شفق نيوز/ أعلنت المؤسسة العامة للألغام في دهوك، يوم الثلاثاء، عن إحصائياتها المتعلقة بتطهير الأراضي الزراعية من المخلفات الحربية للعام 2023.

وقالت مدير المؤسسة شيلان نهيلي، خلال مؤتمر صحفي حضرته وكالة شفق نيوز، إن فرق الإزالة والتنظيف نجحت في تطهير ما نسبته 46% من المساحات الملوثة بالألغام والمتفجرات.

وأوضحت أن فرق المؤسسة تمكنت من تطهير 655 ألفاً و599 متراً مربعاً من الأراضي التي كانت ملوثة بالألغام، وتم رفع وإزالة 278 لغماً أرضياً، وتنظيف 4 قطع زراعية اجرى تسليمها لأصحابها، بالإضافة إلى ذلك تم إزالة 2495 قذيفة غير منفلقة ومخلفات حربية.

وبينت نهيلي أن الحوادث الناتجة عن انفجار الألغام بلغت 5 حوادث أسفرت عن مقتل شخص وإصابة 5 آخرين، جميعهم من المدنيين.

وأشارت إلى وجود فريق متخصص يقوم بتوعية أهالي القرى والبلدات، وكذلك السياح، خاصة في المناطق التي تعتبر خطرة لوجود الألغام والمتفجرات فيها، من خلال وضع علامات إرشادية دالة في تلك المناطق.

يشار إلى أن عدد الحوادث التي وقعت في محافظة دهوك بسبب الألغام منذ عام 2008 حتى عام 2023 وصل إلى 119 حادثاً أسفرت عن وفاة 40 شخصاً، بالإضافة إلى إصابة 79 آخرين.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي دهوك الالغام الارضية تطهير الاراضي

إقرأ أيضاً:

إزالة 7 حالات تعدي على الأراضي الزراعية بالغربية

أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، أن الوحدات المحلية بجميع مراكز المحافظة، تواصل على مدار اليوم أعمال الرصد والمتابعة الميدانية، لحالات التعدي بالبناء المخالف على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة وإزالتها الفورية وذلك تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية للدولة للقضاء على كافة أشكال التعديات والتعامل بكل حسم مع المخالفين للقانون من خلال تطبيق الإزالة الفورية.

فتمكنت الوحدات المحلية من إزالة حالتين تعدي على الأراضي الزراعية على مساحة ١٥ سهم و ٥ حالات بناء مخالف على مساحة ٤٤١ م 2.

وشدد المحافظ على التصدي لأي شكل من التعديات، مع المرور على الأراضي المستردة لعدم السماح بعودة التعديات عليها مرة أخرى، والعمل على سرعة إزالة أية تعديات في المهد واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين.

مقالات مشابهة

  • إزالة 9 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بالفيوم
  • “فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي
  • بني سويف تناقش ملف التعديات على الأراضي الزراعية
  • حملات مكثفة لإزالة التعديات ومخالفات البناء على رافد جمصة (صور)
  • زراعة بني سويف: الانتهاء من عمليات حصاد القمح
  • محافظ الدقهلية يتابع حملة إزالة التعديات علي الأراضي الزراعية
  • تقرير أممي: مقتل وإصابة 120 مدنياً في الحديدة بالألغام الحوثية خلال آخر 12 شهراً
  • إزالة 7 حالات تعدي على الأراضي الزراعية بالغربية
  • "الفاو" تدق ناقوس الخطر لارتفاع مؤشرات حدوث مجاعة في غزة
  • مدارس مؤسسة الفطيم التعليمية تُحقق نتائج استثنائية في تقارير هيئة المعرفة والتنمية البشرية للسنة الأكاديمية 2023-2024