الثلاثاء, 23 يناير 2024 12:05 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

اكد رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، اليوم الثلاثاء ، أهمية اعتماد الحوار لحسم القضايا العالقة بين بغداد وأنقرة .

وذكر بيان لمكتبه تلقاه / المركز الخبري /، ان ” المالكي استقبل بمكتبه اليوم رئيس جهاز المخابرات التركي إبراهيم كالن والوفد المرافق له، مبيناً ان ” اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، فضلا عن التحديات التي تشهدها المنطقة اثر تداعيات العدوان الصهيوني على قطاع غزة “.

ووفقا للبيان فان رئيس ائتلاف دولة القانون، اكد على “ضرورة تعزيز العلاقات وتطويرها بين البلدين في مختلف المجالات سيما قطاع الطاقة والإعمار ، مشددا على أهمية اعتماد الحوار لحسم المسائل والقضايا العالقة بين بغداد وأنقرة” . 

وأشار نوري المالكي إلى أن “العراق يعمل مع دول الجوار على احترام سيادة الدول والوصول إلى تفاهمات حول أمن الحدود ، وملاحقة كل الجماعات التي تستهدف زعزعة الامن والاستقرار” . 

وبشأن الاحداث الجارية في فلسطين المحتلة دعا ، المالكي “جميع دول المنطقة الى دعم الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة وإيقاف الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني الغاصب بحق الشعب الفلسطيني الأعزل” . 

من جانبه، قدم رئيس جهاز المخابرات التركي “تحيات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان  إلى نوري المالكي ، معربا عن دعم بلاده لأمن واستقرار العراق، والتطلع لتعزيز علاقات التعاون خاصة في مجالات الأمن والاقتصاد والنقل” .

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

رئاسة الأغلبية الحكومية تشيد بتماسك مكوناتها وتناسق مواقفها تجاه كل القضايا

أشادت هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية بتماسك مكوناتها، وتناسق مواقفها تجاه كل القضايا، معتبرة أن ذلك أثمر الحصيلة الحكومية الإيجابية التي قدمها رئيس الحكومة أمام مجلسي البرلمان، رغم كل الأزمات والإكراهات التي واجهتها خلال هذه الفترة من تداعيات جائحة كوفيد، وحدة الجفاف، وآثار التوترات الجيو-سياسية على سلاسل التموين.

وذكر بيان لهيئة رئاسة الأغلبية الحكومية، صدر عقب اجتماعها أمس الأربعاء، أن رئاسة الأغلبية نوهت عاليا، في مستهل هذا الاجتماع، بالمبادرة الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والمتمثلة في إعطاء جلالته تعليمات بإطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدات طبية الى السكان الفلسطينيين بغزة، مسجلة أن هذه المبادرة تترجم بجلاء العناية السامية لجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، بالقضية الفلسطينية.

من جهة أخرى، نوهت الهيئة بالأسلوب الجديد والمتميز في التدبير الحكومي المبني على التفعيل الناجع للالتزامات المضمنة في البرنامج الحكومي والتفاعل السريع والإيجابي مع الإشكالات الطارئة.

وعبرت الهيئة، يضيف البيان، عن ارتياح مكونات الأغلبية لوتيرة تنفيذ البرنامج الحكومي، مشيدة بالهندسة المالية التي وضعتها الحكومة بهدف ضمان استدامة تمويل ورش الدولة الاجتماعية.

وأبرز البيان أن الهيئة نوهت بالعمل الكبير الذي تقوم به فرق الأغلبية البرلمانية في مجلسي النواب والمستشارين، تفعيلا لوظائفها الدستورية المتمثلة في التشريع والرقابة والتقييم، مضيفا "وفي نفس الإطار نحيي التفاعل المؤسساتي لفرق المعارضة بما يعزز الأدوار السياسية للبرلمان كمؤسسة حاضنة للنقاش الديمقراطي ببلادنا".

كما أكدت الهيئة على محورية الجماعات الترابية والمجالس الإقليمية ومجالس الجهات في تحقيق مقاربة القرب من انتظارات المواطنين، معتبرة أن هذا الأمر يستلزم تعزيز أدوارها بما يخدم توطيد مسلسل اللامركزية، وتحسين الخدمات المحلية والرفع من مستوى مؤشر التنمية المحلية وتقليص الفوارق المجالية.

وخلص البيان إلى أن هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية تؤكد على الالتزام بمواصلة تنفيذ البرنامج الحكومي والعمل على تحصين ورش الدولة الاجتماعية وإعطاء الأولوية لملف التشغيل في ما تبقى من عمر الولاية الحالية.

وجرى هذا الاجتماع برئاسة رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، ومنسقة القيادة الجماعية للأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة، فاطمة الزهراء المنصوري، والأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، وبمعية كل من راشيد الطالبي العلمي وسمير كودار.

مقالات مشابهة

  • صراع السلطة والحرب في السودان
  • هذه القضايا الخارجية التي ستواجه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر
  • الجيشان الإسرائيلي والأمريكي يجريان حوارا حول الاستعدادات ضد إيران
  • رئاسة الأغلبية الحكومية تشيد بتماسك مكوناتها وتناسق مواقفها تجاه كل القضايا
  • المفتي يؤكد لسفير فرنسا أهمية التعاون لدعم اندماج المسلمين في مجتمعاتهم الغربية
  • رئيس الاعتماد والرقابة يؤكد على أهمية التحول الرقمي والتكنولوجيا بالقطاع الصحي
  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق
  • وزير خارجية الاحتلال يهاجم أردوغان بعد إعلان تركيا دعمها للبنان.. وأنقرة تعلق
  • وزير خارجية الاحتلال يهاجم أردوغان بعد إعلان دعم تركيا للبنان.. وأنقرة تعلق
  • “تريندز للبحوث والاستشارات” يعزز تعاونه البحثي مع كبريات المراكز البحثية والأكاديمية الصينية