RT Arabic:
2024-09-19@00:52:53 GMT

عن طريق الشعوذة.. دولة إفريقية تكشف تفاصيل أغرب عملية انقلاب (فيديو)

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

عن طريق الشعوذة.. دولة إفريقية تكشف تفاصيل أغرب عملية انقلاب (فيديو)

‍‍‍‍‍‍

كشفت السلطات الأمنية في دولة تشاد تفاصيل أغرب عملية انقلاب، حيث تم القبض على 80 شخصا، بينهم جنود، كانوا يحاولون زعزعة استقرار مؤسسات الجمهورية.

إقرأ المزيد "وول ستريت جورنال": أخطاء فرنسا في دول الساحل أثارت الانقلابات العسكرية في المنطقة

وأشارت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة إلى أنها أحبطت خلال الشهر الجاري، محاولة مجموعة من الأفراد ضمن حركة "M3M"، التحضير لأعمال تمردية في منطقة توكرة، بالدائرة التاسعة في العاصمة إنجامينا.

وقالت الهيئة إنه لتنفيذ عمليتهم، لجأت المجموعة إلى المرابطين وغيرهم من المشعوذين، من خلال التضحية بالدجاج والماعز والأغنام وحتى "رجل"، وهو حارس من متجر لبيع الأجهزة في منطقة توكرة، تم العثور عليه مقطوع الرأس.

وأكدت الهيئة على أنه بفضل يقظة المديرية العامة للاستخبارات العسكرية، تم قمع التمرد قبل انطلاقه، واعتقال العديد من الأشخاص الذين اعترفوا بذنبهم، وأكدوا أن قائدهم هو الملازم كورومتا ليفانا جيليمي. وقد تم تسليم المجموعة إلى القضاء في 19 يناير الجاري للبت في مصيرهم.

يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها اعتقال أشخاص متهمين بزعزعة استقرار مؤسسات تشاد. ففي ديسمبر 2022، تم اعتقال مجموعة من الضباط والمدنيين وحكم عليهم بالسجن لمدة 20 عاما في مايو 2023، ثم أصدر رئيس الدولة محمد إدريس ديبي عفوا عنه في الشهر نفسه.

المصدر: "APA News"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: انقلاب

إقرأ أيضاً:

تأجيل محاكمة متهمين بـخلية المرج لجلسة 3 نوفمبر

قررت الدائرة الأولى إرهاب برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني والمنعقدة ببدر، تأجيل إعادة إجراءات محاكمة متهمين سبق الحكم عليهما غيابيا فى اتهامهما مع آخرين فى القضية المعروفة بـ"خلية المرج الإرهابية"، لجلسة للمستندات.

جاء فى أمر الإحالة فى القضية رقم 3257 لسنة 2023، أنه بتاريخ 13 نوفمبر 2014، بدائرة المرج محافظة القاهرة، المتهمون جميعا انضموا إلى جماعة أسست على خلاف احكام القانون الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والاضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بان منعوا مؤسسات الدولة وسلطتها العامة، وتخريب المؤسسات العامة والخاصة، بهدف الإخلال بالنظام العام وكان الإرهاب من الوسائل التى تستخدمها تلك الجماعة فى تحقيق أغراضها.

وأكد أمر الإحالة أن المتهمين اشتركوا فى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون "جماعة الإخوان"، والغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها.

ووجه للمتهمين الثالث والرابع حيازة مواد مفرقعة "مخاليط ألعاب ناريةـ كلورات البوتاسيم، ومفرقعات الكلورات"، قبل الحصول على ترخيص بذلك، قصد استعمالها فى نشاط يخل بالأمن والنظام العام، وبقصد المساس بالوحدة الوطنية.







مقالات مشابهة

  • استقرار التضخم في المملكة المتحدة
  • تشاد.. ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات إلى 487 شخصًا
  • عملية يافا.. نهاية أكذوبة إسرائيل العسكرية والأمنية
  • تأجيل مُحاكمة مُتهمين في "خلية المرج"
  • تأجيل محاكمة متهمين بـخلية المرج لجلسة 3 نوفمبر
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول 66 مهمة إنسانية بقطاع غزة خلال الشهر الجاري
  • حار نهارًا رطب ليلًا.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس اليوم الثلاثاء بالدرجات
  • حدث ليلا.. تحطم مروحية رئيس دولة إفريقية وانفجار ضخم بأمريكا وتحذير من زلزال مدمر
  • الاخبارية تكشف تفاصيل جديدة بشأن سقوط لاعب المنتخب السعودي فهد المولد من شرفة شقة في دبي ”فيديو”
  • إصابة شخصان بحادث انقلاب دراجة بخارية على طريق اجا بالدقهلية