كشفت الدراسات والأبحاث الناتجة عن البحوث الفلكية عن تعرض الأرض إلى عاصفة شمسية خلال هذا الأسبوع، مما قد يؤدى إلى العديد من الأضرار وفقا لتوقعات الخبراء المتخصصين قى الطقس والفضاء .

و ظهور مشاكل في شبكة الطاقة على الجانب المظلم من الكوكب وعلى ارتفاعات أعلى مثل القطبين مما قد يؤدي إلى تعطل اتصالات الطيران وأجهزة الراديو وحتى الأقمار الصناعية في المدار

كما حذرت الفيزيائية تاميثا سكوف خبيرة الأرصاد الروسية  فى تصريحات صحفية لها من تحديد المواقع العالمي لتصور تأثيرات العواصف الشمسية و اضطراباتها  على الجانب الليلي من الأرض وكان قد أعلن مختبر علم الفلك الشمسي الروسي التابع لمعهد بحوث الفضاء أن الحسابات الفلكية ترجح تعرض الأرض لعاصفة مغناطيسية جديدة اليوم الثلاثاء 23 يناير وذروتها في الساعة 12 ظهرا من نفس اليوم.

 وقال العلماء إن العاصفة المغناطيسية ستكون ضعيفة من مستوى G1 (أعلى مستوى هو G5) لكنهم حذروا من احتمال تأثيرها صحيا على الأشخاص الذين يعانون حساسية من تغيرات الطقس بينما كان اقوى توهج للشمس حدث بالفعل فى ليلة 1 يناير 2024.

وتنشأ العواصف المغناطيسية بسبب تأثير الرياح الشمسية على المجال المغناطيسي للأرض والتي تطلق كميات كبيرة من الطاقة والجسيمات المشحونة والتى تؤدي إلى اضطرابات في المجال المغناطيسي والعواصف التى تتدرج حسب شدتها على الشبكات الكهربائية الأجهزة الإلكترونية وحركة المركبات الفضائية والشفق القطبي  و أنظمة الطاقة وتتسبب في انقطاع الملاحة عبر الأقمار الصناعية والاتصالات اللاسلكية كما  انها قد تؤثر على صحة فئات من البشر مثل الأرق والصداع والدوخة وعدم انتظام ضربات القلب وآلام في المفاصل كما يعاني النعاس، و اضطرابات نفسية.

ومن أكثر من يتأثر بالعواصف المغناطيسية أولئك الذين يعانون مشاكل في القلب والأوعية الدموية وقد يصل الأمر إلى تلف الأوعية الدموية في الدماغ وألم شديد في القلب وعدم انتظام دقات القلب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: طقس حالة الأرض عاصفة شمسية الكوكب

إقرأ أيضاً:

برلمانية تتقدم بسؤال عاجل بشأن مبادرة "المركزي" لدعم ألواح الطاقة الشمسية وحل أزمة الكهرباء

تقدمت النائبة سكينة سلامة، عضو مجلس النواب، بسؤال عاجل إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى كلا من رئيس الحكومة ووزير المالية، بشأن مبادرة البنك المركزي لدعم ألواح الطاقة الشمسية ورفع الجمارك عنها لحل أزمة الكهرباء.

وأوضحت سكينة سلامة، أنه في ظل أزمة الكهرباء المستمرة والمتزايدة منذ عام، نكون في حاجة ملحة لتوفير مصادر بديلة غير الغاز الطبيعي لتوفير الكهرباء، وحلول علمية وخطط واضحة بدلا من الوعود غير الواقعية بحل أزمة استمرت سنة خلال أيام فقط.

وتسألت عضو مجلس النواب، عن دور البنك المركزي في دعم ألواح الطاقة الشمسية ورفع الجمارك عنها لحل أزمة الكهرباء. في ظل أزمة السيولة الدولارية التي تواجهها شركات الكهرباء لشراء الغاز المستورد بواسطة البنك المركزي.

ألواح الطاقة الشمسية 

وأشارت إلى أن قانون مصلحة الجمارك لم يسمح حتى اليوم بإعفاء كافة الألواح الشمسية و مشتملاتها من الجمرك، أو أي إعفاء ضريبي كامل من علي الشركات والمستثمرين للتوسع في مجال الطاقة الشمسية حتى تصل كل بيت في مصر.

واضافت أن مشاركة جميع البنوك في مصر بمبادرة من البنك المركزي المصري باعطاء تسهيلات ائتمانية بفائدة قليلة و مدة سداد طويلة يفتح باب استيراد الألواح الشمسية، بشكل عاجل وسريع وفوري، دون عوائق لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي، المستمرة منذ أكثر من عام.

وتابعت:" وهب الله مصر مساحات شاسعة للطاقة الشمسية بمثابة ثروة من ثروات الدولة الطبيعية، وفي حالة استغلالها كخطة بديلة تكون غير مكلفة على الإطلاق. وتوقف نزيف ملايين الدولارات لاستيراد الغاز" .

ولفتت إلى أنه من الضروري أن تشهد الفترة المقبلة، إنشاء محطات للطاقة الشمسية، ومصانع للألواح على مستوى الجمهورية، خاصة أن سوق الطاقة الشمسية في مصر، يشهد في الوقت الحالي طلب من المصانع والأفراد، في ظل استمرار أزمة انقطاع الكهرباء، وتراجع أسعار الألواح الشمسية.

وأشارت إلى ضرورة رفع و إزالة كافة الرسوم الضخمة جدا لهيئة الطاقة المتجددة على تركيب الألواح، ومشاركة المستثمرين المصريين بنسبة يتفق عليها من بيع الكهرباء للدولة لحين سداد كافة تكاليف المشروع وبنسبة ربح يتفق عليها.

ووجهت النائبة، سؤالاً إلى البنك المركزي عن مبادرته لتسهيل استيراد الواح الطاقة الشمسية لحل أزمة الكهرباء الفترة الحالية؟.

مقالات مشابهة

  • طلب إحاطة لإعفاء الشركات والمستثمرين العاملين بمجال الألواح الشمسية من الضرائب
  • "العمل": برامج تدريبية فى الطاقة الشمسية لشباب الأقصر
  • برلمانية تتقدم بسؤال عاجل بشأن مبادرة "المركزي" لدعم ألواح الطاقة الشمسية وحل أزمة الكهرباء
  • دعونا نفعلها.. وليذهب «التخفيف» إلى الجحيم
  • أصحاب المولدات يصرخون: إننا نخسر
  • علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل
  • أبرز أولويات الحكومة.. مصر تتجه لتعزيز استثمارات الطاقة المتجددة
  • علماء يحذرون: توهجات شمسية شديدة تصل الى نسبة 80% قد تضرب الأرض
  • خطة جامعة بنها لترشيد استهلاك الكهرباء داخل المنشآت والكليات
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا