أطلق المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، دليلًا خاصًا بمواقع وإرشادات التخييم والكرفانات في أراضي الغطاء النباتي، التي تشمل المتنزهات الوطنية والأودية والنفود وغيرها, حيث يتضمن الدليل طريقة طلب التصريح عبر منصة إلكترونية لإصدار التصاريح فوريًّا مع عدد من الإجراءات، ومنها طلب التصريح قبل النشاط بمدة لا تقل عن ثلاثة أيام عمل.

كما يوفر الدليل شرحًا لآلية الحصول على تصاريح التخييم إلكترونيًّا في خطوات سهلة وميسرة، لا تتجاوز بضع دقائق، وذلك بتعبئة البيانات المطلوبة وتسجيل معلومات الموقع، والموافقة على التعهد، كما يتيح الدليل للراغبين في التنزه من الزوار تعريفًا بمواقع التخييم المتوافرة لهذا الموسم، التي تتجاوز 50 موقعًا تحتوي على أكثر من 13650 مخيمًا في ثماني مناطق حول المملكة، تشمل “الرياض، ومكة المكرمة، والقصيم، وحائل، والمنطقة الشرقية، والباحة، والجوف، والمدينة المنورة”.

واشتمل الدليل على مجموعة من النصائح الواجب وضعها في الحسبان قبل ممارسة أنشطة التخييم داخل المواقع، منها إحضار كمية كافية من المياه والطعام، وتوافر معدات الإسعافات الأولية، وعدم استخدام الحطب والفحم المحلي، وترك المكان نظيفًا بعد التخييم، ووضع النفايات في مكانها الصحيح، وغيرها من الإجراءات التي أكَّدها المركز حمايةً للغطاء النباتي، وذلك تفاديًا للوقوع تحت طائلة العقوبات والمخالفات وفقًا لنظام البيئة واللائحة التنفيذية لمخالفات الاحتطاب.

اقرأ أيضاًالمملكةالقبض على 5 أشخاص لدخولهم مناطق محظورة بمحمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية

وشدد المركز من خلال الدليل على ضرورة توخي الحيطة والحذر أثناء التخييم، بوجوب الاحتراس من الحياة البرية وما قد تمثله من أخطار، وإبقاء النار بسيطة ومراقبتها باستمرار، والانتباه على الأطفال، إلى غير ذلك من المحاذير، التي تحقق الأمن والسلامة والاستمتاع برحلة التنزه للزوار.

يذكر أن المركز يعمل على تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها والرقابة عليها، وتأهيل المتدهور منها، بما في ذلك إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها، فضلًا عن الكشف عن التعديات على الغطاء النباتي، ومكافحة الاحتطاب حول المملكة، والمحافظة على الموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الغطاء النباتی

إقرأ أيضاً:

روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” من رئيس الوزراء الهندي مودي

يوليو 6, 2024آخر تحديث: يوليو 6, 2024

المستقلة/- قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم السبت، إن روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” لرئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى موسكو، و هي زيارة مهمة للعلاقات الروسية الهندية.

سيزور مودي موسكو في الفترة من 8 إلى 9 يوليو بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعقد القمة السنوية الثانية و العشرين بين الهند و روسيا.

و قالت وزارة الشؤون الخارجية في نيودلهي يوم الخميس أثناء الإعلان عن الزيارة رفيعة المستوى إن الزعيمين سيستعرضان النطاق الكامل للعلاقات متعددة الأوجه بين البلدين و سيتبادلان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية و العالمية المعاصرة ذات الاهتمام المشترك.

و قال بيسكوف في مقابلة مع قناة VGTRK التلفزيونية الحكومية الروسية إن برنامج رئيس الوزراء مودي في موسكو سيكون مكثف و سيتمكن الزعيمان من إجراء محادثات غير رسمية.

و قال: “من الواضح أن جدول الأعمال سيكون مكثفا، إن لم نقل مزدحما للغاية. ستكون زيارة رسمية، و نأمل أن يتمكن الرؤساء من التحدث بطريقة غير رسمية أيضًا”.

و قال بيسكوف إن العلاقات الروسية الهندية على مستوى الشراكة الاستراتيجية. و قال إنه ستكون هناك محادثات فردية في الكرملين و تلك التي يشارك فيها الوفود.

و نقلت وكالة تاس للأنباء الرسمية عنه قوله: “نتوقع زيارة مهمة للغاية و شاملة، و هي مهمة للغاية بالنسبة للعلاقات الروسية الهندية”.

و ستكون هذه أول زيارة يقوم بها رئيس الوزراء مودي إلى روسيا منذ ما يقرب من خمس سنوات. و كانت آخر زيارة له إلى روسيا في عام 2019 عندما حضر اجتماع اقتصادي في مدينة فلاديفوستوك بالشرق الأقصى.

و تعد القمة السنوية بين رئيس وزراء الهند و الرئيس الروسي أعلى آلية للحوار المؤسسي في الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وعقدت القمة السنوية الأخيرة في 6 ديسمبر 2021 في نيودلهي. وكان الرئيس بوتين قد زار الهند لحضور القمة.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • «الصحة» توجه نصائح مهمة للمواطنين للوقاية من مضاعفات التعرض لأشعة الشمس
  • المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي يطلق مبادرة “تراها أجمل” بعسير
  • روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” من رئيس الوزراء الهندي مودي
  • إلغاء “قانون رواندا”.. اول قرارات رئيس وزراء بريطانيا الجديد
  • مركز دلني للأعمال يطلق “بوصلة دلني الجوف” لاستعراض فرص الاستثمار
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • الأمطار الغزيرة على الباحة تسهم في تعزيز الغطاء النباتي للمنطقة
  • بالفيديو.. الوزير بنسعيد يكشف جديد البرنامج الوطني للتخييم لـ 2024
  • صندوق الوطن يطلق برنامج “فرسان القيم” لطلاب 5 جامعات
  • سلطان بن أحمد القاسمي يطلق حملة “القلوب الصغيرة” بمركز مجدي يعقوب للقلب في مصر