ترأس محافظ الجيزة اجتماع المجلس الإقليمي للسكان للوقوف على نسب تنفيذ خطط العمل المقررة تماشيًا مع جهود الدولة نحو تحسين الخصائص السكانية كمًا ونوعًا، والعمل على تفعيل الاستراتيجية القومية للسكان وتحقيق الهدف القومي للحد من النمو السكاني المرتفع لتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030م.


وخلال الاجتماع أكد محافظ الجيزة على أهمية التعاون وتضافر جهود المؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني لحل قضايا السكان، وتمكين الأجهزة المعنية من تنفيذ الخطط والمساعدة على إنجاز المهام وتحقيق الأهداف المقررة للحد من الزيادة السكانية طبقًا لخطة الدولة وتنفيذاً لتكليفات القيادة السياسية بتنفيذ إستراتيجية مصر 2030 وتحقيق التنمية المستدامة والتى تمكنت من خفض معدلات المواليد بنطاق المحافظة بنسبة 4,7 % عام 2023م بالمقارنة مع عام 2022م.


كما أوضح راشد أن المحافظة تسعى جاهدة لتقديم كافة سبل الدعم لتفعيل المبادرات ومشروعات العمل وتذليل العقبات وتكثيف الحملات لتوعية الجمهور من أهالى المحافظة بأهمية خفض معدلات المواليد للقضاء على ظاهرة الزيادة الكثافة السكانية بالمحافظة ومايتبعها من نتائج سلبية على معدلات النمو والرفاهية وتحقيق التنمية الشاملة والحقيقية. 


وخلال اللقاء تم استعراض تقرير المجلس القومى للسكان حول نتائج الأجهزة المعنية بنطاق المحافظة والتى نجحت فى عقد 15270 ندوة توعية و24 ألف فصل و قافلة لمحو الأمية وتوجيه 84 قافلة للصحة الإنجابية و462 عيادة متنقلة وإجراء عدد 161617 زيارة منزلية وفحص 1777 طفلا من أطفال الحضانات لإكتشاف الأمراض الوراثية و168771 فحصا لكشف الأمراض المعدية التى قد تصيب الجنين وفحص 480 طفلا من أطفال دور الرعاية الإجتماعية وتوفير وتنظيم عدد 68 ألف فرصة عمل ومعرض للترويج عن سلع ومنتجات الأسر المنتجة، بالإضافة إلى توفير عدد 315 ألف علبة لبن مدعم للأطفال من عمر يوم وحتى سنة.


كما تمكنت محافظة الجيزة بالتعاون بين الجهات المعنية من إجراء 950 مسابقة بحثية وورشة عمل فى مجالات السكان وأثار البيئة على السكان وتقديم عدد 75 قرض دوار لتمكين المرأة المعيلة من افتتاح المشروعات الخاصة بهم واستخراج عدد 4000 بطاقة رقم قومى للسيدات والفتيات وتنفيذ 220 استجابة للشكاوى الواردة لمكتب شكاوى المرأة ومبادرة جبر الخواطر بالمجلس القومى للمرأة وتدريب 43 من مديرى مراكز المعلومات بالأحياء والمراكز والمدن ورؤساء إدارات السكان وممثليين من مديريات الخدمات على أنشطة المبادرة.


وناقش الحضور عدد من المقترحات لزيادة الخدمات وبرامج الرعاية الصحية للحفاظ على صحة المرأة والطفل والتوعية بما يحافظ على حقوقهم وينمي جميع عناصر المجتمع وتحسين الخصائص السكانية خاصة بالقرى بنطاق المراكز والمدن.


وتوصل الإجتماع إلى عدد من التوصيات والتى تستوجب تكثيف القوافل على الأماكن الأعلى كثافة سكانية وزيادة دور دور العبادة ومراكز الشباب والجمعيات الأهلية والمتطوعين وزيادة الإعتماد على الوسائل التكنولوجيا وعلى رأسها وسائل التواصل الإجتماعى لزيادة فاعلية جهود التوعية للقضاء على ظواهر ( زواج القاصرات، ختان الإناث، التسرب من التعليم، إرتفاع معدلات المواليد، العنف الأسرى).


حضر الاجتماع الأستاذة هند عبدالحليم نائب المحافظ ومديرى مديريات الصحة والتربية والتعليم والأوقاف والشباب والرياضة والتضامن الإجتماعى والقوى العاملة والثقافة ومسئولى المنطقة الأزهرية وإدارة الوعظ والكنيسة والرائدات الريفيات والمجلس القومى للمرأة وإدارة تنظيم الأسرة وهيئة محو الأمية وتعليم الكبار ومديرى الإدارات المعنية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظ الجيزة تنفيذ خطط العمل الخصائص السكانية ل الاستراتيجية القومية للسكان النمو السكاني

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة: دعم منظومة النظافة بمعدات شفط جديدة و500 صندوق قمامة

الجيزة- أ ش أ:

قال بيان صادر عن محافظة الجيزة، إنها تمكنت من رفع كفاءة وصيانة 54 معدة نظافة متنوعة المهام يبلغ سعرها السوقي حاليا مئات الملايين للعمل مجددا بعد تهالكها وتعرض البعض منها للتكهين والتوقف أو لتحسين كفاءتها للعمل وذلك في إطار الحفاظ على المال العام واستغلال الإمكانات المتاحة وتنميتها انطلاقا من توجيهات الدولة الخاصة برفع جاهزية السيارات والمعدات.

ووجه المهندس عادل النجار محافظ الجيزة رئيس هيئة النظافة والتجميل بضرورة الاستفادة القصوى من كافة الإمكانات المتاحة والحفاظ على المال العام والحرص على صيانة المعدات بصفة دورية لكي لا تتهالك.

جاء ذلك خلال تفقد المحافظ اليوم اصطفاف سيارات ومعدات النظافة بأرض الهيئة بهضبة الأهرام بعد انتهاء أعمال الصيانة والتأهيل الخاصة بها.

وصرح محافظ الجيزة بأن الاصطفاف يشمل 54 سيارة ومعدة معاد ضمها للمنظومة والتي تتضمن (بلدوزر كساح، 2 لودر كبير، 3 لودر صغير، لودر كاتريللر، 6 قلاب، 2 كباش، هوك مرسيدس، 4 سيارة كنس ألي، ديلوفو كنس ألي، مكبس مرسيدس، مكبس فورد، 22 سيارة نصف نقل، 8 سيارات كسح، سيارة مياه) والتي من شأنها دعم كافة القطاعات داخل المحافظة وزيادة عدد السيارات والمعدات الخاصة بمنظومة الطوارئ.

وأشار المحافظ إلى أن التكلفة الإجمالية للإصلاح والصيانة الشاملة لعدد 54 معدة نظافة متنوعة الحجم والمهام بلغ حوالي 11 مليون جنيه وقد تم إعادتها مجددا للعمل بعد توقف العديد منها حيث وفرت على الدولة مئات الملايين التي يمكن استغلالها في مشروعات وخدمات أخرى للمواطنين.

ولفت إلى الدفع بأي معدات يتم إصلاحها بالمناطق الحيوية ذات الكثافات السكانية العالية والبؤر الساخنة التي بحاجة لتدعيم منظومة النظافة بها.

وأضاف المحافظ أنه تم دعم منظومة النظافة بعدد 3 ماكينات شفط وضاغط هواء ومستلزمات لصيانات السيارات ضمن الإستعدادات لموسم الأمطار، بالإضافة لـ 500 صندوق قمامة لنشرها بعدد من القطاعات ولتحسين كفاءة العمل وذلك بتكلفة تصل إلى 26 مليون جنيه.

ولرفع كفاءة منظومة الصيانة، أوضح النجار بأنه تم استحداث قسم خاص مدعم بعدد جهازين إلكترونين لكشف الأعطال لتحسين أداء منظومة الصيانة بهيئة النظافة والتجميل.

وأكد محافظ الجيزة أنه سيتم تحفيز عمال الورش ماديا حال الجد والاجتهاد في العمل وتكثيف مجهوداتهم لإصلاح المعدات المتوقفة ورفع كفاءة المعدات التي تعمل حاليا.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • نائبة الوزير تكشف أهمية المبادرات الصحية لتحسين المؤشرات السكانية
  • نائب محافظ الجيزة يتفقد المشروعات الجاري تنفيذها بمركز الصف
  • محافظ جنوب سيناء يعقد اجتماعا لتحسين آليات توفير مياه الشرب وري الزراعات
  • سفير كندا بالقاهرة: نوادي التوعية السكانية علامة فارقة في تاريخ مصر
  • محافظ القاهرة يشهد احتفالية مرور 10 أعوام على إنشاء أندية السكان
  • محافظ القاهرة يشهد فعاليات الاحتفال بمرور 10 سنوات على إطلاق برنامج «تمكين الشباب ورفع الوعى بقضايا السكان»
  • محافظ أسيوط يؤكد على ضرورة رفع معدلات الأداء ونسب الإنجاز في ملفات التصالح   
  • وزير الطيران المدني: نسعى لتطوير العنصر البشري وتحقيق التميز داخل العمل
  • محافظ الجيزة: دعم منظومة النظافة بمعدات شفط جديدة و500 صندوق قمامة
  • نشاط مُكثف لوحدة السكان بالديوان العام بالشرقية