كشف الدكتور محمود رشدي أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، تفاصيل وحكاية مقام “شجر الدر” في حي الخليفة بالقاهرة، موضحًا أن المقام الموجود في حي الخليفة بالقاهرة يعتبر نموذجًا فريدًا ومهمًا، مشددًا على أنه من آخر العمائر الإسلامية من عصر الدولة الأيوبية.

 

وأوضح “رشدي”، خلال مداخلة ببرنامج “8 الصبح”، المُذاع عبر قناة “دي إم سي”، أن قبة المقام بداخلها أشياء مختلفة للغاية على عكس العديد من المقامات الأخرى، مؤكدًا أنه آخر العمائر الإسلامية من العصر الأيوبي.


 

وأضاف أن اسمها “شجر الدر” وليست شجرة الدر كما يرددها البعض، مؤكدًا أنها كانت جارية للسلطان الصالح نجم الدين أيوب وبعد ذلك تزوجت منه.

وشدد أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، على أن شجر الدر من الشخصيات القوية والتاريخية التي لعبت دورًا في الإدارة السياسية، موضحًا أنه كان لها دور في معركة المنصورة بالحملة الصليبية السابعة.


وأردف بأنها تولت عرش مصر 81 يومًا، وبعدها تم تعيين عز الدين أيبك، إلا أنها ظلت تمارس السلطة، وبعد ذلك قتلت زوجها الثاني.

 

بين شوارع القاهرة الفاطمية العتيقة التى يفوح منها عبق التاريخ وتزين أسماء شوارعها بشخصيات عظام فى قلب شارع الصليبة بحى الخليفة، شيدت قبة بيضاء تزينها المقرنصات والنوافذ الصماء تغفو بداخلها درة النساء ام الخليل شجر الدر زوجة السلطان الصالح نجم الدين أيوب.

 

فى هذه القبة العتيقة التى مر على بنائها سبعمائة وثمانية وستون عاماً وارى التراب ثرى سلطانة مصر "شجرة الدر" فى ضريح هى من أمرت بإنشائه سنه 1250 ميلادياً لكي تدفن فيه بعد موتها فبرغم صغر حجمه لكنه من أجمل الأضرحة التى شيدت فى العصر الأيوبى، فالضريح يبلغ طول ضلعة سبعة أمتار من الداخل يتوسط كل ضلع من أضلاعة الأربعة حنية مستطيلة من الجص عرضها 205 سم، حيث يوجد به محراب فريد فى بنائة ويعد أول محراب فى مبانى القاهرة الدينية الذى زخرف بالفسيفساء المذهبة، وتتكون الفسيفساء من شريط مضفور يحيط بنصف قبة المحراب وفى الوسط شجرة ذات فروع متشعبة على أرضية مذهبة وثمار الشجرة ممثلة بالصدف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شجر الدر حي الخليفة العمائر الإسلامية أستاذ الآثار الإسلامية شجر الدر

إقرأ أيضاً:

بسبب قضايا الثأر.. اشتباكات عنيفة في صعيد شبوة وسط فوضى أمنية

اندلعت اشتباكات عنيفة، الإثنين، بين مسلحين قبليين في محافظة شبوة جنوب شرق البلاد، وسط فوضى أمنية عارمة.

 

وقالت مصادر محلية إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين بين آل أحمد بن فريد وآل بوبكر بن فريد في مديرية الصعيد بمحافظة شبوة على خلفية قضايا ثأر قبلي.

 

وأضافت المصادر، أن الإشتباكات تجددت بعد إنتهاء صلح قبلي بين الطرفين، مشيرة إلى محاصرة المنازل وعدم قدرة السكان للخروج من منازلهم نتيجة الإشتباكات المستمرة حتى مساء اليوم.

 

وبحسب المصادر، فإن الإشتباكات استخدم فيها الأسلحة المتوسطة والثقيلة وسط غياب تام لدور السلطات الأمنية بالمحافظة الخاضعة لمليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيا.


مقالات مشابهة

  • بسبب قضايا الثأر.. اشتباكات عنيفة في صعيد شبوة وسط فوضى أمنية
  • وزير المالية: التعاون المصرى مع البنك الدولى نموذج للشراكة التنموية فى مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية
  • حلم الثراء السريع.. سقوط عصابة الحفر والتنقيب عن الآثار ببولاق
  • ضبط 3 أشخاص لتنقيبهم عن الآثار فى القاهرة
  • صنعاء تحل لغز أحد أهم جرائم الاغتيالات السياسية عبر التاريخ وأصابع الاتهام تشير إلى واشنطن
  • النيابة العامة: ثلاثه أشقاء وراء مقتل طفل البداري للتنقيب عن الآثار
  • رسالة ماجيستير بجامعة القاهرة تناقش موضوع "الأمومة في السينما الأفريقية"
  • إصابة 10 أشخاص في انقلاب ميكروباص بطريق القاهرة- اسيوط الغربى
  • الراعي يستقبل فريد هيكل الخازن في بكركي
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى