دمشق-سانا

جسدت الفنانة التشكيلية الشابة إيمان حمام حبها للعمارة الدمشقية والحرف العربي من خلال معرضها الفردي بعنوان عبق الياسمين المقام في المركز الثقافي في الميدان.

المعرض الذي ضم لوحة فنية بأحجام تنوعت بين المتوسط والكبير بتقنيات الزيتي والأكريليك والمواد المختلفة على قماش جاءت مواضيع أعماله عن العمارة الدمشقية والطبيعة الصامتة والورود والخيول، إضافة إلى اللوحات الحروفية والخطية بأسلوب واقعي انطباعي.

وعن المعرض، قالت الفنانة إيمان في تصريح لمراسل سانا الثقافية: أسعى من خلال لوحاتي لتجسيد جماليات البيوت والحارات الدمشقية القديمة ورموز حضارتنا العريقة، لذلك اخترت عنوان المعرض عبق الياسمين، وأستقي من تراثنا الكثير من المواضيع وخاصة الحرف العربي وجمالياته، مبينة أن الحرف العربي قادر على صياغة عمل فني مكتمل الأركان بما يمتلكه من رشاقة في التكوين وغنى بصري وجمالي.

الفنانة التشكيلية الشابة إيمان حمام درست الفن دراسة خاصة، وشاركت في عدة معارض فنية جماعية محلية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

"لشفاء الفراشة".. معرض فني عن وحشية زمن العبودية

في لوحة تصور من كانوا عبيداً، مع رسم فراشة في الزاوية، يقدم الفنان دينيو إكس، في معرض بعنوان "لشفاء الفراشة"، تمثيلات متخيلة، لأشخاص استعبدوا، ووردت أسماؤهم في سجلات تاريخية دون صورهم.

ومن المقرر افتتاح معرض جديد في بريطانيا، في متحف "ويلبر فورس هاوس" في هاي ستريت، ويستمر حتى 23 أبريل (نيسان) 2025، والمعرض يعكس تجارة الرقيق عبر الأطلسي، وفق "بي بي سي"، حيث أنتج الفنان دينيو إكس، سلسلة من الأعمال الفنية استجابة للبحث الذي أجراه معهد "ويلبر فورس"، حيث يتضمن المعرض، صورًا شخصية ورسومًا متحركة رقمية ومنحوتات في فضاء العبودية.

وكان دينيو إكس واحدًا من عشرة فنانين كلفهم الملك تشارلز بإنشاء صور لأعضاء رائدين من جيل ويندراش.، وفق "بي بي سي".

وفي هذا المعرض، ابتكر الفنان تصورات خيالية لأشخاص مستعبدين مدرجين ضمن سجلات جزيرة سي وجامايكا.
وهذا العمل الفني، الذي وصف بأنه "تكريم للأهمية الفلسفية" للرموز التقليدية لغرب أفريقيا، سيحل مؤقتًا محل اللوحات التاريخية في المتحف,.
ووصف روبن ديبير، أمين متحف هال، المعرض بأنه "مثير للتفكير"، وقال: "هناك العديد من وجهات النظر المختلفة والطرق لعرض التاريخ المعقد والصعب للعبودية، وسيوفر عمل دينيو طريقة جديدة للنظر إلى هذا التاريخ المشترك".
 وأضاف الدكتور نيك إيفانز، من معهد ويلبر فورس، وهو مركز أبحاث لجامعة هال: "يلعب الفن دورًا مهمًا في توصيل وحشية ماضي العبودية في بريطانيا إلى جماهير جديدة".

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من ملك قورة بعد جدل ظهورها بفستان زفاف
  • حضور مميز لشركات الحلوى الروسية في معرض ISM في دبي
  • «لمسات».. رسائل 44 فنانا بالخزف والأورجامي والزيت
  • "لشفاء الفراشة".. معرض فني عن وحشية زمن العبودية
  • رؤية معرض الإمارات للوظائف يختتم فعالياته
  • “دو” تختتم بنجاح مشاركتها في معرض رؤية الإمارات للوظائف لتمكين الكوادر الإماراتية نحو المستقبل الرقمي
  • هيئة فنون العمارة والتصميم تناقش في “حديث المربع” فن الخط الطباعي العربي
  • بمشاركة 205 عارضين.. انطلاق معرض «كايرومازر & لابيجاما» في القاهرة
  • افتتاح معرض «كايرومازر ولابيچاما» لتعزيز الصناعة الوطنية
  • "التضامن" تشارك في فعاليات معرض "سوق الدار 5" بالسعودية