بوابة الوفد:
2024-09-17@16:43:14 GMT

أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 79.92 دولار للبرميل

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

سجلت أسعار النفط، تراجعًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 23 يناير2024، إذ طغى القلق بشأن توقعات طلب النفط العالمي على التوتر الجيوسياسي في منطقة الشرق الأوسط ومخاوف أخرى بشأن الإمدادات في أعقاب هجوم على محطة روسية لتصدير الوقود مطلع الأسبوع.

رغم مخاوف الطلب الصيني .. النفط يرتفع في أسبوع أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 77.

93 دولار للبرميل

 

 وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 14 سنتا بما يعادل 0.2 % إلى 79.92 دولار للبرميل، في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عشرة سنتات أو 0.1 % إلى 74.66 دولار للبرميل.

 

وكان الخامان قد ارتفعا بنحو 2% أمس الاثنين، إذ أثار هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية على محطة لتصدير الوقود تابعة لشركة نوفاتك أوست لوجا مخاوف بشأن الإمدادات ومن ثم ارتفاع الأسعار، ويرجح محللون أن تستأنف نوفاتك عملياتها هناك إلى حد كبير في غضون أسابيع.

كان الخامان قد ارتفعا بنحو اثنين بالمئة الاثنين، إذ أثار هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية على محطة لتصدير الوقود تابعة لشركة نوفاتك أوست لوجا مخاوف بشأن الإمدادات ومن ثم ارتفاع الأسعار. ويرجح محللون أن أن تستأنف نوفاتك عملياتها هناك إلى حد كبير في غضون أسابيع.

وقال محللون من إيه.إن.زد للأبحاث في تقرير إنه في حين لحقت أضرار بأرصفة التحميل في المحطة، فقد "أثرت لفترة وجيزة على الصادرات"، إلا أن هذه الخطوة تثير احتمالات انتقال الحرب الروسية الأوكرانية إلى مرحلة جديدة، إذ يستهدف الطرفان البنية التحتية الرئيسية للطاقة.

وطغت على التوتر الجيوسياسي المخاوف المستمرة بشأن تعثر الانتعاش الاقتصادي في الصين، وهو ما فاقم المخاوف بشأن الطلب العالمي على النفط نظرا لأن العملاق الآسيوي هو أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

وفي منطقة الشرق الأوسط، دعت الولايات المتحدة إسرائيل إلى حماية الأبرياء في المستشفيات والطواقم الطبية والمرضى، بينما اقتحمت القوات الإسرائيلية مستشفى ووضعت آخر تحت الحصار خلال تقدمها في عمق خان يونس بغزة.

كما نفذت قوات أميركية وبريطانية جولة جديدة من الضربات استهدفت موقع تخزين تحت الأرض للحوثيين وقدرات صاروخية ومراقبة تستخدمها جماعة الحوثي في اليمن.

وأدت الهجمات التي شنها الحوثيون على السفن في منطقة البحر الأحمر وما حولها إلى تعطيل حركة الشحن العالمية وأثارت مخاوف من التضخم. وتقول الجماعة إن هجماتها تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في الوقت الذي تقصف فيه إسرائيل غزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار النفط تعاملات اليوم النفط العالمي التوتر الجيوسياسي الشرق الأوسط محطة روسية العقود الآجلة لخام برنت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط دولار للبرمیل

إقرأ أيضاً:

الذهب يسجل مستويات قياسية مدفوعًا بضعف الدولار الأمريكي

ارتفعت أسعار المعدن الأصفر «الذهب»، في مستهل تعاملات، اليوم الإثنين، إلى مستويات قياسية مدفوعة بضعف الدولار، وتوقعات بخفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يومي 18 و19 سبتمبر الجاري.

وشهد الذهب في المعاملات الفورية ارتفاعا بنسبة 0.5% إلى 2588.29 دولار للأوقية، فيما صعدت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.2% إلى 2615.80 دولار.

وعلى الجانب الآخر، يتراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.29% إلى 100.49 نقطة، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المعدن النفيس.

وعن المعادن الثمينة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.2% إلى 31.02 دولار للأوقية، مسجلة أعلى مستوى لها في شهرين، بالإضافة إلى صعود البلاتين 0.4% إلى 999.38 دولار، وارتفع البلاديوم 0.7% إلى 1075.60 دولار.

ورجح خبراء احتمالية قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس هذا الأسبوع، ما دفع الذهب والدولار في اتجاهين متعاكسين. مشيرين إلى أن الظروف العامة للذهب تظل مواتية، مع احتمال تحقيق المزيد من المكاسب وإذا استمر الدولار في اتجاهه الهبوطي، فقد يصل الذهب إلى 2700 دولار بحلول نهاية العام".

وتتجه الأنظار الآن إلى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي مع تزايد التكهنات حول مدى خفض أسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية يومي غدا وبعد غد ووتيرة التخفيضات المستقبلية.

وتضع الأسواق حاليًا احتمالًا بنسبة 59% لخفض 50 نقطة أساس يوم الأربعاء المقبل، وفقًا لأداة متابعة الفائدة الأمريكية المتاحة على "إنفستنج"، وسيكون هذا أول خفض لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ عام 2020.

كما سيعلن بنك إنجلترا وبنك اليابان عن قرارات السياسة النقدية أيضًا، في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

اقرأ أيضاًسعر الجنيه الذهب اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024.. الـ 2 جرام بـ 7.040 جنيه

هبوط عيار 21.. سعر الذهب في مصر اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024

انخفاض جديد.. سعر الذهب بـ نهاية تعاملات اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024

مقالات مشابهة

  • النفط يواصل الصعود وسط مخاوف بشأن الإنتاج الأميركي وتراجع المخزون
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 72.91 دولار للبرميل
  • صعود أسعار النفط وسط مخاوف بشأن تداعيات «فرنسين»على الإنتاج
  • النفط يواصل الصعود وسط مخاوف بشأن الإنتاج
  • النفط يواصل الصعود وسط مخاوف بشأن إنتاج أمريكا وانخفاض متوقع في المخزونات
  • النفط يواصل مكاسبه وسط مخاوف بشأن الإنتاج الأميركي
  • النفط يواصل مكاسبه وسط مخاوف بشأن الإنتاج الأميركي وانخفاض متوقع في المخزونات
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة
  • الذهب يسجل مستويات قياسية مدفوعًا بضعف الدولار الأمريكي
  • النفط يرتفع مدعوما بتوقعات خفض الفائدة الأمريكية..وخام برنت يسجل 71.76 دولار للبرميل