أحيى برنامج "صباح الخير يا مصر" والمذاع على فضائية "مصر الأولى" ذكرى ميلاد الفنان الراحل أحمد راتب، والذي جاء بعنوان: "في ذكرى ميلاده.. محطات فنية في حياة الفنان الراحل أحمد راتب".

وبدأ الفنان الراحل أحمد راتب، مشواره الفني عند التحاقه بفرقة التمثيل بالجامعة، ومن بعدها نجح في لفت الانتباه والتميز بالبساطة وعدم التكلف في أدائه، كما اشتهر بأداء الأدوار الكوميدية، وقم ما يقرب من 200 فيلم.

ودرس الفنان أحمد راتب بكلية الهندسة والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل منه على درجة البكالوريس، وشارك في عدة أعمال سينمائية، ومن أشهر أعماله الإرهابي، والسفارة في العمارة، وعلي بيه مظهر، والبلياتشو.

كما نال جائزة الإذاعة والتليفزيون عن تجسيده لشخصية الموسيقار محمد القصبجي في مسلسل أم كلثوم، وشارك أحمد راتب في العديد من الأعمال الدرامية، وقدم أكثر من 250 مسلسلا منها رضوان الكومي في سكة الهلالي، وكان آخر أدواره التي لم يكملها أو يشاهدها دوره في مسلسل «الأب الروحي».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أحمد راتب الأدوار الكوميدية كلية الهندسة المعهد العالي للفنون المسرحية

إقرأ أيضاً:

«جدو عبده».. محطات في حياة ملك الكوميديا عبد المنعم مدبولي في ذكرى وفاته

يحل اليوم الثلاثاء ذكرى وفاة الفنان عبد المنعم مدبولي، «جدو عبده»، الذي رحل تاركا وراءه بصمات وأعمال فنية للجمهور، حتى بلغ رصيده نحو 60 فيلمًا، 120 مسرحية، و30 مسلسلا.

الفنان عبد المنعم مدبولي

ولد الفنان عبد المنعم مدبولي في يوم 28 ديسمبر 1921 بحي باب الشعرية بالقاهرة، وتوفي والده عندما كان عمره 6 أشهر، لذلك واصلت والدته تربيته هو وأشقاؤه الثلاثة وكان أصغرهم، بدأت موهبته أثناء المرحلة الابتدائية، حينما تم اختياره ليقود الفرقة المسرحية في المدرسة.

عبد المنعم مدبولي

والتحق عبد المنعم مدبولي بالمعهد العالي، وتخرج منه عام 1949م، وتخرج أيضا من قسم النحت بـ كلية الفنون التطبيقية، وعمل بها أستاذا للنحت حتى عام 1981م، وانضم إلى فرقة جورج أبيض ثم فرقة فاطمة رشدي عقب تخرجه، وشارك بالتمثيل في برامج الأطفال بالإذاعة ضمن حلقات برنامج بابا شارو.

عبد المنعم مدبولي والمسرح

وكانت بداية الفنان عبد المنعم مدبولي، من خشبة المسرح، حيث شارك في أول عرض مسرحي له مع فرقة المسرح المصري مع زكي طليمات، ومن بعدها أسس فرقة «المسرح الحر» عام 1952.

عبد المنعم مدبولي

وأنتجت فرقته العديد من الأعمال المسرحية، منها: «الأرض الثائرة، حسبة برما، الرضا السامي، خايف أتجوز»، «مراتي بنت جن»، «مراتي نمرة 11»، «كوكتيل العجائب».

ويعد الفنان عبد المنعم مدبولي المخرج الأول لمسرحية مدرسة المشاغبين حتى استكملها المخرج جلال الشرقاوي، وانضم مدبولي إلى فرقة التليفزيون المسرحية والتي كان يترأسها السيد بدير، وبعدها تولى فرقة المسرح الكوميدي وأخرج أكثر من 4 عروض منها: «جلفدان هانم، أنا وهو وهي، دسوقي أفندي، مطرب العواصف، أصل وصورة، حلمك يا شيخ علام، المفتش العام»، وغيرها.

ذكرى وفاة الفنان عبد المنعم مدبوليعبد المنعم مدبولي وأغانيه للأطفال

وأبدع الفنان عبد المنعم مدبولي في تقديم عدد من أغاني الأطفال، التي بها استطاع أن يقترب من قلوب الصغار والكبار.

وقدم العديد من أغاني الأطفال في أفلامه ومسلسلاته وفي احتفالات أعياد الطفولة وأيضا في شرائط كاسيت، ومن أغانيه «توت توت، كان في واد أسمو الشاطر عمرو، وجدو عبده زارع أرضه، والشمس البرتقالي»، وغيرها من الأغاني.

ذكرى وفاة الفنان عبد المنعم مدبوليأعمال عبد المنعم مدبولي

أما بالنسبة للسينما فقد بدأها في وقت متأخر حيث شهد عام 1958 أول فيلم لمدبولي وهو «أيامي السعيدة»، ومن أهم الأدوار التي برع فيها وظلت عالقة بذاكرة السينما فكانت للشخصيات التي لعبها في أفلام مثل: «الحفيد ـ مولد يا دنيا ـ إحنا بتوع الأتوبيس».

ووصل عدد الأفلام التي شارك فيها 150 فيلما وكان آخر أعماله فيلم «أريد خلعا» مع أشرف عبد الباقي، ولقب خلال مشواره الفني بعدة ألقاب منها «نهر العطاء، إمبراطور الكوميديا، صانع الضحك، وبابا عبده».

ولقب الفنان عبد المنعم مدبولي بمكتشف النجوم، حيث تخرج على يديه العديد من نجوم الكوميديا مثل: عادل إمام، سعيد صالح، يونس شلبي، محمد صبحي وغيرهم كثيرون.

الراحل عبد المنعم مدبوليوفاة الراحل عبد المنعم مدبولي

توفي عبد المنعم مدبولي صباح يوم الأحد 9 يوليو عام 2006 عن عمر ناهز الـ84، بمستشفى المقاولون العرب على إثر التهاب رئوي حاد وقصور شديد بعضلة القلب، وشيعت جنازته من مسجد آل رشدان بمدينة نصر ودفن بمقابر البساتين.

اقرأ أيضاًفي ذكرى وفاة الفنانة عقيلة راتب.. سر العلقة الساخنة التي تلقتها من والدها

خالتها تحية كاريوكا وتوفيت بكورونا.. أبرز المعلومات عن رجاء الجداوي في ذكرى رحيلها.

في ذكرى وفاتها.. قصة مشهد كادت أن تفقد سعاد حسني حياتها بسببه

مقالات مشابهة

  • معتز التوني يكشف عن البوستر الرسمي لـ فيلم "إكس مراتي"
  • كاظم الساهر يحيي حفلا في مهرجان قرطاج الدولي بهذا الموعد
  • 18 يوليو.. كاظم الساهر يحيي حفلا بمهرجان العلمين (فيديو)
  • متحف الحضارة يحيي ذكرى مرور 100 عام على رحيل الموسيقار سيد درويش
  • في ذكرى وفاة عبد المنعم مدبولي.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • «جدو عبده».. محطات في حياة ملك الكوميديا عبد المنعم مدبولي في ذكرى وفاته
  • في ذكرى ميلاد علية الجباس.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لها
  • في هذا الموعد.. صابر الرباعي يحيي أحدث حفلاته الغنائية في مهرجان الحمامات بتونس
  • ارجع يا زمان.. الراديو
  • نباتات نادرة وQR code.. حديقة الفنان أحمد مظهر فرصة للاستمتاع بجمال الطبيعة