يقيم مركز اللغة والثقافة العربية بجامعة القاهرة مشروعًا جديدًا تحت عنوان "أساتذتنا".


يأتي ذلك انطلاقًا من الاستفادة بجهود السابقين وحرصًا على أن يؤدي المركز دورًا مهمًا في بناء جسور للتواصل بين الأجيال المختلفة ثقافيًا وأدبيًا وفي لمسة وفاء من مدير المركز الدكتور أحمد عمار خاصة للأساتذة الراحلين.

وقرر المركز عمل ندوات شهرية تحت عنوان "أساتذتنا" يستعيد من خلاله شهريًا سيرة ومسيرة أساتذة راحلين لكنهم باقون بإسهاماتهم وجهودهم في إثراء اللغة العربيّة وتدريسها وحريصين على أن تكون لهم بصماتهم في وعي الطلاب بأهميتها وقيماتها في حياتهم.

إحياء ذكرى الأديب الكبير الدكتور يوسف خليف

وتقام أولي ندوات مشروع "أساتذتنا" يوم الإثنين ٢٩ يناير ٢٠٢٤ من الخامسة إلى السابعة مساء حول إحياء ذكرى الإستاذ الجليل والأديب الكبير الدكتور يوسف خليف.
يقدم الندوة الأستاذ الدكتور عبد الله التطاوي المستشار الثقافي لرئيس جامعة القاهرة.
جدير بالذكر أن الدكتور يوسف خليف له أكثر من ٢٢ كتابا منها الشعراء الصعاليك في العصر الجاهلي، الحب المثالي عند العرب،
بالإضافة لعدد من الدواوين الشعرية المتميزة. 
وكان الدكتور يوسف خليف مقرر لجنة الدراسات الأدبية بالمجلس الأعلى للثقافة وعضو لجنة الجوائز التشجيعية للشعر في المجلس، وجمع بالإضافة إلى نشاطه الأكاديمي نشاطًا آخر في الصحف والمجلات المصرية والعربية
وحصل الدكتور يوسف خليف على جائزة الملك فيصل ١٩٨٩ وجائزة الدولة التقديرية في الآداب ١٩٩٣ وتوفي رحمه الله ١٩٩٤.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز اللغة والثقافة العربية جامعة القاهرة مركز اللغة والثقافة العربية بجامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا يفتتح مركز طب أسرة "عائشة المرزوق" بالمحروسة

افتتح اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، اليوم الخميس، مركز طب أسرة عائشة المرزوق، رافقه في الإفتتاح الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، والدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي الأسبق والدكتور محمد يحيى بدران وكيل وزارة الصحة وحسن عثمان وكيل وزارة التضامن الاجتماعي ووفد من عائلة المرزوق.

وقال محافظ قنا، إنه جرى إنشاء مركز صحة الأسرة بالمحروسة بتبرع من إحدي المجموعات بدولة بالكويت الشقيقة لخدمة اهالى قرية المحروسة والقرى المجاورة، إيمانا منهم بروح الأخوة والمحبة التى تجمع بين الشعبين المصرى والكويتي.

أضاف محافظ قنا، ان المركز سيقدم الخدمة الطبية لأكثر من 50 ألف نسمة، وسوف يسهم في تلبية الإحتياجات الطبية المختلفة لاهالى القرية، خاصة أن المركز تم تنفيذه طبقا للمعايير والمواصفات الخاصة بمنظومة التأمين الصحي الشامل المُقرر تطبيقها بالمحافظة خلال الفترة المقبلة، فضلا عن تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضي والمترددين بما يحقق حياة كريمة وآدمية لهم.

من جانبه أوضح الدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة والسكان بمحافظة قنا أن المبنى مقام علي مساحة 1600 م2 وهو عبارة عن دور أرضى بالإضافة 2 دور علوی، وجرى تجهيزه بالمعدات الطبية اللازمة، و يضم الأقسام التالية ( الخدمات الوقائية - خدمات الرعاية الأولية - مكتب صحة - العيادات الخارجية -الطوارئ - الأسنان - خدمات ت تنظيم الاسرة - علاج طبيعی - التطعيمات ومتابعة الأطفال - متابقة الحوامل - المعمل والتحاليل الطبية - خدمات المبادرات الرئاسية. بالإضافة الى وجود عيادات الأخصائي (عيادة أمراض النساء وعيادة الاطفال وعيادة الجراحة والأشعة السينية ومعمل الطفيليات ومعمل الدم).

مقالات مشابهة

  • مشروع قانون بالبرلمان لحوكمة الذكاء الاصطناعي
  • مع انتشار تطبيقات الـ«AI».. مشروع قانون حول حوكمة الذكاء الاصطناعي
  • أبعد من مسألة «تتلظى»
  • "قنصوه" ومدير مكتبة الإسكندرية يشهدان الليلة الثالثة عشرة من ليالي اللغة العربية
  • بمشاركة سورية.. ورشة إقليمية حول تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية
  • تحصين الأجيال العربية والإسلامية من خطر الارتهان للأعداء
  • نجم البرتغال السابق : لاعبو أوروبا حاليًا يفتقدوا جهد وإصرار الأجيال السابقة
  • محافظ قنا يفتتح مركز طب أسرة "عائشة المرزوق" بالمحروسة
  • هل تم تسريب أسئلة امتحان اللغة العربية للتوجيهي؟.. التربية تجيب
  • زيلينسكي يوقع قانونا يجعل الإنجليزية لغة للتواصل الدولي في أوكرانيا