دشن وزير التعليم يوسف البنيان، الحملة التعريفية بالأولمبياد الدولي للكيمياء الذي تحتضنه المملكة في يوليو 2024م، وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ”موهبة“ فيصل الدويش، وأعضاء اللجنة التوجيهية الدولية لأولمبياد الكيمياء الدولي، وأعضاء اللجنة الإشرافية لهذه الاستضافة.


يأتي ذلك في إطار استعداد المملكة لاستضافة النسخة السادسة والخمسين للأولمبياد الدولي للكيمياء 2024 خلال الفترة من 21 حتى 30 يوليو المقبل بمشاركة 89 دولة.
أخبار متعلقة أولمبياد الكيمياء الدولي.. تفاصيل استعدادات المملكة لاستضافة الحدث العالمي"تقويم التعليم": تشخيص واقع المدراس عبر التقويم الذاتي والخارجيوزير التعليم يتسلم أول رسالة علمية "إعلامية" بجامعات الشرقيةتحضيرات الأولمبياد
وناقش وزير التعليم مع أعضاء اللجنة الدولية تحضيرات المملكة لاستضافة الأولمبياد، الذي ستقام فعالياته في جامعة الملك سعود بالعاصمة الرياض بالشراكة بين وزارة التعليم و”موهبة“ وجامعة الملك سعود، وبرعاية حصرية من الشركة السعودية للصناعات الأساسية ”سابك“، مؤكداً معاليه حرص المملكة على تنظيم نسخة فريدة ومميزة من الأولمبياد الدولي للكيمياء.
وأبان الوزير البنيان أن استضافة المملكة لأولمبياد الكيمياء الدولي في نسخته السادسة والخمسين، هي امتداد للحضور المميّز لطلاب وطالبات الوطن على منصات التتويج في معظم الأولمبيادات الدولية، وفي جميع المجالات والتخصصات العلمية، مشيراً إلى أن استضافة المملكة للأولمبياد يُعد الحدث الأبرز في مجال الكيمياء، ويأتي في سياق تعزيز مكانة المملكة إقليميًا ودوليًا، وبناء المواطن المنافس عالميًا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px;padding: } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وزير التعليم يستقبل أعضاء اللجنة التوجيهية الدولية لأولمبياد الكيمياء وزير التعليم يستقبل أعضاء اللجنة التوجيهية الدولية لأولمبياد الكيمياء var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
من جانبها وجهت د. آمال الهزاع الأمين العام لمؤسسة ”موهبة“ ورئيس اللجنة الإشرافية لاستضافة أولمبياد الكيمياء الدولي، الشكر والتقدير لوزير التعليم، مؤكدة على أن تنظيم المملكة لأولمبياد الكيمياء الدولي، يُعد قفزة نوعية في تاريخ المملكة، حيث كانت تشارك في مسابقات الأولمبياد الدولية خلال السنوات الماضية، والآن أصبحت مُنظم لإحدى أبرز الأولمبيادات الدولية التي تضم 89 دولة، وستواصل المسير نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، عاملين على تقديم هذا الحدث العلمي الدولي العام بصورة تليق بالمملكة.
إشادة دولية
وأشادت اللجنة الدولية بجهود وزارة التعليم و”موهبة“، والاهتمام بالمبادرات وبرامج الأولمبيادات الموجهة للطلاب والطالبات في المجالات العلمية والمهارية؛ لتعزيز مهاراتهم وتنمية مواهبهم.
ويُعد أولمبياد الكيمياء الدولي إحدى أهم المسابقات العلمية الدولية التي تُقام لطلاب المدارس الثانوية الموهوبين في علم الكيمياء على مستوى العالم، حيث تُرسل الدول المشاركة فريقًا مكونًا من أربعة طلاب لتمثيلها، ويُجرى اختبار معرفتهم ومهاراتهم في علم الكيمياء من خلال اختبارين؛ أحدهما عملي معملي، والآخر نظري كتابي، وتُخصص خمس ساعات للاختبار الواحد.
ويهدف برنامج الأولمبياد إلى تحفيز اهتمام الطلاب بعلم الكيمياء من خلال حل المسائل الكيميائية المستقلة والإبداعية، فضلًا عن تعزيز الاتصالات الدولية في علم الكيمياء، وتكوين الصداقات بين الشباب المهتمين بالعلوم من مختلف الجنسيات، والعمل على بث روح التعاون بين الطلاب، وتبادل الخبرات التربوية والعلمية المتعلقة بعلم الكيمياء.
وشاركت المملكة في أولمبياد الكيمياء الدولي 13 مرة، حصدت خلالها 39 ميدالية، منهم 14 ميدالية فضية، و25 برونزية.
وحقق المنتخب السعودي أربع جوائز عالمية في أولمبياد الكيمياء الدولي 2023 الذي أقيم في سويسرا العام الماضي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري الرياض وزير التعليم الجديد أولمبياد الكيمياء وزارة التعليم السعودية المملكة العربية السعودية أولمبیاد الکیمیاء الدولی وزیر التعلیم

إقرأ أيضاً:

التعليم العالي تستضيف الدورة الرابعة لـ اللجنة التعليمية المشتركة المصرية الكويتية

عُقدت الدورة الرابعة للجنة التعليمية المُشتركة المصرية الكويتية، بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة، في ضوء علاقات الأُخوة والتعاون الوثيقة بين جمهورية مصر العربية، ودولة الكويت الشقيقة، ولتدعيم سُبل التعاون المُشترك في مجال التعليم والتعليم العالي.

وتَرأس الدورة الرابعة السفير المصري الدكتور محمد البدري، مُساعد وزير الخارجية للشئون العربية، والسفير الكويتي أحمد عبد الرحمن البكر مُساعد وزير الخارجية لشئون الوطن العربي، وذلك بحضور السفير أسامة شلتوت سفير جمهورية مصر العربية بدولة الكويت، الدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتورة هالة عبد السلام رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، السفير غانم صقر سفير دولة الكويت بجمهورية مصر العربية، السيدة تهانى راشد الناصر مُساعد وزير الخارجية بالشئون القانونية، الأستاذة لمياء عبد العزيز الملحم وكيل وزارة التعليم العالى بدولة الكويت، الدكتور حاتم العلى مدير عام الجهاز الوطنى للاعتماد الأكاديمى وضمان جودة التعليم، ولفيف من مُمثلى السفارة والوزارات المعنية من الجانبين.

في مُستهل الاجتماع، تابع الجانبان الأعمال التنفيذية التي تم الاتفاق عليها في الدورة الثالثة للجنة التعليمية المُشتركة المصرية الكويتية والتي عُقدت في الكويت في نوفمبر 2023.

وتَناولت اللجنة عددًا من الموضوعات المُتعلقة بالتعليم ما قبل الجامعي والتعليم الجامعي والتبادُل الطلابي بين البلدين.

واستعرض الجانب المصري ما تُوفره الدولة المصرية من رعاية ودعم للطلاب الوافدين من خلال منصة "ادرس في مصر"، ومُبادرة السياحة التعليمية "EGYAID" وأبدى الجانب الكويتي اهتمامه وإعجابه بجهود الدولة المصرية في هذا الشأن.

وطَرح الجانب المصري على الجانب الكويتي، زيارة القاهرة لمُناقشة أوجه سُبل التعاون والأنشطة المُشتركة في كافة المجالات على المُستوى الجامعي والبحث العلمي، وتبادُل البرامج الدراسية الدولية داخل الجامعات الكويتية.

وأَكد أعضاء اللجنة ضرورة التعاون في مجالات التدريب المهني، بما يُساهم في الارتقاء بمُستويات الطلاب ومهاراتهم.

ووَجه الجانب المصري دعوة للجانب الكويتي، للتعرف على تجربة بنك المعرفة المصري، خاصة في ضوء التعاون الحالي لإطلاق بنك المعرفة العربي المصري، وربطه بالجامعات العربية، مُشيرًا إلى استعداد فريق عمل بنك المعرفة لزيارة دولة الكويت وإجراء لقاءات مع المسئولين بالجهات المعنية الكويتية، لبحث ربطه بمكتبات الجامعات.

كما اتفق الجانبان على تبادُل البرامج الدراسية الدولية Dual Degree داخل الجامعات الكويتية، عِلاوة على عقد ورش العمل المُشتركة والبرامج التدريبية التي تُحقق أكبر استفادة لطلاب الدولتين من برامج تبادُل طلابي وتبادل أعضاء هيئة التدريس، بما يُسهم في تحقيق التقارُب بين طلاب البلدين، كما اتفقا على زيارة الجانب الكويتي لمدارس النيل المصرية الدولية المتطورة، لعرض المناهج الخاصة بها ونظام العمل بها وموافاتهم بنماذج المناهج التعليمية للسنوات الدراسية المُختلفة لدراستها.

وكذلك الافادة بالتخصصات الجديدة التي يُتطلع لتبادل الخبرات فيها، فضلًا عن بحث آليات التعاون في البحث العلمي التطبيقي وربطه بالتصنيع المشترك بين البلدين بما يدعم جهود الارتقاء بالصناعة.

وثَمن الجانبان المُناخ الجيد الذي سَاد أعمال اللجنة وما تَميزت به من حوار بنَّاء وروح تفاهم ومسئولية، بما يعكس العلاقات المُتميزة بين البلدين.

اقرأ أيضاًوزير التعليم العالي: لولا دعم الرئيس السيسي لم تكن الجامعات الأهلية خرجت للنور

«التعليم العالي»: مد فترة قبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية حتى 18 سبتمبر الجاري

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يستقبل ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • في 3 مواد.. التعليم تطلق برنامج الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي
  • في 3 مواد.. التعليم تطلق برنامج الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي -عاجل
  • وزير التعليم يجتمع مع مديري مدارس النيل الدولية لبحث تطوير المنظومة
  • وزير التعليم: تطبيق أعلى المعايير في البرامج التدريبية لمعلمي مدارس النيل الدولية
  • النائب أيمن محسب يطالب بتضافر الجهود الدولية لتعزيز القانون الدولي دون تمييز
  • التعليم العالي تستضيف الدورة الرابعة لـ اللجنة التعليمية المشتركة المصرية الكويتية
  • المملكة تدعو إلى تعزيز التعاون الدولي وتبنّي تحولات استراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي العالمي
  • البيسري بحث مع ممثلة الصليب الأحمر الدولي في لبنان في المشاريع المشتركة
  • "موهبة" تطلق 4 برامج استثنائية بمدارس المملكة لدعم الإبداع والابتكار