أصدرت الهيئة العامة للنقل عددًا من القرارات التنظيمية في قطاع توصيل الطلبات، حيث تهدف إلى ضبط وحوكمة القطاع ورفع كفاءة السائقين والخدمات المقدمة، إضافة إلى زيادة مستوى الموثوقية والأمان.

وأوضحت الهيئة أن هذه القرارات تشمل إلزام غير السعوديين بالعمل عبر شركات النقل الخفيف تدريجيًا خلال 14 شهرًا، إضافة إلى تطبيقها عدداً من الممكنات تشمل السماح بالإعلانات على سيارات النقل الخفيف بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، إضافة لتحديد ضوابط استخدام الدراجات النارية في نشاط توصيل الطلبات بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، وإلزام الشركات العاملة في النشاط بتطبيق خاصية التحقق من الوجه لسائقيها عبر نظام يرتبط مباشرة بالهيئة العامة للنقل، كما تضمنت القرارات اعتماد زي موحد لغير السعوديين العاملين في نشاط توصيل الطلبات.

وكشفت الهيئة عن مراحل تدريجية لتنفيذ قراراتها في تنظيم قطاع توصيل الطلبات، حيث ستبدأ في تفعيل توصيل الطلبات للسائقين غير السعوديين عن طريق شركات النقل الخفيف، مع استمرار السماح بالعمل الحر للمواطنين ومنع غير السعوديين تدريجيًا من العمل الحر حسب المناطق، إضافة لتطبيق ممكنات القرار التي تشمل وضع ضوابط لاستخدام الدراجات النارية في توصيل الطلبات، وتطبيق الزي الموحد للعاملين في النشاط، والسماح بالإعلانات على سيارات النقل الخفيف.

وأفادت الهيئة أن هذه القرارات تستهدف في مجملها، تنظيم وحوكمة قطاع توصيل الطلبات بشكل فعّال، إضافة إلى تحفيز السعوديين للعمل في هذا النشاط، ليسهم ذلك في زيادة الفرص الوظيفية، وتطوير الخدمات المقدمة في المجال لتصبح أكثر فاعلية وكفاءة وتلبي توقعات المستفيدين، وذلك تحقيقًا لمستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

وتسعى الهيئة إلى تحقيق تحول نوعي في قطاع توصيل الطلبات يحافظ على نموه بكفاءة وفاعلية، مما يعود بالنفع على المستفيدين من هذه الخدمة ويسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني.

بهدف رفع مستوى الجودة في القطاع.. #الهيئة_العامة_للنقل_TGA تصدر 6 قرارات تنظيمية لقطاع توصيل الطلبات. pic.twitter.com/mTNkO32hug

— الهيئة العامة للنقل | TGA (@Saudi_TGA) January 23, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الهيئة العامة للنقل هيئة النقل قطاع توصيل الطلبات الهیئة العامة للنقل النقل الخفیف

إقرأ أيضاً:

لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين.. إضافة خدمة الشحن الجديدة “cbs” لميناء جدة الإسلامي

في إطار جهود الهيئة العامة للموانئ “موانئ” لتحسين موقع المملكة بمؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، أضافت الهيئة خدمة الشحن الجديدة “CBS” إلى ميناء جدة الإسلامي، عبر الخط الملاحي الصيني “New New Line”.
وتعمل خدمة الشحن الجديدة على ربط ميناء جدة الإسلامي بموانئ: تيانجين، تشينغداو، شنغهاي، قوانغتشو بالصين، ودمياط بمصر، عبر رحلات أسبوعية منتظمة، بطاقة استيعابية تصل إلى 4,000 حاوية قياسية. وتعد هذه الإضافة الخدمة الرابعة عشرة التي أضافتها “موانئ” بالتعاون مع أكبر الخطوط الملاحية العالمية منذ بداية العام الجاري 2024م.
وتهدف الهيئة من هذه الإضافات إلى رفع كفاءة الأداء التشغيلي بالموانئ، وتعزيز فاعلية ربط المملكة بالأسواق العالمية، بما يسهم في دعم الصادرات والواردات الوطنية اتساقًا مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، ومحور ربط القارات الثلاث.
يذكر أن ميناء جدة الإسلامي مركز لوجستي وتجاري مهم على ساحل البحر الأحمر، ويمتد على مساحة 12,5 كيلومتر مربع، ويحتوي على 62 رصيفًا، كما يضم عددًا من المحطات المتخصصة والتجهيزات المتطورة، التي تشمل محطتين لمناولة الحاويات، ومنطقة متكاملة تمثل قرية لوجستية للإيداع وإعادة التصدير، ومحطتين للبضائع العامة، وحوضين لإصلاح السفن وصيانة القطع البحرية، إضافة إلى مجموعة أرصفة للخدمات البحرية من قطر وإرشاد بحري، ‌وصالات لاستقبال الحجاج والمعتمرين والزوار، مجهزة بشكل متكامل.

مقالات مشابهة

  • ثورة 30 يونيو.. دفعت عجلة التنمية المستدامة إلى الأمام وعلى رأسها القطاع الصحي
  • لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين.. إضافة خدمة الشحن الجديدة “cbs” لميناء جدة الإسلامي
  • هيئة الإحصاء: انخفاض معدل البطالة بين السعوديين إلى 7.6% بالربع الأول 2024
  • 106 مظاهرات نظمت دعما لقطاع غزة في المغرب
  • مصر تواصل جهودها في تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة
  • هيئة الاتصالات: الكويت تحصل على المركز الاول في مؤشر تطوير قطاع الاتصالات لعام 2024
  • الكويت تحصل على المركز الأول عالميا في مؤشر تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات
  • صنعاء تصدر بياناً توضيحا بشأن شركة الخطوط الجوية اليمنية
  • استراحات لسائقي توصيل الطلبات بمراكز التسوق في أبوظبي
  • النقل : عدم إنارة بعض مناطق الطريق الدائري لترشيد استهلاك الطاقة