صورة قاتمة للأوضاع المعيشية في ولاية الخرطوم، وفي حال استمرار الحرب لفترة قادمة فإن الكارثة قادمة لا محالة، ومن لم يمت بالقصف كثيرون سيموتون بسب الجوع".
الحرب تفاقم الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في الخرطوم
ارتفاع أسعار المواد الغذائية وندرة السلع يضاعفان معاناة المواطنين في الخرطوم

الجريدة: الخرطوم: امتثال عبد الفضيل
فاقمت الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع من معاناة سكان ولاية الخرطوم الذين رفضوا مغادرة منازلهم منذ اندلاع الصراع المسلح في منتصف أبريل الماضي، وإلى جانب تصاعد القتال وما يترتب عليه من قصف عشوائي ورصاص طائش، فضلاً عن عمليات السلب والنهب، تدهورت الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وانحدرت نحو الكارثة.


وتشهد الأسواق وبعض المحال التجارية ارتفاعاً غير مسبوق في أسعار المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية وصل إلى نسبة 400 في المئة، في وقت يعاني فيه آلاف المواطنين من نفاد المدخرات المالية بسبب توقف الأعمال اليومية وعدم صرف رواتب العاملين بالقطاعين العام والخاص لأكثر من تسعة أشهر.
تكاليف وأزمات
يقول المواطن عبدالرحمن عثمان الذي يسكن جنوب الخرطوم لـ (الجريدة): أسهمت الحرب في مضاعفة أسعار المواد الغذائية لمستويات قياسية ليس بمقدور سكان العاصمة مجاراتها نظراً لعدم وجود مبالغ مالية بحوزتهم، لأن الأسر ظلت تعتمد على موارد نقدية شحيحة خلال الأشهر التسع الماضية.
وأضاف: عمليات السلب والنهب للمحال والأسواق والمصانع أجبرت التجار على إغلاق الدكانين والطبالي داخل الأحياء السكنية الأمر الذي أسهم في ندرة السلع والاحتياجات الضرورية خصوصاً السكر والزيوت والبصل والدقيق والأرز، ويضطر كثيرون للجوء إلى الأسواق الكبيرة لشراء المواد الغذائية بأسعار خرافية دون مراعاة لظروف المواطن في الظروف الحالية.
وتابع عبد الرحمن: هناك ندرة في الخضروات وبعض الفواكه التي كانت تأتي من ولاية الجزيرة لكن مع الاشتباكات الأخيرة وعدم أمان الطرق توقف نقلها، رغم أن الغالبية يرون أن الفواكه نوع من الكماليات في ظل الأوضاع الحالية وليست ذات ضرورة.
ورسم المتحدث صورة قاتمة للأوضاع المعيشية في ولاية الخرطوم، وقال أنه وفي حال استمرار الحرب لفترة قادمة فإن الكارثة قادمة لا محالة، ومن لم يمت بالقصف كثيرون سيموت بسب الجوع.
ارتفاع الأسعار
من جانبها بينت المواطنة إحسان فضل لـ (الجريدة) أن هناك ندرة في السلع الغذائية وارتفاع في الأسعار وعدم توفر المال لدي كثير من سكان العاصمة لأن أعمالهم توقفت منذ فترة طويلة، كما أن الموظفين في كافة المجالات لم يتقاضوا رواتبهم لأكثر من تسعة أشهر.
وتضيف: الأسواق الصغيرة داخل الأحياء السكنية توفر بعض من الاحتياجات، لكن التجار يضاعفون الأسعار بصورة كبيرة في استغلال واضح لظروف الناس.
وأشارت إلى أن القصف المدفعي والجوي لم يؤثران في طبيعة حياة سكان الخرطوم، ويشرع المواطنين يومياً في الذهاب للأسواق لشراء المواد الغذائية والأدوية.
وناشدت احسان فضل طرفي الصراع بوقف الحرب من أجل توقف معاناة السودانيين الذين أصبحوا ما بين نازحين ولاجئين داخل البلاد وخارجها.
توقف حركة الاقتصاد
في السياق يقول الخبير الاقتصادي هيثم فتحي لـ (الجريدة) إن الحرب أثرت على مناحي الحياة كافة، وأوقفت حركة الاقتصاد ودفعت بملايين السودانيين إلى هاوية الجوع والاعتماد على المساعدات الإنسانية التي تقدمها المنظمات الدولية، كما تسببت في تفاقم معاناة المواطنين نتيجة شح المواد الغذائية والخدمات الأساسية.
وأشار إلى أن عدد كبير من المواطنين فقدوا مصادر رزقهم، سواء في الأعمال الخاصة أو الحكومية، ومع ارتفاع معدلات التضخم وتدهور العملة المحلية ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية لأعلى معدل الأمر الذي أسهم في توقف حركة البيع وعدم قدرة الآلاف على توفير الاحتياجات اليومية.
ولفت فتحي إلى أن خروج عدد كبير من مناطق السودان المنتجة أثر على الدورة الاقتصادية، إذ كانت تشكل إضافة إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى جانب تعطل حركة وصول الثروة الحيوانية للأسواق.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: المواد الغذائیة ولایة الخرطوم

إقرأ أيضاً:

"بيع المخدرات وسط الشارع".. استمرار حبس سائق وزوجته في المطرية

قرر قاضي المعارضات المختص بمحكمة جنح المطرية تجديد حبس سائق وزوجته لحيازتهما كمية من المواد المخدرة بقصد الاتجار بمنطقة المطرية، 15 يوما على ذمة التحقيقات.

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من ضبط (سائق "توك توك" وزوجته) بدائرة قسم شرطة المطرية.. وبحوزتهما (كمية لمخدرى "الشادو، البودر" – بندقية خرطوش وعدد من الطلقات لذات العيار - ميزان حساس).
   
وبمواجهتهما اعترفا بحيازتهما للمواد المخدرة بقصد الاتجار، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

يأتي ذلك  فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لا سيما جرائم الاتجار فى المواد المخدرة.

مقالات مشابهة

  • اغلاق محال لبيع المواد الغذائية واللحوم مخالفة للضوابط في بغداد
  • خبراء يكشفون أولويات الحكومة الجديدة لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين
  • والي الخرطوم يؤكد ضرورة التنسيق بين الجهات العدلية للحد من التفلتات وبسط القانون وهيبة الدولة
  • ولاية الخرطوم تتخذ تدابير بشأن الاستئناف الجزئي للدراسة
  • "بيع المخدرات وسط الشارع".. استمرار حبس سائق وزوجته في المطرية
  • ولاية سنار.. مشاهد سوداوية من معاناة السودانيين
  • ولاية الخرطوم تتابع برنامج تأهيل مرافق تصريف المياه وتوجه بالتواصل مع هيئة الأرصاد
  • اقرأ غدًا في "البوابة".. ذكرى ثورة 30 يونيو.. السيسي: أعلم حجم معاناة المواطنين.. ولا رجعة عن مسار تحقيق الحلم المصري
  • والي الخرطوم يضع قرارًا على طاولة مدير شؤون الخدمة
  • مسؤول أممي : هناك أكثر من 37 مليون طن من الركام في غزة