يصادف اليوم 23 يناير ذكرى ميلاد الفنان سعيد عبد الغني الذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1938، فهو يعتبر واحدًا من أبرز نجوم الفن في العالم العربي.

نشأة الفنان سعيد عبد الغني

ولد الفنان سعيد عبد الغني في قرية نوسا البحر التابعة لمركز أجا بمحافظة الدقهلية، وتخرج في كلية الحقوق في عام 1958.

بدأ حياته بالعمل في الصحافة، داخل أروقة جريدة الأهرام بعد حصوله على ليسانس الحقوق، مما أهله للعمل في قسم الحوادث لفترة، وعمل أيضًا كمراسل حربي إبان حرب 1967 خلال حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وعمل في القسم الفني، ثم ترقى حتى أصبح رئيس القسم الفني بالجريدة، ومنها ترأس القسم الفني بجريدة الأهرام المسائي، وخلال فترة عمله بهذه الجريدة تعددت لقاءاته وحواراته مع الممثلين والمخرجين وكان ذلك بداية التحاقه بالتمثيل.

الفنان سعيد عبد الغنيحياته الفنية

كانت بداية حياته الفنية على خشبة المسرح وكانت أوائل مسرحياته مسرحية القرار ومسرحية جبل مغناطيسي على مسرح الطليعة عام 1973.

ولكن بدأ سعيد عبد الغني عمله الفني من خلال فيلم «العصفور» للمخرج الراحل يوسف شاهين، والذي تم إنتاجه عام 1972، وكان «عبد الغني»، وظهر في آخر أحداث الفيلم، بمشهد واحد جسد في شخصيته الأساسية صحفي زميل لـ يوسف فتح الله «الفنان صلاح قابيل»، وتم تصوير هذا المشهد داخل صالة التحرير.

و في عام 1974 شارك في فيلم الفاتنة والصعلوك، وبعدها تتابعت أعماله السينمائية والدرامية والمسرحية فقدم ما يزيد عن 124 عمل خلال مشواره الفني من أبرزها: فيلم المذنبون عام 1975، الفيلم الهام إحنا بتوع الأوتوبيس، زوج تحت الطلب، امرأة واحدة لا تكفي وغيرهم من الأعمال.

الفنان سعيد عبد الغنيزيجات الفنان سعيد عبد الغني

تزوج من شقيقة الفنانة زهرة العلا وأنجب منها ثلاثة أبناء من بينهم الفنان أحمد سعيد عبد الغني.

وفاته

توفي الفنان سعيد عبد الغني صباح يوم الجمعة الموافق 18 يناير 2019، إثر إصابته بالتهاب رئوي حاد عن عمر ناهز الـ81 عاما.

اقرأ أيضاًفي عيد ميلاد سعيد عبد الغني.. سر ارتدائه الملابس البيضاء طيلة حياته

أحمد سعيد عبد الغني يكشف عن البوستر الأول لـ«بعد النهاية».. صور

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أحمد سعيد عبد الغني احمد سعيد عبد الغنى احمد سعيد عبد الغني الفنان سعيد عبد الغني سعيد عبد الغنى سعيد عبد الغني الفنان سعید عبد الغنی

إقرأ أيضاً:

في ذكرى وفاة محمود رضا.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له

يحل اليوم الأربعاء 10 يوليو ذكرى وفاة محمود رضا، والذي تميزت أعماله بالجمال والرقي، ويعد أول شخص يؤسس فرقة الرقص الشعبي، وتميز بالذكاء والاستمرارية وحب الجمهور له في الوطن العربي، ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز المحطات الفنية له
 

محمود رضا، واحدًا من أبرز الفنانين المصريين، ترك بصمة لا تُنسى على الساحة الفنية، اشتهر بأدواره المتميزة في السينما والمسرح والتلفزيون، حيث قدم العديد من الأعمال الفنية الناجحة التي لا تزال تُذكر حتى يومنا هذا. 
 

كان له حضور قوي على الشاشة الفضية، وامتلك القدرة على التمثيل بمختلف الأساليب والأنماط، مما جعله واحدًا من أبرز نجوم الفن في مصر.

 

إلى جانب مسيرته الفنية الحافلة، كان محمود رضا شخصية اجتماعية نشطة، وساهم في العديد من الأنشطة الخيرية والثقافية. كما كان معروفًا بشخصيته الاجتماعية المحبوبة والمؤثرة.


 

بداية فرقة رضا "رائد الفن الاستعراضي"

 

كان عشق السينما تملك من الفنان محمود رضا، وكان يمزج أثناء مشاهدة الفيلم بين الحس الفني والحس الإيقاعي كلاعب للجمباز، وكان شديد الشغف بالحالة الفنية التي تنمو يوم بعد آخر، وأثناء إحدى الحفلات للنادي شاهد فريدة فهمي ترقص في استعراض باليه، وفي نفس الوقت كان هو يمارس رياضة الجمباز، وعلم في ذلك الوقت أن هناك رقصة يتم التدريب عليها ولكن لم تنتهِ بشكل جيد، وشارك الفنان محمود رضا فى تصميمات الرقصة وتطويرها إلى أن بدأ في تأسيس فرقة رضا، وبدأ فى تكوين أعضاء الفرقة من طلاب الجامعات وكانت بمثابة طفرة في ذلك الوقت أن يتم إنشاء فرقة تمارس الرقص الشعبي، وتصمم رقصات والمشاركة في عروض للجمهور.

 

وحققت الفرقة نجاحات كبيرة، وكانت تجوب كافة المحافظات وتقدم العروض داخل مصر، وبدأت رحلة العروض الخارجية أيضًا بالسفر للعرض في الكثير من الدول، وهو ما دفع المنتجين لاستغلال نجاح الفرقة والمشاركة في العديد من الأفلام الاستعراضية. 

زيجات محمود رضا

 

تزوج الفنان محمود رضا لأول مرة من نديدة، شقيقة الفنانة فريدة فهمي، وهي ابنة الدكتور حسن فهمي الداعم الأول لفرقة رضا، وقد لا يعرف الكثيرون أن فكرة إنشاء فرقة رضا كانت مشتركة بين الحبيبين، وتزوج من فتاة أجنبية.


أبرز أعمال السينما

 

شارك الفنان محمود رضا بعدد من الأعمال السينمائية، وشارك أيضًا بأعمال استعراضية مختلفة فى ذلك الوقت، أبرزها فيلم "أحبك أنت، عروسة المولد، فتى أحلامي، ساحر النساء، قبلني في الظلام، إجازة نصف السنة، غرام في الكرنك".
 

وفاة محمود رضا

 

توفي محمود رضا في عمر يناهز ٩٠ عامًا نتيجة أمراض الشيخوخة تاركًا إرثًا فنيًا ضخمًا ما زال في ذاكرة الأجيال.

مقالات مشابهة

  • أين اختفى محمد فؤاد؟.. مرض خطير يهدد حياته ويرفع عنه غضب نقيب الموسيقيين (القصة كاملة)
  • "عيد ميلاد سعيد يا ملكة".. بهذه الكلمات سلمى أبو ضيف تهنئ غادة عبدالرازق بعيد ميلادها
  • وصية خالد الصاوي وأخطر 4 دقائق فى حياته
  • في ذكرى وفاة محمود رضا.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • في ذكرى وفاته.. محمود رضا أول من أسس الرقص الشعبي في مصر
  • كاتب صحفي: عمر الشريف وضع قدمه في أوروبا بعد لورانس العرب
  • في ذكرى وفاة عمر الشريف.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • في ذكرى رحيل سامي العدل.. محطات وأسرار في حياته وزيجاته ومشواره الفني
  • مورخ فني: عمر الشريف أيقونة استثنائية في تاريخ السينما المصرية
  • إطلالة مبهجة لـ حسن الرداد بشوارع إيطاليا