المناطق_مكة

تستعدُّ جامعة أمِّ القُرى ممثَّلة في معهد خادم الحرمين الشَّريفين لأبحاث الحجّ والعمرة والزّيارة لتنظيم الملتقى العلمي الثَّالث والعشرين لأبحاث الحجّ والعمرة والزّيارة؛ خلال يومي الأربعاء والخميس 5-4 من شهر شعبان المقبل بالمدينة المنوَّرة؛ تحت عنوان “التَّميُّز الصِّحي في خدمة ضيوف الرُّحمن”.

وأكَّد رئيس الجامعة الدكتور معدي بن محمد آل مذهب على أهميَّة الملتقى، الذي يشهد حراكًا كبيرًا لكافَّة القطاعات المعنيَّة بخدمة ضيوف الرَّحمن من الحجاج والمعتمرين وزاوَّر البيت الحرام؛ لإثراء التجربة، وتطوير الخدمات المقدَّمة لهم، وفق أعلى معايير السَّلامة، مشيرًا إلى دور الأبحاث العلميَّة في مناقشة الفرص، والتَّحديات بمختلف مجالاتها، وتجويد وتطوير الخدمات؛ بما يحقِّق تطلعات القيادة الرَّشيدة -أيَّدها الله-، ودعمها السَّخي لتسخير كافَّة الإمكانات، وتطويع التقنيات الحديثة التي تثري رحلة ضيوف الرَّحمن الدينيَّة، وأداء مناسكهم بيسر وطمأنينة.

أخبار قد تهمك جامعة أم القرى تنظم ورشة عمل “كيف تخطط لنجاح حياتك المهنية والشخصية” 16 يناير 2024 - 12:49 مساءً 120 جهة حكومية وخاصة تشارك في مبادرة للتدريب التعاوني بجامعة أم القرى 7 يناير 2024 - 10:56 صباحًا

بدوره أوضح عميد معهد خادم الحرمين الشَّريفين لأبحاث الحجِّ والعمرة الدكتور عدنان الشهراني، أنَّ الملتقى يعكس جهود المملكة في تحقيق مستهدفات رؤية 2030، من أجل تعزيز صحة وسلامة ضيوف الرَّحمن؛ حيث سيناقش الملتقى أربعة محاور رئيسة، تتضمَّن إستراتيجيَّات صحّة وسلامة الحشود في الأماكن المقدّسة، مع تسليط الضوء على ريادة المملكة في إدارة الحشود، والوصول إلى حجٍّ آمن وصحيّ لاستقبال الأفواج الكبيرة من ضيوف الرَّحمن؛ إضافة إلى البحث في التحولات التقنيَّة والرقميَّة لنظام الرعاية الصحيَّة، ودورها في عمليَّة صنع القرار، ومستحدثات تقنيات التّدخلات العلاجيَّة، مع مناقشة تحدِّيات الصِّحة الرَّقمية في طبّ الحشود.

وأفاد عميد المعهد أنَّ الملتقى سيركِّز على الإستراتيجيَّات الوقائيَّة من الأمراض المعدية وغير المعدية بين ضيوف الرَّحمن؛ من خلال مناقشة أهم سبل الوقاية والتوعية والإرشاد، كما يبحث في الاستدامة البيئيَّة وصحَّة الحجّاج والمعتمرين عن طريق دراسة التحديات البيئيَّة والصِّحية المرتبطة بتغير المناخ، وإدارة النفايات الطبية في موسمي الحجّ والعمرة.

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: جامعة أم القرى

إقرأ أيضاً:

السبت.. ملتقى الفنون الأدائية السادس للأطفال المعرضين للخطر بالمركز الثقافي الفرنسي

يستضيف المركز الثقافي الفرنسي في الخامسة والنصف مساء السبت المقبل ملتقى الفنون الأدائية السادس للأطفال المعرضين للخطر، بالتزامن مع يوم السلام العالمي.

تفاصيل “ملتقى الفنون الأدائية السادس للأطفال المعرضين للخطر”

 


الملتقى بتنظيم من مؤسسة ساموسوسيال انترناسيونال مصر، وبحضور السفير الفرنسي بمصر إيريك شوفالييه، وممثلي الجهات الداعمة ومنها الوكالة الفرنسية والاتحاد الأوروبي والسفارة الهولندية، ومؤسسة ساويرس للتنمية الثقافية.
 

يتضمن البرنامج عدة عروض فنية من تقديم الأطفال المعرضين للخطر بكلٍ من دار فتيات العجوزة، ومؤسسة القاصرات ودار إيواء جمعية كاريتاس للبنين ودار إيواء مؤسسة نور الحياة للفتيات.

 


وبعد كلمات الترحيب يبدأ الملتقى بالعرض المسرحي "ورقx  ورق" ويقدمه أبناء دار إيواء جمعية كاريتاس، نتاج ورش تدريبية مع المدرب محمد الصعيدي، يليه عرض المايم "سرينة" نتاج ورشة مع الفتايات من دار فتيات العجوزة، التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، والعرض تدريب وإخراج محمد عبد الله.

“جميلة الجميلات”


ويتضمن اليوم أيضًا عرض لألعاب السيرك والأكروبات والمسرح بعنوان "جميلة الجميلات" نتاج ورش فنية من تدريب وإخراج جاكي شوقي، وعرض حكي بعنوان "كل ما اتمناه" للفتيات من مؤسسة القاصرات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، تدريب وإخراج يوسف داوود ورشا الشيخ، ويُختتم الملتقى فاعلياته بكورال مدمج بين مؤسسة فتيات العجوزة وأبناء كاريتاس، تدريب وعزف ديفيد صبري.

مقالات مشابهة

  • "ملتقى النشر الرقمي" ينطلق غداً في دبي
  • ملتقى الشارقة للخط يكرّم 3 مبدعين في الدورة 11
  • ملتقى بجامعة السلطان قابوس يناقش مناهج البحث العلمي
  • «راعي مصر» تشارك في متلقى توظيفي ضمن مبادرة «بداية جديدة» بالمنيا غدا
  • القائمة الكاملة لجوائز ختام ملتقى "ميدفست – مصر".. صور
  • 5 آلاف فرصة عمل في ملتقى توظيفي غدًا بالبحيرة.. والمحافظ: سيارات مجانية لنقل الشباب للملتقى
  • ختام ملتقى «ميدفست – مصر».. «ماما» أفضل فيلم و«بتتذكري» يحصد جائزة الجمهور
  • السبت.. ملتقى الفنون الأدائية السادس للأطفال المعرضين للخطر بالمركز الثقافي الفرنسي
  • الجلسات الاستشارية تصقل مهارات الموهوبين في ملتقى الشرقية
  • "الحج والعمرة": رعاية شاملة لذوي الإعاقة في المسجد الحرام بخدمات متكاملة