شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن خبير إسباني فيخو غير قادر على تغيير موقف مدريد من قضية الصحراء، من الدفاع عن مصالح إسبانيا داخل الاتحاد الأوروبي إلى العلاقات المتعرجة مع المغرب. هي أبرز التحديات المتعلقة بالسياسة الخارجية عند الزعيم اليميني .،بحسب ما نشر Kech24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات خبير إسباني: فيخو غير قادر على تغيير موقف مدريد من قضية الصحراء، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

خبير إسباني: فيخو غير قادر على تغيير موقف مدريد من...

من الدفاع عن مصالح إسبانيا داخل الاتحاد الأوروبي إلى العلاقات المتعرجة مع المغرب. هي أبرز التحديات المتعلقة بالسياسة الخارجية عند الزعيم اليميني الشعبي ، ألبرتو نونيز فيخو، في حالة فوز حزبه بانتخابات 23 يوليوز الحالي.

وحسب اغناسيو مولينا، المحلل الرئيسي في معهد إل كانو الملكي، يفتقر زعيم الحزب الشعبي، إلى سجل حافل في السياسة الدولية، واستنادا إلى حملته الانتخابية، يقول الخبير الإسباني في حديثه لوكالة فرانس برس، “يريد فيخو أن يرسل إشارة بأنه لن يقوم بإجراء تغييرات في السياسة الخارجية” .

ومن بين الملفات الملحة للسياسة الخارجية، سيتعين على نونيز فيخو، أن يولي اهتماما كبيرا للعلاقات مع الجارتين في الجنوب، المغرب والجزائر، حيث سيرث الزعيم المحافظ تبعات المنعطف السياسي، عندما تخلى سانشيث عن موقف إسبانيا الحيادي وقرر دعم خطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء كأساس لحل النزاع.

وأدى هذا المنعطف إلى تدهور العلاقات بين مدريد والجزائر، وهو ما دفع بالحزب الشعبي إلى التعبير عن التزامه في برنامجه الانتخابي بتعزيز “علاقة متوازنة مع البلدان المغاربية”، وهو اقتراح مسبق يتعارض مع سياسة الاشتراكي بيدرو سانشيث.

لكن بالنسبة إلى نونيز فيخو، سيكون من الصعب للغاية تغيير الموقف، لأن “المغرب لديه وسائل ضغط تفسر جزئيا تغيير سانشيث للموقف الإسباني التقليدي حول الصحراء”، يقول الخبير مولينا، في إشارة إلى الهجرة غير النظامية، والتي انخفضت بعد عودة العلاقات بين الرباط ومدريد، لكنها يمكن أن تزيد مرة أخرى.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

رئيس جزر الكناري يؤكد متانة العلاقات المغربية الإسبانية

زنقة 20 | علي التومي

إلتقى رئيس حكومة جزر الكناري، فرناندو كلافيخو باتل، صباح اليوم الإثنين 16 غشت الجاري،بالقنصل العام للمملكة المغربية بلا بالماس فتيحة كاموري.

وحسب وسائل إعلام اسبانية بجزر الكناري، فإن هذا الإجتماع العام ، يأتي في إطار جلسة عمل بين رئيس الحكومة لجزر الكناري والقنصل العام للمغرب بلاس بالماس فتيحة كاموري حيث تبادلا الجانبان مستوى العلاقات المميزة والقائمة بين المغرب وإسبانيا.

وأضافت ذات المصادر، ان هذا اللقاء الإسباني المغربي، قد تم بمقر الرئاسة لحكومة جزر الكناري بجزيرة تنينيرفي، كما عرف ذات الإجتماع حضور المدير العام للعلاقات مع أفريقيا لويس باديلا.

ويأتي هذا اللقاء بكبير الحكومة الكنارية مع القنصل المغربي بلاس بالماس ، في سياق العلاقات الدبلوماسية المغربية الإسبانية، والتي تكللت بموقف إسباني واضح يؤكد مغربية الصحراء ويؤيد مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب سنة 2007 كحل نهائي لطي هذا النزاع المفتعل.

مقالات مشابهة

  • رئيس جزر الكناري يؤكد متانة العلاقات المغربية الإسبانية
  • الرئيس الإيراني: لم نرسل صواريخ متطورة إلى اليمن لأنه قادر على إنتاجها
  • فرانس 24 تعتمد خريطة المغرب كاملة في تأكيد جديد لموقف باريس من نزاع الصحراء
  • سينما الصحراء المغربية تصل روسيا
  • خبير سياسي: أمريكا تتجنب حربا واسعة بالمنطقة لتأزم موقف إسرائيل في غزة
  • خبير سياسي: أمريكا لا تريد حرب واسعة بالمنطقة لتأزم موقف إسرائيل في غزة
  • خبير سياحي: تحسن العلاقات بين مصر وتركيا سيزيد من جذب السائحين
  • خبير: تحسن العلاقات بين مصر وتركيا سيؤدي إلى زيادة أعداد السائحين
  • خبير: تحسن العلاقات بين مصر وتركيا يزيد من جذب أعداد السائحين
  • خبير سياسات دولية: هاريس في مناظرتها أمام ترامب هزت استقراره النفسي (فيديو)