الشارقة: «الخليج»
افتتح الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، والدكتور ألكساندر كوليشوف، رئيس معهد «سكولكوف» للعلوم والتكنولوجيا في «جامعة سكولتيك» في روسيا، المختبر المشترك لأبحاث الذكاء الاصطناعي القائم على العلوم الطبية الحيوية، ويهدف إلى تحقيق طفرة نوعية في الطب وتطوير الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي للتطبيقات الطبية الحيوية.

ويأتي ذلك ضمن برنامج التعاون في تبادل المعرفة والخبرات في شتّى ميادين البحث العلمي والتطبيقات التكنولوجية الحديثة بين الجامعتين.
ورفع الدكتور النعيمي، أسمى معاني الشكر والامتنان إلى سموّ الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، نائب حاكم الشارقة ورئيس جامعة الشارقة، على دعمه المستمر لكل شأن من شؤون الجامعة ولا سيما الباحثين فيها، والعمل على تعزيز سبل التعاون مع مختلف المؤسسات والجامعات الدولية معربا عن سعادته بإقامة المختبر.
موضحاً بأن هذا المختبر البحثي يأتي في إطار الجهود المستمرة للجامعة في تحقيق التميز في البحث العلمي والابتكار على المستوى العالمي، بالتعاون مع جامعة سكولتيك الرائدة عالمياً، وإجراء بحوث مشتركة تهدف إلى تطوير مجالات تشخيص الأمراض المعقدة واستراتيجيات العلاج، وتحويل بعض الأبحاث العلمية إلى منتجات تجارية، لمواجهة التحديات الطبية المعقدة وتعزيز مستقبل الرعاية الصحية بدولة الإمارات وروسيا.
كما أشار إلى أن افتتاح المختبر تحوّل في مجال الطب، حيث يعمل على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والرياضيات لإعادة تشكيل البحوث الطبية الحيوية، التي تستهدف تطوير عدد من الحلول لدفع عجلة التقدم بمجال الطب الدقيق، لتحسين جودة حياة أفراد وشرائح المجتمع في جميع أنحاء العالم. حيث يركز المختبر على المشاريع الرائدة في مجالات متنوعة من الطب النفسي والأمراض العصبية والأورام وأمراض الجهاز التنفسي، والاضطرابات الأيضية، والعمل على بحوث علمية لإنتاج قواعد البيانات وأنظمة الدعم الطبي وأدوات الخبراء وبرامج الذكاء الاصطناعي.
حضر مراسم الافتتاح الدكتور معمر بالطيب، نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، والدكتور ربيع حلواني، مدير معهد البحوث للعلوم الطبية والصحية، والدكتور رفعت حمودي، مدير مركز التميز للطب الدقيق وممثل الجامعة في هذا المشروع، والدكتور أحمد بوريدان، مدير مركز الأمن السيبراني وتحليل البيانات، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات جامعة الشارقة الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية

شهدت جامعة العريش فعاليات مؤتمرها الطبي الأول، الذي نظمته كلية الطب البشري، تحت رعاية الدكتور حسن الدمرداش، رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور سليمان القماش، عميد كلية الطب، جامعة قناة السويس الأسبق، والدكتورة سمية حسني عميد كلية الطب، جامعة قناة السويس الأسبق، والدكتور سليمان علي حسن، عميد الطب البشري جامعة العريش، والدكتورة نشوى كامل الشعراوي، وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب والوكلاء ، ونخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية والأطباء والباحثين والطلاب لمناقشة أحدث التطورات في النواحي الطبية وكذلك الأبحاث العلمية التطبيقية في المجال الطبي.
وصرح الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش، أن تنظيم هذا المؤتمر يأتي إيمانًا من جامعة العريش بأهمية البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية الحديثة، ونهدف من خلال هذا المؤتمر إلى تعزيز التواصل بين الأطباء والباحثين، وخلق بيئة علمية محفزة للابتكار والإبداع، كما نسعى إلى تشجيع الطلاب على المشاركة بفعالية في الأبحاث الطبية، وإعدادهم ليكونوا أطباء متميزين قادرين على مواكبة التطورات المتسارعة في هذا المجال.
وأشار الدكتور سليمان علي حسن، عميد كلية الطب إلى أن المؤتمر شهد نقاشات علمية مثمرة حول مختلف القضايا الطبية الراهنة، وعرضًا لأحدث الأبحاث والمشاريع الطبية التي قام بها طلابنا، ونأمل أن تساهم مخرجات هذا المؤتمر في تطوير الخدمات الطبية المقدمة للمجتمع، وتعزيز مكانة جامعة العريش كمركز رائد للتعليم والبحث العلمي في مجال الطب.
وأضافت الدكتورة نشوى كامل الشعراوي، وكيل كلية الطب البشري لشئون التعليم والطلاب، لقد حرصنا على توفير فرصة للطلاب للمشاركة بفعالية في فعاليات المؤتمر، سواء من خلال عرض أبحاثهم أو من خلال حضور الجلسات النقاشية وتبادل الأفكار مع الخبراء. ونؤمن بأن هذه المشاركة تُساهم بشكل كبير في تنمية مهاراتهم وصقل خبراتهم، وتُعزز ثقتهم بأنفسهم كأطباء المستقبل.
وعن توصيات المؤتمر: لقد أوصى المشاركون في المؤتمر باستمرار عقد المؤتمر سنويًا لتعزيز االاهتمام بالبحث العلمي بالكلية وتبادل الخبرات الطبية، كما أوصوا بتشجيع الطلاب على المشاركة بفعالية في الأبحاث الطبية.
وختامًا يُعدّ مؤتمر جامعة العريش الطبي الأول خطوة مهمة في مسيرة الجامعة نحو التميز في مجال التعليم والبحث العلمي. ونأمل أن تُساهم مخرجات هذا المؤتمر في تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمجتمع، وتعزيز مكانة الجامعة كمركز رائد للابتكار والرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • ثقافة الشارقة تختتم فعاليات مهرجان الشعراء المغاربة بتطوان
  • M42 و«أبوظبي للجودة» يطلقان مختبر جودة العسل
  • اعتماد نتائج 3 مستويات من برنامج الذكاء الاصطناعي الحيوي في جامعة كفر الشيخ
  • الجودة والمطابقة يطلق مختبر جودة العسل الأول من نوعه في الإمارات
  • بدائل chat GPT.. تعرف عليها
  • جامعة بنها تواصل القوافل الطبية لمؤسسة الأيتام بمدينة بنها
  • محمد مغربي يكتب: ثورة اصطناعية لذوي الهمم (2)
  • جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية
  • أفضل 5 تطبيقات ذكاء اصطناعي لأجهزة الآيفون والأندرويد
  • تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان