موقع النيلين:
2024-10-04@11:53:38 GMT

كينيا: مواقف عدائية ضد السودان

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT


اوردت صحيفة الحدث أن رئيس الوزراء الكينى وليام روتو اقترح خلال قمة الإيقاد بيوغندا أن (يجلس) حميدتى على مقعد السودان الخالى ، بسبب مقاطعة الحكومة السودانية ، وقد اعترض الاتحاد الأوربي وهدد بالإنسحاب من الجلسة ، وهذا المواقف جزء من سلسلة مواقف كينية مستمرة ذات طبيعة عدائية ضد السودان منذ الاستقلال ، لم تحقق معادلة (العمل المشترك لمصلحة البلدين والشعبين ابدا) ، ومع تغييرات المشهد السياسي السودانى طيلة العقود الماضية ، ومع تبدلات المشهد فى كينيا ، فإن السمة الغالبة العداء للسودان فى السر والعلن ، ما الأسباب ؟ ربما تتوفر للدبلوماسيين قراءة أكثر واقعية.

.

لقد دعمت كينيا كل تمرد ضد السودان ، كانت ملاذا لأنانيا 1 وانانيا 2 ، ووفرت أرضية خصبة لحركة قرنق حتى المطارات وطرق إنسياب الإمداد والعتاد مع قسوة الطبيعة هناك ؟
وظلت كذلك رغم توقيع السلام الشامل 2005م..

هذا الموقف الكينى يمكن ربطه بمواقف اخرى..
ففى نوفمبر 2018م ، ارسل الرئيس الكينى وزير الاتصالات فى زيارة خاطفة للسودان وطلب خلالها فتح المجال الجوي للطيران الاسرائيلي للعبور ، وقد رفض الرئيس عمر البشير ذلك قطعيا ، وكانت تلك واحدة من إغراءات كثيرة وردت للبشير فى تلك الأيام وقد عبر عنها بوضوح فى لقاء مع قيادات الحزب الاتحادى الديمقراطى..

وفى 2019م ، هبطت طائرة كينية ، بوزير آخر ، فى عملية ظلت مجهولة سبب ، سوى أن الوزير ذهب إلى ولاية نهر النيل التى تنتج 68% من الذهب فى السودان..

واشارت تقارير إلى أن الذهب السودانى واموال أخري كانت عنصرا ناجحا فى تمويل حملة روتو الانتخابية ، وقد تولى رئاسة الوزراء منذ 13 سبتمبر 2022م ..

فهل هى (أطماع) شخصية ، ام (سهولة الاختراق) وقد أصبحت نيروبي منذ أمد طويل نقطة تقاطع لإستخبارات دولية ومنظمات عابرة للقارات..

تحتاج كينيا أن تدرك أن مصالحها مع شعب السودان وليس الشخصيات والظواهر السياسية ، ويتطلب ذلك قرار أكثر من دبلوماسية (التلطيف)..

د.ابراهيم الصديق على

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

مواقف جوتيريش.. لقمة غير سائغة تقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت قناة القاهرة الإخبارية، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «مواقف جوتيريش.. لقمة غير سائغة تقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية».

وأفاد التقرير: «لقمة غير سائغة تقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية على المستويين الإقليمي والعالمي، إنها مواقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الذي تعرض لانتقادات لفظية حادة من جانب إسرائيل».

وأضاف: «تل أبيب زعمت أن جوتيريش لم يشجب بشكل واضح الهجوم الصاروخي الإيراني فضلا عن أنه حسب مزاعم وزير الخارجية الإسرائيلي لم يدن بشكل ملائم هجمات 7 أكتوبر، ويبدو أن كلمات الأمين العام للأمم المتحدة التي تأتي من منطلق موقع المسؤولية والتزامه بالقانون الدولي والقوانين الإنسانية لا تحظى بأي تقدير لدى دولة احتلال لا تعترف في الأساس بتلك القوانين، وتلقي بها عرض الحائط».

وتابع: «لكن المجتمع الدولي لا يزال يدعم جوتيريش لعله الورقة التي يمكن بها وضع حدا أو على الأقل كبح جماح العدوان الإسرائيلي وآلة قتله».

مقالات مشابهة

  • قواعد أكثر صرامة بشأن الهجرة وضرائب أعلى.. ما أهم النقاط في خطة رئيس الوزراء الفرنسي السياسية؟
  • إيران وغزة وأوكرانيا.. ما هي مواقف ترامب وهاريس خارجيا؟
  • مواقف جوتيريش.. لقمة غير سائغة تقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية
  • ستارمر يعد من بروكسل بعلاقة "بناءة أكثر" مع الاتحاد الأوروبي
  • المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين: أكثر من 98 ألف نازح وصلوا من السودان إلى ليبيا
  • السوداني: هناك ضرورة لاتخاذ الاتحاد الأوروبي خطوات أكثر لوقف العدوان الصهيوني
  • مناظرة والز وفانس.. الهادئة
  • مقتل نصر الله وتناقض المثقفين
  • رفع أجرة مواقف السيارات في باريس إلى 20 دولارا في الساعة.. ما أغلى مدن العالم؟
  • اجتماع في دار الفتوى بطرابلس: تأييد مواقف رئيس الحكومة