حذرت قوات حلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO) كوسوفو -الاثنين- من عواقب شرائها مؤخرا مسيّرات مسلحة من تركيا، مشددة على أن بعثة حفظ السلام لا تزال هي المسؤولة عن المجال الجوي الكوسوفي.

وجاء البيان الصادر عن قوات حفظ السلام -التي يقودها الناتو في كوسوفو- غداة إعلان رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي شراء مسيّرات من نوع بيرقدار "تي بي-2" (TB-2) من تركيا وتسلمها.

وقال البيان إنه "في ما يتعلق باستخدام الطائرات المسيرة بكل فئاتها وبالقيود ذات الصلة -بما في ذلك مسيّرات بيرقدار تي بي-2 فإن قائد قوات حفظ السلام في كوسوفو هو صاحب السلطة الأساسية في ما يتعلق بالمجال الجوي لكوسوفو".

ونشر كورتي يوم الأحد صورا على وسائل التواصل الاجتماعي بدا فيها واقفا بجانب المسيّرات الجديدة، وجاء في المنشور "أضفنا إلى ترسانة جيشنا مسيّرات بيرقدار تي بي-2 اشتريناها من تركيا".

وأضاف كورتي "زدنا عدد الجنود بأكثر من 80% وميزانية الجيش بأكثر من 100%، كوسوفو الآن أكثر أمنا".

واكتسبت طائرات "بيرقدار" المسيّرة شعبية على مستوى العالم بعد أن استخدمها الجيش الأذربيجاني في حربه مع أرمينيا والجيش الأوكراني في حربه مع روسيا.


أعمال شغب

ولا يزال منسوب التوتر مرتفعا في كوسوفو في أعقاب اضطرابات استمرت أشهرا في مناطق ذات أغلبية صربية في الشمال، بما في ذلك أعمال شغب أوقعت أكثر من 30 جريحا في صفوف قوات حفظ السلام خلال اشتباك مع محتجين من الأقلية الصربية في مايو/أيار الماضي.

ومن المقرر أن يلتقي كورتي هذا الأسبوع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش في بروكسل التي تمارس ضغوطا متزايدة على الطرفين لاحتواء التوترات.

وتعمل كوسوفو -التي أعلنت استقلالها منذ 15 عاما- على بناء جيش يضم 5 آلاف جندي نظامي و3 آلاف من جنود الاحتياط، كما ينشر الناتو أكثر من 4500 جندي من قوات حفظ السلام في كوسوفو التي يبلغ عدد سكانها 1.8 مليون نسمة.

وكانت كوسوفو أعلنت استقلالها عن صربيا في عام 2008 التي لم تعترف بذلك حتى الآن على عكس العديد من الدول الأخرى.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قوات حفظ السلام مسی رات

إقرأ أيضاً:

«بأرخص الأسعار».. 4 أماكن لشراء ديكورات المنزل في القاهرة

بمجرد التفكير في شراء منزل جديد، أو شراء شقة جديدة للزواج بها، أو الرغبة في تجديد ديكورات المنزل، يبدأ الشخص في التفكير في الأماكن التي يذهب إليها لشراء ديكورات مختلفة الأشكال والأنواع، إذ تساعد على إضفاء مظهر جمالي للمسكن، خاصة إذا كان المشتري صاحب ذوق رفيع ويستطيع تنسيق الديكورات مع أثاث البيت.

وهناك عدد من المناطق التي توفر للمشتري ديكورات حديثة للمنزل وبأسعار مخفضة مقارنة بالأماكن الأخرى والمحلات الشهيرة، ونوضح من خلال هذا التقرير الأماكن التي يمكن شراء ديكورات المنزل منها بأسعار مخفضة، وفق جولة قامت بها «الوطن»، كالتالي:

1- منطقة العتبة

تتميز منطقة العتبة بموقعها الجغرافي في وسط البلد، حيث تعد من أكبر الأسواق المفتوحة التي يمكن شراء أي شيئ يحتاجه المواطنون، كما أنها وجهة مهمة وأساسية للراغبين في شراء ديكورات المنزل، إذ يوجد بها كثير من محلات الزهور المنزلية التي تضفي مظهرا جماليا في البيت، كما تتوفر بها كثير من محلات الأنتيكات والتابلوهات والبراويز التي تعطي روحا للمسكن، وأقرب محطة مترو لها هي العتبة.

2- شارع الكهرباء في وسط البلد

شارع الكهرباء من أبرز أماكن بيع الديكورات والإضاءة المنزلية، خاصة أن كثيرين يفضلون استخدام الإضاءة بأنواعها ودرجاتها المختلفة للديكور في المنزل، ويوفر شارع الكهرباء الكثير من الأنواع المختلفة للإضاءات والديكورات بأرخص الأسعار، وأقرب محطة للشارع مترو له باب الشعرية.

3- منطقة النزهة الجديدة

منطقة النزهة الجديدة، وتحديدا شارع طه حسين، في مقدمة المناطق التي يمكن شراء ديكورات المنزل منها بأسعار مخفضة مقارنة بغيرها، فهناك عدد من المحلات المختلفة لشراء كافة أنواع الديكورات، سواء كانت خاصة بالأنتيكات أو الورود والزهور أو التابلوهات، وغيرها من الديكورات الأخرى، كما يتوفر بها العديد من محلات النجف والإضاءات المستخدمة في ديكور المنزل، وأقرب محطة مترو لها هشلم بركات بالخط الثالث.

4- الموسكي

تتميز منطقة الموسكي بأنها من الأسواق الكبيرة المفتوحة في القاهرة، وتتوافر بها الكثير من تجار الجملة لبيع كافة المنتجات التي يرغب قي شراءها المواطنون، وهناك العديد من محلات الديكورات بأنواعها المختلفة التي يحتاج لها المشتري لتجميل المنزل الخاص به.

مقالات مشابهة

  • ناجون من الاغتصاب.. شهادات مروعة من ضحايا حرب كوسوفو
  • عواقب استخدام الهاتف كوسيلة لتهدئة الأطفال
  • تركيا تختبر درونات "بيرقدار" المطوّرة (فيديو)
  • استشهاد شاب برصاص مسيرة إسرائيلية في حي الزيتون بغزة
  • فصائل فلسطينية تعلن استهدافها دبابة إسرائيلية ميركافا في حي الشجاعية بغزة
  • المغرب وتركيا يوقعان اتفاقيتين في مجالي الطاقة والتعدين
  • الاحتلال يعتقل عددًا من الفلسطينيين من طولكرم ونابلس صباح اليوم
  • تركيا والمغرب يوقعان اتفاقيتين في مجالي الطاقة والتعدين
  • السوداني يجدد تأكيده على تعزيز التعاون مع قوات الناتو في العراق
  • «بأرخص الأسعار».. 4 أماكن لشراء ديكورات المنزل في القاهرة