «عندما كانت حصيلة القتلى الرسمية ستة معظم الضحايا كانوا من العاملين في مجال الرعاية الصحية في وحدة العناية المركزة في المستشفى».

ما نعرف عن فيروس ماربورج؟

ومرض فيروس ماربورج هو مرض وخيم غالبًا ما يؤدي إلى الوفاة بسبب فقدان الدم الشديد، حيث يسبب حمى نزفية فيروسية لدى البشر.

وتتعدد أعراضه وهي (الحمى، الصداع، آلام الظهر، آلام البطن، آلام العضلات، القيء، الارتباك، الإسهال، والنزيف في المراحل المتأخرة).

وظهر الفيروس المرة الأولى في ماربورج، ألمانيا عام 1967، ومن بعدها انتشر بشكل محدود في أنجولا، وجمهورية الكونجو الديمقراطية، وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا.

وبالرغم من ندرة المرض وقلة انتشاره إلا أنه يمثل خطرًا وتهديدًا على الصحة العامة بسبب ارتفاع معدل الوفيات، وخاصة عدم تواجد علاج أو لقاح فعال مضاد للفيروسات.

كيف ينتقل المرض بين البشر؟

يُصاب الناس بفيروس ماربورج عند مخالطة خفافيش من جنس روزيتا وهي من خفافيش الفاكهة التي تحمل نوعا من هذا الفيروس، وغالبًا ما تتواجد في المناجم أو الكهوف.

وتنتقل العدوى بين البشر من خلال ملامسة سوائل أجسام المصابين بالفيروس مثل الدم، البراز، القيء، اللعاب، البول، العرق وغيرها من سوائل.

مقالات مشابهة

  • ندب المستشار جلال الدين محمد عبد العاطي مستشارًا قانونيًّا لوزارة الأوقاف
  • الصحة العالمية: استمرار ارتفاع عدد إصابات جدري القرود
  • الصحة العالمية تطلق خطة لمكافحة حمى الضنك
  • اشرب كوبا واحدا فقط من القهوة يوميا لتحمي نفسك من هذا المرض
  • ارتفاع الإصابات بجدري القردة إلى أزيد من 6600 إصابة مؤكدة في 15 دولة إفريقية
  • تفشي فيروس خطير في دولة أفريقية.. ما الإجراء الصارم الذي اتخذته؟
  • ارتفاع الإصابات بجدري القرود في 15 دولة أفريقية.. و32 حالة وفاة
  • ارتفاع الإصابات بجدري القرود في 15 دولة أفريقية
  • الجزائر قطعت أشواطا كبيرة لمكافحة داء الكلب
  • ( وقاء ) يحتفل باليوم العالمي للسعار للتوعية بمرض السعار