يوم أسود شهدته تل أبيب خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل نحو 24 ضابطًا وجنديًا على يد الفصائل الفلسطينية في معارك قطاع غزة.

وحول تفاصيل الواقعة، أعلنت وسائل أعلام عبرية، أن مجموعة من جنود الاحتياط باللواء 261 تفاجأوا بانفجار المبنى الذين فخخوه فوق رؤسهم، بعد وصولهم لمنطقة المغازي وسط قطاع، إذ فخخ الجنود المبنى بناء على طلب من جيش الاحتلال ضمن خطة تفخيخ  10 مبانٍ استعدادا لتفجيرها بالتعاون مع الوحدة الهندسية، وبينما هم على وشك الانتهاء أطلق أحد عناصر الفصائل قذيفتي «ار بي جي» الأولى نحو دبابة ميركافا كانت تؤمن المبنى، أدت لإصابة جنديين، والثانية أطلقت على المبنى المفخخ، ما أدى إلى تفعيل المتفجرات وانهيار مبنيين على من فيهما.

ماذا قال نتنياهو على واقعة مقتل 24 ضابطا وجنديا؟

وعلق العديد من المسؤولين الإسرائيليين على الحادث الذي قتل فيه 24 ضباطا وجنديا من جنود الاحتلال، على رأسهم رئيس دولة الاحتلال إسحاق هرتسوغ، الذي قال: «صباح صعب على التحمل»، مقدمًا التعازي لأهالي القتلى، وفقا لـ«سكاي نيوز».

بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال، أكد أيضًا أنه جرى فتح تحقيق في الواقعة، قائلا: «عشنا أمس أحد أصعب الأيام منذ اندلاع الحرب والجيش بدأ تحقيقا في الكارثة»، مضيفًا: «علينا استخلاص العبر من الحادثة، وألا نوقف الحرب حتى النصر الحازم.. علينا أن نتعلم الدروس من الكارثة»، وفقًا لتصريحاته على موقع «إكس».

وزراء ومعارضون يعلقون على واقعة المغازي

وقال وزير الدفاع يوآف غالانت: «قلوبنا تتوجه إلى العائلات»، بينما قال عضو الحكومة الإسرائيلية المصغرة بيني غانتس: «في هذا الصباح الصعب. نذكر الثمن الباهظ الذي اضطررنا إلى دفعه مقابل هذه الحرب»، بينما قال زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لابيد: «صباح صعب لا يطاق».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المغازي مقتل 24 جندي إسرائيلي نتنياهو هرتسوغ

إقرأ أيضاً:

سموتريتش: مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف بالدولة الفلسطينية

هدد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، اليوم الاثنين الأول من تموز 2024 ، بإقامة مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف جديد بالدولة الفلسطينية.

وخلال مؤتمر صحفي نقلته صحيفة "هآرتس" العبرية، قال سموتريتش: "مقابل كل دولة تعترف من جانب واحد بالدولة الفلسطينية، سنقيم مستوطنة جديدة، وبالتالي نبرز إلى الواجهة الفكرة الوهمية المتمثلة بإقامة دولة فلسطينية والتي ستعرّض وجود دولة إسرائيل للخطر".

وأضاف زعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف: "التصريح بتشريع خمس بؤر استيطانية هو رد على الخطوة الأحادية الجانب التي اتخذتها الدول التي اعترفت مؤخرا بالدولة الفلسطينية".

وخلال الأسابيع الماضية، اعترفت كل من أيرلندا وإسبانيا والنرويج وسلوفينيا وأرمينيا بدولة فلسطين، ما يسمح بإقامة علاقات دبلوماسية كاملة معها.

وعليه، قرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت"، الأسبوع الماضي، "شرعنة 5 بؤر استيطانية بالضفة الغربية وتحويلها إلى مستوطنات".

وعن الأوضاع في غزة ، دعا سموتريتش إلى تشكيل حكومة عسكرية في القطاع بعد التقارير عن قرب إعلان الجيش عن انتهاء مرحلة القتال العنيف في قطاع غزة والانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب.

واعتبر أن "الحكومة العسكرية في غزة هي التي ستسمح للجيش الإسرائيلي باحتلال المنطقة والسيطرة عليها ومنع عودة حماس واستعادة قوتها".

وادعى: "لقد حقق الجيش إنجازات عظيمة في ضرب حماس والبنية التحتية المعادية، لكن لا يزال أمامنا الكثير من العمل، لن نوقف الحرب حتى نحقق جميع أهداف الحرب المتمثلة في تدمير حماس وإعادة جميع الرهائن".

وفي معرض الحديث عن المساعدات الإنسانية الواصلة لقطاع غزة، طالب سموتريتش بـ"تحمل (تل أبيب) مسؤولية توزيعها وذلك لضمان عدم وصولها إلى حماس".

ولأكثر من مرة، قالت مؤسسات أممية إن إسرائيل تفرض قيودا على دخول المساعدات لقطاع غزة ما يجعل تقديم الاستجابة الإنسانية "أمرا مستحيلا".

كما عدّ الوزير الإسرائيلي الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء في غزة محمد أبو سلمية "فضيحة وفشل كبيرين".

وصباح الاثنين، أطلقت إسرائيل سراح أبو سلمية بعد اعتقاله في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وذلك ضمن 54 أسيرا أفرجت عنهم بسبب الاكتظاظ في سجونها، وفق صحيفة "معاريف" العبرية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • سموتريتش: مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف بالدولة الفلسطينية
  • ماذا سيحدث في غزة بعد إعلان الاحتلال الإسرائيلي موعد انتهاء الحرب بشكلها الحالي؟
  • قادة إسرائيل يتبادلون الاتهامات بسبب حرب غزة والإفراج عن مدير مستشفى الشفاء
  • ماذا يعني انتقال إسرائيل إلى امرحلة الثالثة من الحرب على غزة؟
  • إعلام إسرائيلي يكشف نهاية الحرب خلال 10 أيام... ماذا عن جبهة لبنان؟
  • مقتل 5 جراء انفجار للغاز في تركيا
  • قتلى وجرحي في قصف إسرائيلي على منزل جنوبي لبنان
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل جنديين وإصابة آخرين بجروح خطيرة
  • تحذير إيراني من حرب إبادة في حال شن الاحتلال عدونا شاملا على لبنان
  • تحذير إيراني من حرب إبادة حال شن الاحتلال عدونا شاملا ضد لبنان