قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، لويس بينو، إن قدرات الاتحاد فيما يتعلق بالضغط على إسرائيل لوقف الحرب في غزة "محدودة"، لأن إسرائيل "دولة صديقة وشريكة".

وأضاف بينو، في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي الإثنين: "هناك ضغوطا على إسرائيل من قبل المفوضية الأوروبية بهدف الوصول لهدنة إنسانية في غزة. لكن لا يمكننا اتخاذ قرارات أقوى من ذلك، وهناك دول في الاتحاد الأوروبي لديها علاقات قوية وتاريخية مع إسرائيل".

وتابع: "إذا تحدثنا عن استخدام أدوات أقوى لوقف الحرب فيجب أن يكون هناك إجماع في مجلس الاتحاد الأوروبي، وهو أمر غير موجود".

وجاءت تصريحات بينو بعدما وصف مسؤول السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الوضع الإنساني في غزة بأنه "سيء للغاية"، مؤكدا، قبيل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، على ضرورة البدء بالحديث عن خطط ملموسة لحل الدولتين لتسوية القضية الفلسطينية.

كما أكد بوريل أن حل الدولتين سيكون في صلب مباحثات وزراء الاتحاد الأوروبي، وليس فقط وقف إطلاق النار في غزة.

اقرأ أيضاً

واشنطن بوست: قمة الاتحاد الأوروبي تضغط على إسرائيل للقبول بحل الدولتين

وفي السياق، قال بينو: "نعمل كل ما في وسعنا في هذه الظروف، نظرا لقواعد اللعبة في الاتحاد الأوروبي، فعندما نتحدث عن السياسة الخارجية، نتحدث عن ضرورة أن يكون هناك إجماع".

وأضاف: "الوضع مرعب، الوضع في غزة يتجاوز الكارثة، 100% من سكان غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي حسب الأمم المتحدة، و70% من البنية التحتية دمرت خلال الشهور الماضية بسبب القصف".

وأكد المتحدث أن "الاتحاد الأوروبي أقام جسرا جويا لإرسال المساعدات الإنسانية"، مشيرا إلى أن 34 رحلة جوية توجهت من أوروبا إلى العريش في مصر ومنها إلى غزة "لكن هذا قليل جدا".

ودعا بينو إلى "فتح الباب لإيصال المزيد من المساعدات لكل السكان في غزة ليس فقط للجنوب وإنما الشمال وكل مناطق القطاع".

ونوه بينو إلى أنه لا يمكن "توفير أو تقديم المساعدات للناس تحت القصف"، داعيا إلى "هدنة إنسانية طويلة ومستدامة ومستقرة بموجب القرارات الأممية".

وأردف: "هناك مشاورات مستمرة بيننا وبين الحكومة الإسرائيلية للوصول لهدنة إنسانية، وهذا ليست فقط مشكلة أوروبية إنها مشكلة دولية وبالتالي تتطلب حلا دوليا".

اقرأ أيضاً

بوريل يجدد انتقاده لإسرائيل.. والاتحاد الأوروبي يناقش خطة سلام

المصدر | الخليج الجديد + وكالة أنباء العالم العربي

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي إسرائيل غزة المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل الاتحاد الأوروبی على إسرائیل فی غزة

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: نريد للحرب في غزة أن تنتهي وجهودنا مستمرة بهذا الاتجاه

واشنطن – صرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي بأن الولايات المتحدة تريد أن ترى نهاية للحرب في قطاع غزة، مشيرا إلى أن التفاوض هو أفضل سبيل لتحرير الأسرى.

وقال كيربي: “نريد نهاية الحرب في غزة وكل ما نقوم به منذ البداية مخطط له لإيجاد حل، وكل ما فعلناه كان في سياق منع التصعيد في المنطقة”.

وأشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي: “الرئيس بايدن سيبحث خلال وجوده في نيويورك جهود إنهاء الحرب في غزة والسودان”، مضيفا أن “لدينا خططا جاهزة للإجلاء في جميع أنحاء العالم”.

وتابع كيربي: “التوصل إلى وقف إطلاق النار أفضل طريق للمضي قدما وسنواصل مساعينا لتحقيق ذلك، وسنبذل قصارى جهدنا لإنهاء الحرب في غزة وإعادة الرهائن.. لم ننس الرهائن وسنواصل بذل قصارى جهودنا لإعادتهم إلى ديارهم، نحاول إعادة الفصائل الفلسطينية وإسرائيل إلى طاولة المفاوضات ولا شيء تغير في مساعينا بهذا الخصوص”.

وبشأن الوضع في لبنان، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي: “منخرطون في دبلوماسية مكثفة لتجنب فتح جبهة ثانية للحرب في لبنان، ولا نرغب في رؤية أي تصعيد في المنطقة ونعتقد أن حل الأزمة بالدبلوماسية وليس عبر العمليات العسكرية”.

وأضاف: “إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها ولن نخجل في التحدث معهم بشأن ذلك”، مؤكدا أن “العمل المكثف لخفض التصعيد بين إسرائيل وحزب الله ومحاولة منعه من التحول إلى صراع أكبر متواصلة”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تحافظ على القدرة العسكرية الكافية في المنطقة للدفاع عن “مصالحها وحلفائها وشركائها”.

وأكد منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض أن الولايات المتحدة لم تتورط بأي شكل من الأشكال في التفجيرات التي طالت أجهزة الاتصال بمناطق عدة في لبنان.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • متحدث الوزراء يكشف تفاصيل جديدة بشأن استبدال الدعم العيني بالنقدي
  • البيت الأبيض: نريد للحرب في غزة أن تنتهي وجهودنا مستمرة بهذا الاتجاه
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لن يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية على حدود ما قبل 1967
  • الاتحاد الأوروبي يدين الهجوم في لبنان ويدعو لوقف العنف ضد المدنيين
  • الخارجية الأمريكية: لا علاقة لنا بانفجارات أجهزة البيجر في لبنان
  • الخارجية الأمريكية: مستعدون لتقديم مساعدات فنية لحل أزمة سد النهضة
  • العراق يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين 
  • بوريل يحذر من اندلاع حرب إقليمية جراء عدم التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • هناك دائما خطر.. هذا ما كشفه بوريل حول التصعيد في لبنان
  • عبدالله بن زايد و بوريل يبحثان التعاون الإماراتي الأوروبي وتطورات المنطقة