ليبيا – التقى وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال محمد الحويج، مع القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية لدى ليبيا أحمد الشهري بديوان الوزارة.

الجانبان بحثا بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الاقتصاد والتجارة،آلية تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار.

بدوره، أكد الحويج على أهمية تعزيز العلاقات التجارية والتشبيك بين القطاع الخاص وأصحاب الأعمال في كلا البلدين، وتنظيم فعاليات اقتصادية مشتركة لطرح الفرص الاستثمارية والتجارية وتبادل الخبرات والتجارب بالمجالات ذات الاهتمام المشترك .

كما دعا الوزير إلى استئناف إصدار التأشيرة السعودية من العاصمة طرابلس وتدشين خط تجاري بين البلدين يسهم في تنشيط الحركة التجارية وتنقل أصحاب الأعمال والشركات،والاستفادة من المملكة العربية السعودية في استراتيجية التنوع الاقتصادي والإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها دولة ليبيا.

وأشار الوزير إلى ضرورة تفعيل اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثمار الموقعة بين البلدين في عام 2002 بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وحثً الحويج على إعداد مشروع لاتفاقيتي تشجيع وحماية وضمان الاستثمار والازدواج الضريبي بين البلدين، مؤكداً على أهمية التعاون الثنائي في مجال الأمن الغذائي وزراعة الحبوب.

من جانبه،أشار القائم بأعمال السفارة السعودية إلى رغبة المملكة في تعزيز التبادل التجاري مع دولة ليبيا،وفتح آفاق التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار من خلال دعم القطاع الخاص والشركات السعودية الراغبة في العمل بدولة ليبيا.

واتفق الجانبان على تعزيز التعاون والتنسيق بين الجهات التابعة والإدارات المختصة بالوزارة والمكتب التجاري بالسفارة السعودية؛لتنظيم زيارات رسمية تضم الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة ومجلس أصحاب الأعمال في كلا البلدين،ودعوة المؤسسات والشركات والمستثمرين السعوديين لدخول السوق الليبي؛لاستكشاف فرض الأعمال التي توفرها دولة ليبيا بما يساهم في زيادة حجم التجارة والاستثمار بين البلدين.

ووجه وزير الاقتصاد والتجارة دعوة إلى وزير التجارة السعودي لزيارة ليبيا.

 

 

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الاقتصاد والتجارة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

ديلي صباح: تيكا التركية توقع مذكرة تفاهم مع خارجية الدبيبة تشمل صيانة “جامع درغوت” في طرابلس

ليبيا – أكد تقرير إخباري لصحيفة “ديلي صباح” التركية الناطقة بالإنجليزية إبرام وكالة التعاون والتنسيق في تركيا “تيكا” مذكرة تفاهم مع خارجية الدبيبة.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أوضح أن مذكرة التفاهم المكرسة للتعاون التنموي وقعها عن الجانب الليبي وكيل الوزارة محمد زيدان ورئيس الوكالة “سركان كايالار” ناقلًا عن الأول قوله:”اتخذت هذه الخطوة المهمة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين”.

وتابع زيدان قائلًا:”تم توقيع مذكرة التفاهم هذه لبدء عمل تيكا وتقديم المشاريع في ليبيا” فيما أبدى “كايالار” وجهة نظره بالقول:”إن تيكا استمرت منذ أوائل العقد الأول من القرن الـ21 في تنفيذ مشاريع للشعب الليبي ومن خلال اتفاقية التعاون التنموي هذه أنشأنا الأساس القانوني لأنشطتنا في البلاد”.

ووفقًا للتقرير تم أيضًا توقيع بروتوكول لترميم “تيكا” جامع درغوت في مدينة طرابلس القديمة.

ترجمة المرصد – خاص

جامع درغوث باشا في طرابلس

مقالات مشابهة

  • الشهوبي يدعو لتفعيل التعاون المشترك وعودة الشركات الألمانية للعمل في ليبيا
  • ديلي صباح: تيكا التركية توقع مذكرة تفاهم مع خارجية الدبيبة تشمل صيانة “جامع درغوت” في طرابلس
  • وزير الاقتصاد يبحث مع نظيره التشيلي تعزيز التعاون
  • توافق مصرى – تشادى على ضرورة وقف إطلاق النار فى السودان ودعم ليبيا
  • «حكومة حماد» تبحث تعزيز التعاون الثقافي مع بيلاروسيا
  • وزير الاقتصاد ونظيره التشيلي يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري
  • خطوات إصدار تأشيرة خروج وعودة عبر بوابة مقيم
  • الشهوبي يدعو إلى عودة الشركات الألمانية والرحلات الجوية مع ليبيا
  • «الكبير» يبحث مع السفير الإيطالي التعاون بين البلدين
  • رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو لتعزيز التعاون الاقتصادي مع إيطاليا