شهد مشروع محمد بن راشد للطيران خلال عام 2023 تسجيل نتائج قياسيّة هي الأعلى على الإطلاق بدبي من حيث حركة الطيران الخاص، والتي وصلت إلى 16,657 رحلة بنموّ 8% مقارنة بعام 2022.
وأسهمت العديد من العوامل في نمو الحركة، مثل استضافة مؤتمر الأطراف “COP28” ومعرض دبي للطيران 2023، بالإضافة إلى الافتتاح التجريبي لحظيرة ExecuJet الجديدة .


ويؤكد هذا النمو على مكانة مطار آل مكتوم الدولي باعتباره أكثر المطارات ازدحامًا في حركة الطيران الخاص بالمنطقة.
وكان مشروع محمد بن راشد للطيران قد طوى صفحة 2023 بنجاح؛ حيث أبرم العديد من اتفاقيات تعاون مع شركاء جدد يعتزمون إنشاء مرافق خاصة بهم في مناطق مختلفة؛ بهدف تقديم خدمات صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات، التي تغطي مجالات متنوّعة مثل تصنيع أجزاء وهياكل الطائرات، وخدمات طلاء الطائرات، ودعم الطائرات على الأرض وتوريد قطع الغيار، وتوريد أصول المحرّكات، وتجديد التصميم الداخلي للطائرات الخاصة.
ونمت قيمة أنشطة الصيانة والإصلاح والتجديد ضمن منطقة توريد وتصليح أجزاء الطائرات في مشروع محمد بن راشد للطيران، بما في ذلك الاستيراد والتصدير وإعادة التصدير، حيث من المتوقع أن تتجاوز 8 مليارات درهم في السنوات القليلة المقبلة، مما يدل على التنامي المستدام لخدمات صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات.
وأكّد طحنون سيف، المدير التنفيذي لمشروع محمد بن راشد للطيران؛ أنّ العام الماضي كان استثنائياً بامتياز لمشروع محمد بن راشد للطيران، مشيراً إلى الإنجازات لم تقتصر على تسجيل أعلى حركة طيران خاص على الإطلاق، بل تخطى ذلك إلى استقطاب شركات جديدة وتوسيع العديد من المنشآت والمرافق.
وقال: “سلّطت هذه النجاحات المتواصلة الضوء على الثقة التي يحظى بها مشروع محمد بن راشد للطيران، والقيمة المضافة الكبيرة التي يُسهم بها من خلال بنيته التحتيّة المتقدّمة ومرافقه العالميّة المستوى، وذلك بالتزامن مع ريادة دبي في تعزيز النمو لهذا القطاع على المستوى العالمي. ونلتزم برؤية قيادتنا الرشيدة وإستراتيجيتها الطموحة للارتقاء بمكانة دبي وجعلها عاصمة للطيران”.

يشار إلى أن مشروع محمد بن راشد للطيران يوفر للشركات العالمية في مجال الطيران فرصا استثمارية، حيث يعدّ منطقة حرة لشركات الطيران الرائدة في العالم وشركات الطيران الخاص وشركات صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات والأنشطة المرتبطة بها.

ويقع المشروع ضمن دبي الجنوب والتي قامت بتطويره ليكون مركزًا لمختلف أنواع الصيانة ووجهة للتدريب والتعليم، كما يسعى إلى تعزيز رؤية الإمارة لتصبح مركزاً عالمياً رائداً للطيران.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

السعودية تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني

فازت المملكة العربية السعودية، برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني، وذلك خلال اجتماع الجمعية العامة العادية للمنظمة العربية للطيران المدني الـ28 الذي عُقد في العاصمة المغربية الرباط.
وقال وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، صالح بن ناصر الجاسر، بهذه المناسبة إن هذا الفوز يجسد المكانة الرفيعة التي تحتلها المملكة في المنظمات الدولية والإقليمية؛ وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الخميس.

وأضاف الجاسر أن المملكة تضطلع بدور كبير في مجال صناعة الطيران المدني على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، إلى جانب دورها الفاعل على مستوى المنظمات الدولية المتخصصة في الطيران المدني.

وأكد أهمية تعزيز العمل العربي المشترك في مجال صناعة النقل الجوي، والتواصل المستمر بما يحقق أعلى معايير السلامة لهذا القطاع الحيوي.


وأوضح وزير النقل أن المملكة منذ انضمامها للمنظمة العربية للطيران المدني كعضو مؤسس، حرصت على دعم الجهود التي تقوم بها المنظمة من خلال التواجد والعمل والتنسيق؛ لتحقيق أهداف المنظمة والمشاركة في الهياكل التنظيمية والمجلس التنفيذي واللجان الفنية المنبثقة عنه.

كما لفت إلى أن المملكة تستضيف مقر المنظمة الإقليمية لمراقبة السلامة لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومقر البرنامج التعاوني لأمن الطيران لدول الشرق الأوسط، وتدعم المملكة منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) من خلال مبادرة (عدم ترك أي بلد خلف الركب) بمبلغ مليون دولار.

وتابع: "سنواصل العمل الحثيث لتطوير ودعم المنظمة العربية للطيران المدني، وتعزيز دورها الريادي على المستوى الدولي، والتعاون مع أصحاب العلاقة في قطاع الطيران المدني العربي وشركائنا الدوليين لتعزيز صناعة الطيران والنقل الجوي ".

مقالات مشابهة

  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد أعلى مستوى من جائزة “كونسورتيوم رشاقة الأعمال” العالمية
  • انتخاب الدعيلج رئيساً للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • صندوق محمد بن راشد للابتكار يفتح باب الالتحاق بالدفعة التاسعة من برنامج “مسرع الابتكار”
  • السعودية تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • ‎المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • “دي بي ورلد الخيرية” تتبرع بـ15 مليون درهم لصالح مستشفى حمدان بن راشد للسرطان
  • عاجل - حركة المحافظين 2024.. القائمة الكاملة لـ 27 محافظا ما بين تعيين وتجديد ثقة
  • حركة المحافظين الجدد 2024.. أسماء 27 محافظا ما بين تعيين وتجديد ثقة
  • أوائل الثانوية العامة يتلقون هدية محمد بن راشد تقديراً لتفوقهم