كشف الدكتور محمود رشدي، أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، تفاصيل حكاية مقام شجر الدر في حي الخليفة بالقاهرة، قائلًا: "إن اسمها هي شجر الدر وليست شجرة الدر كما يردده الكثيرون"، مشيرًا إلى أن أنها كانت جارية لـ السلطان الصالح نجم الدين أيوب، وبعد ذلك اعتقها وتزوجها.

وقال "رشدي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "دي إم سي" اليوم الثلاثاء، إن شخصية شجر الدر، تعتبر من الشخصيات القوية وتعتبر من أهم الشخصيات التاريخية التي لها دور كبير في الإدارة السياسية للدولة، موضحًا أنه بعد وفاة السلطان الصالح نجم الدين أيوب كان لشجر الدر دور كبير في معركة المنصورة بالحملة الصليبية السابعة، حيث أخفت وفاته وبدأت تقوم بالدور السياسي والعسكري حتى لا يتسرب الخبر للجيش ويحدث نوع من الاهتزاز في الجيش.

وتابع، أنها قامت بإرسال رسالة إلى ابن السلطان الصالح نجم الدين أيوب وهو توران شاه للسيطرة على عرش مصر وإدارة شؤون البلاد، ولكن توران شاه لم يحمل الخير لزوجة والده ولم يكن محبًا للمماليك الذين أتى بهم والده لمصر حتى انتهى الأمر بقتله، وتقول الروايات التاريخية أن شجر الدر لها دور في هذا الأمر وقيل إنه مات جريحًا حريقًا غريقًا.

وأشار إلى أن شجر الدر تولت عرش مصر 81 يومًا، وبعدها تم تعيين عز الدين أيبك، ولكن شجر الدر ظلت تمارس السلطة، وبعد ذلك قتلت زوجها الثاني، موضحًا أن المقام الموجود في حي الخليفة بالقاهرة، تعتبر نموذجا فريدا ومهما، وهو من آخر العمائر الإسلامية من عصر الدولة الأيوبية، وأن القبة بداخلها أشياء مختلفة للغاية.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الآثار الإسلامية جامعة القاهرة حي الخليفة

إقرأ أيضاً:

"أسماء جلال" حب من طرف واحد.. حكاية غُصَّة القلب التي تكللت بالنجاح الفنِّيّ

أسماء جلال كانوا يحكون لنا في الماضي عن خيال الحب وقصص العشق المستحيل الذي يُتوَّج باثنين يتزوجان وينعم الله عليهم بالذكور والإناث، وتدوم الأفراح بحد تعبير الحكَّاء "تبات ونبات"، إلًّا أنَّنا حين كبرنا اكتشفنا أنَّ للقصة وجهًا آخر، مليء بالانكسار والفتور والصدمات، لا سيَّما إن كان المشاعر تخلو من التبادل، إلَّا أنَّ الماهر في هذا الوجه الآخر يستطيع أن يحوِّل مرارة القصة إلى نهاية لطيفة كبلسم يخفف من الجراح.. هذه قصة صارحت بها جماهيرها النجمة الصاعدة أسماء جلال، خلال أمسية تليفزيونية لطيفة.

المشاعر تخلو من التبادللقاء صريح ومليء بالمشاعر

في لقاء صريح ومليء بالمشاعر، كشفت الفنانة أسماء جلال عن جانب خاص جدًا من حياتها الشخصية، مسلطة الضوء على تجربة حب مريرة عاشتها لعدة سنوات. أوضحت أسماء أنها كانت مغرمة بشخص معين لفترة طويلة، لكن هذا الحب كان من طرف واحد ولم يكتب له النجاح. وأضافت أنها كانت تعلق آمالًا كبيرة على هذا الشخص، إلا أن العلاقة لم تتحقق بالطريقة التي كانت تتمناها، مما ترك أثرًا عميقًا في قلبها.

حب من طرف واحد

خلال حوارها مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج "معكم منى الشاذلي" على قناة ON، تحدثت أسماء بصدق عن مشاعرها وتجربتها مع هذا الحب غير المتبادل. قالت: "وأنا صغيرة، أحببت شخصًا من طرف واحد.. قضيت سنوات عديدة وأنا أحبه، ولكنه لم يكن يرغب فيّ بإرادته". هذه الكلمات البسيطة كانت مليئة بالألم والحنين، وتُظهر مدى تأثرها بهذه التجربة التي لم تستطع تجاوزها بسهولة.

خلال حوارها مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج "معكم منى الشاذلي"حب غير متبادل "درس قاسي"

واصلت أسماء حديثها لتشرح كيف أثرت هذه التجربة على نظرتها للحب والعلاقات. أشارت إلى أن هذا الحب غير المتبادل كان درسًا قاسيًا في حياتها، لكنه ساهم في تشكيل شخصيتها الحالية. وبينت أن رفض هذا الشخص لها كان مؤلمًا، ولكنه دفعها إلى إعادة تقييم نفسها وما تريده في شريك حياتها. وأكدت أسماء أن هذه التجربة علمتها الكثير عن الصبر والتحمل، وكيفية التعامل مع مشاعر الحب غير المتبادل.

أموت وأعرف هو فين دلوقتي؟أين من كان حبيبي؟

بعض الأسئلة عن الأشخاص لا تأتي من أجل تقصِّي الأخبار، ولكن على سبيل تحديد مكانتهم البعيدة عنَّا وغُربتهم عن مشهدنا، لتبدو الدهشة عل الوجه، بسؤل:

“كيف كُنَّا نفكِّر بهذه الطريقة؟”

لم تفوت أسماء فرصة الحديث بروح الفكاهة والابتسامة، حيث اختتمت الحديث بلمسة من الدعابة قائلة: "أموت وأعرف هو فين دلوقتي". ضحكتها في هذا اللحظة أضفت جوًا من الخفة على النقاش، وأظهرت جانبها المرح رغم الجرح الذي حملته هذه القصة. 

الكلمات البسيطة عكست قدرتها على المزاح والتعامل بروح إيجابية مع تجاربها الشخصية، مما جعل الجمهور يشعر بالقرب منها ويقدر صدقها وصراحتها، والقصة كاملة كانت خطوة دافع نحو طريق آخر على الصعيد المهني. فأولى المشاعر تكون أكثرها براءة،  فإمَّا أن تتول إلى حب عظيم أو يواصل صاحيها طريقه فيصل إلى نجاح أعظم.

مقالات مشابهة

  • "أسماء جلال" حب من طرف واحد.. حكاية غُصَّة القلب التي تكللت بالنجاح الفنِّيّ
  • إعلان.. راديما مراكش تعلن عن انقطاع صبيب الماء الصالح للشرب بهذه الاحياء
  • ولاية صور.. حكاية أمواج تتراقص على أنامل الحرفيين
  • أسماء جلال ووائل جسار.. "حكاية حب" من طرف واحد
  • فادية كيوان تهنئ مايا مرسي على توليها حقيبة التضامن الاجتماعي
  • مسجد السلطان قابوس الكبير في عمان
  • مطاردة هوليودية لاعتقال آخر أفراد عصابة أيوب في ذي قار
  • وفاة مختطف داخل سجن الصالح التابع للحوثيين شرق تعز
  • "ميرسك": الشركة قد تعتمد على "رأس الرجاء الصالح" طوال 2024
  • تعز..مليشيا الحوثي تُصفّي أحد المختطفين من أبناء إب في سجن الصالح بالحوبان