أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت أن مقتل 24 جنديا في غزة أمس الاثنين «ضربة قوية».

بوتين والسيسي يشهدان بدء صب الخرسانة في وحدة كهرباء بمحطة الضبعة المصرية منذ 21 دقيقة الجيش الإسرائيلي يقرّ بمقتل 24 ضابطا وجنديا بمعارك غزة خلال الـ24 ساعة الماضية منذ 6 ساعات

.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

معلومات عن جدعون ساعر.. مرشح لمنصب وزير الدفاع الإسرائيلي

مع استمرار الخلافات المستمرة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت حول الحرب علي قطاع غزة، انتشرت تقارير تفيد باستعداد نتنياهو لإقالة جالانت وتعيين السياسي المتشدد جدعون ساعر بدلا منه.

وتشير تقارير أخرى إلى أن نتنياهو قد يسند لجالانت وزارة الخارجية، فيما يُعين «إسرائيل كاتس» وزيرًا للدفاع، وتأتي هذه التكهنات بعد أشهر من الشائعات حول إقالة جالانت، والتي نفاها ساعر في وقت سابق من شهر يوليو، وفقًا لـ«تايمز أوف إسرائيل».

من هو ساعر؟

جدعون ساعر هو سياسي متشدد ولد في تل أبيب عام 1966، هاجر والديه من الأرجنتين بأمريكا الجنوبية إلى إسرائيل، ودرس العلوم السياسية في جامعة تل أبيب ثم القانون، حتى عمل مساعداً للنائب العام والمدعي العام منذ 1995 إلى 1998، ثم شغل منصب سكرتير مجلس الوزراء لبنيامين نتنياهو بين 1999 إلى عام 2002، ومن هذا الوقت أصبح مقربا من نتنياهو الذي أصبح أطول شخص يتولى منصب رئيس وزراء إسرائيل.

ثم انتخب للكنيست عام 2003، وشغل منصب رئيس المجموعة البرلمانية لحزب الليكود، فيما كان عضواً في لجنة الدستور والقانون والهجرة، حتي شغل منصب نائب رئيس الكنيست بين عامي 2006 و 2009، ثم تم تعيينه وزيراً للتعليم عام 2009 حتى عام 2013، ثم أصبح وزيراً للداخلية في العام نفسه.

وبعد خروجه من الكنيست، أعلن نيته للترشح في الانتخابات التمهيدية لحزب الليكود عام 2017، ورغم التوقعات التي تشير إلى أنه سيقود الحزب وسيتولى منصب رئيس الوزراء، أنهي بنيامين نتنياهو ذلك كله وفاز بالقيادة.

آراء ساعر المثيرة للجدل

وفي ديسمبر 2020، أعلن أنه سيترك حزب الليكود وتشكيل حزبه الخاص «الأمل الجديد»، وفاز الحزب بـ6 مقاعد في انتخابات 2021، وأصبح ساعر وزيراً للعدل، ويشتهر ساعر بآرائه المعارضة لإقامة دولة فلسطينية ويعارض حل الدولتين، قائلًا: «من الخطأ العودة إلى فكرة إقامة دولة فلسطينية، وفي عام 2020 أعلن «أنه لن تكون هناك دولة مستقلة أخرى بين النهر والبحر»، موضحًا آرائه في مقابلة مع القناة «12»الإسرائيلية، مشيرا إلى أن قطاع غزة سيكون أصغر في نهاية الحرب الجارية.

وفي مارس 2023، أقال نتنياهو جالانت بعد أن حث الحكومة على رفض تعديلات مثيرة للجدل تتعلق بالنظام القضائي، وشهدت تلك الفترة خروج احتجاجات جماهيرية واسعة مما أدى لتراجع نتنياهو عن قراره.

معارضون لتعيين ساعر

وبالرغم من أنها مجرد تقارير عن احتمالية تعيين ساعر، تجمع العشرات من المتظاهرين خارج منزل ساعر في تل أبيب، وحثوه على عدم دخول حكومة نتنياهو، حيث قال بعض المعارضين أن جدعون عارض صفقة تبادل الأسرى وأنه غير دبلوماسي في التعامل مع الحرب الجارية، وفقًا لـ«جيروزاليم بوست».

وانتقد الوزير الإسرائيلي السابق بيني جانتس بشدة نتنياهو على استبدال جالانت بساعر، واعتبر جانتس أن هذا التغيير يأتي في وقت حساس بالنسبة إلى الحرب التي قد تتسع لتكون إقليمية ، بحسب تصريحاته لصحيفة «يسرائيل هيوم».

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الإسرائيلي: بدأنا مرحلة جديدة في الحرب مع لبنان
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: مركز الثقل ينتقل شمالا ونحن في مرحلة جديدة من الحرب
  • وزير الدفاع التقى سفيرة النروج: الإعتداء الإسرائيلي انتهاك فاضح للقانون الدولي
  • مصدران لـCNN: وزير دفاع أمريكا ونظيره الإسرائيلي تحدثا هاتفيا مرتين الثلاثاء
  • معلومات عن جدعون ساعر.. مرشح لمنصب وزير الدفاع الإسرائيلي
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي من شن حرب ضد على لبنان
  • السنوار: المقاومة صامدة وطوفان الأقصى ضربة قوية للمشروع الصهيوني
  • ضربة موجعة قوية لبايرن ميونخ
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يبحث مع نظيره الأمريكي إعادة المحتجزين في غزة 
  • ”ضربة عسكرية قوية على صنعاء والحديدة”.. عاجل : مصادر عبرية تكشف رد إسرائيل القادم على الهجوم الصاروخي الحوثي