نددت شركة “فلاي بغداد” العراقية للطيران بالعقوبات التي فرضتها بحقها وزارة الخزانة الأمريكية، واعتبرت أنها “غير مبنية على اية أدلة مادية” واعتمدت على “معلومات مضللة”.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية وجهت تهما أمس الاثنين، لشركة فلاي بغداد  ورئيسها التنفيذي بشير عبد الكاظم علوان الشيباني، ب “تقديم مساعدة” لفيلق القدس، الجناح المسؤول عن العمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني، وكذلك “جماعات وكيلة عنه في العراق وسويا ولبنان”.

وردت الشركة ببيان صحافي قالت فيه ” إن قرار واشنطن يستند إلى معلومات مضللة وخاطئة” موضحة أن “فلاي بغداد تستنكر هذا القرار كونه غير مبني على أية أدلة مادية أو معنوية”.

وطالبت الشركة وزارة الخزانة الأمريكية ب تقديم “أي دليل مادي بإمكانه ان يدين الشركة أو ادارتها” لافتة إلى أنها “عملت لسنوات تحت الأشراف المباشر للحكومة العراقية ممثلة بسلطة الطيران المدني العراقي ووزارة النقل” وتؤمن رحلات إلى بيروت ودمشق وحلب ودبي بالإضافة إلى طهران وبومباي واسطنبول و رحلاتها “مستمرة بشكل طبيعي ولم تتوقف لأي سبب كان”.

وبحسب بيان وزارة الخزانة الأمريكية فإن كتائب حزب الله  تستخدم رحلات فلاي بغداد في عدة مناسبات لنقل أكياس من العملة الأمريكية والأسلحة الأمريكية الصنع من العراق إلى لبنان.

وفرضت الخزانة الأميركية عقوبات جديدة على “ثلاثة قادة ومؤيدين” لكتائب حزب الله العراقية المسلحة، تشمل تجميد الأصول في الولايات المتحدة للشركات والكيانات التي تمتلكها هناك، كليًا أو جزئيًا، كما يُحظر عليها القيام بمبادلات تجارية من وإلى البلاد.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: عقوبات فلاي بغداد فيلق القدس كتائب حزب الله وزارة الخزانة الأمريكية وزارة الخزانة الأمریکیة فلای بغداد

إقرأ أيضاً:

تحركات أمريكية مكثفة تشهدها الحدود العراقية السورية.. الى اين يتجه الوضع؟ - عاجل

بغداد اليوم - أربيل

كشف مصدر أمني مطلع، اليوم السبت (28 أيلول 2024)، عن تحركات أمريكية غير مسبوقة ودخول وخروج قوات برية على الحدود السورية مع العراق من جهة محافظة دهوك.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "هنالك تحركات للجيش الامريكي في مناطق الشريط الحدودي مع سوريا من جهة محافظة دهوك".

وأضاف أن "هنالك احتياطات أمنية في قاعدة حرير الواقعة بمطار أربيل"، مؤكدا انه "تم تشغيل صافرات الإنذار التجريبية، فضلا عن وجود طيران مسير في عدد من أطراف أربيل ودهوك".

وكان مصدر أمني مطلع أفاد في وقت سابق، اليوم السبت (28 أيلول 2024)، باستمرار إغلاق مداخل قاعدة عين الأسد غرب محافظة الأنبار منذ مساء يوم أمس الجمعة. 

وأوضح المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، أن" مداخل قاعدة عين الأسد تم إغلاقها عقب التوترات المتسارعة في لبنان والقصف الإسرائيلي للضاحية الجنوبية وباقي المدن اللبنانية، مما أدى إلى سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى".

وأشار إلى أن" إغلاق المداخل في القاعدة مستمر حتى هذه اللحظة، وسط تحليق مكثف للمسيرات، لافتا إلى ان" الانطباع العام هو أن القاعدة تتخذ حالة الاستنفار القصوى مع الاستعداد القتالي لأي طارئ، وهذا ما يكشفه التحليق المكثف للمسيرات بالإضافة إلى الانتشار على الأبراج وقلة الحركة الراجلة في أجزاء واسعة من القاعدة".

وأكد المصدر، أن" القاعدة، التي تضم الجزء الأكبر من القوات الأمريكية الموجودة في العراق، تحتوي على العديد من الأقسام سواء القوى القتالية أو منظومات الدفاع الجوي أو الهندسة أو الطيران. 

وأكمل، إن" الحركة شبه محدودة في القاعدة، مما يدل على وجود إرشادات وتعليمات مشددة بضرورة الحيطة والحذر والبقاء ضمن مواقع محصنة تحسبًا لأي طارئ".

يُذكر أن قاعدة عين الأسد تُعد من أكبر القواعد الموجودة في العراق وتضم جزءًا كبيرًا من القوات الأمريكية المنتشرة، حيث يصل عددها إلى آلاف الجنود وفق المعلومات الأولية.

وكشفت مصادر مطلعة، فجر اليوم السبت (28 أيلول 2024)، عن تشديد السفارة الأمريكية ببغداد الإجراءات الأمنية بناءً على توجيهات عليا من واشنطن.

وقال المصادر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "تم تشديد الإجراءات الأمنية في السفارة الأمريكية وسط المنطقة الخضراء في بغداد، وقد لوحظ تشديد الإجراءات على المداخل الرئيسية للسفارة، وسط حالة استنفار بناءً على توجيهات عليا وردتها من واشنطن".

وأضافت أن "هذه الإجراءات تأتي في سياق التحسب لأي طارئ قد يحدث لاسيما في ظل التوترات الحاصلة حالياً في لبنان وتداعياتها على منطقة الشرق الأوسط بشكل عام".

وأفادت مصادر مطلعة، في وقت سابق، بدخول قاعدتي عين الأسد والحرير في العراق حالة استنفار قصوى تحسباً لأي طارئ.

وكانت غارات جوية إسرائيلية، قد استهدفت مساء اليوم الجمعة، مقر القيادة المركزية لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي.

ويعد هذا الهجوم هو الأعنف منذ بدء التصعيد الحدودي بين إسرائيل وحزب الله في أكتوبر الماضي.

  


مقالات مشابهة

  • "احد ابواب الفساد".. النقل النيابية تنتقد ملف الطعام بالخطوط الجوية العراقية
  • الفصائل العراقية تعلن مهاجمة 4 أهداف إسرائيلية صباح اليوم
  • صحيفة إسرائيلية تطالب بـ الرد على هجوم الفصائل العراقية
  • انعكاسات الاغتيال الصادم.. اتساع المواجهة أمر وارد واغتيال قادة الفصائل العراقية مرهون بشرط
  • "تصاعد التوتر في بغداد".. إجراءات أمنية مشددة حول السفارة الأمريكية بعد اغتيال حسن نصر الله
  • تشديد الإجراءات الأمنية حول السفارة الأمريكية في بغداد
  • تحركات أمريكية مكثفة تشهدها الحدود العراقية السورية.. الى اين يتجه الوضع؟ - عاجل
  • إليد خطوات تقديم الوظائف المتاحة في وزارة الشؤون الإسلامية
  • إليك خطوات تقديم نفقات المرضى من وزارة الصحة السعودية
  • الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تعلن عن تقديم خمسة ملايين دولار لدعم اللاجئين السودانيين في ليبيا