أكد د. محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، أن الدولة تسعى أن يكون الاقتصاد المصري قائم على الانتاج ويتم التطبيق على ارض الواقع، مشددًا على أن الدولة المصرية خطت خطوات جديدة بشأن تعزيز "الصناعات الوطنية" بعدة إجراءات مهمة تحدث الآن على أرض الواقع.

وأوضح "البهواشي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المُذاع عبر شاشة "إكسترا نيوز"، أن هناك إرادة سياسية تتحقق، كما أن الانتقال للاقتصاد الحقيقي القوي لا تأتي إلا بالتطبيق على أرض الواقع، مؤكدًا أنه لابد لها استراتيجية وتخطيط لما سيتم استهخدامه والصناعة المستهدفة وترويج هذا الإنتاج، موضحًا أن هناك 58 مصنع سيتم افتتاحه الشهر المقبل هي نقطة إيجابية هو نتائج على أرض الواقع.

وأشار إلى أن التشغيل التجريبي لمصنع الصناعات المغذية فبراير المقبل سيعود مردوه على أهل بورسعيد ويزيد من فرص العمل ويعود على المحافظة بشكل حالة من الرواج والتشغيل بكافة القطاعات، موضحًا أنه يتم تنشيط دائرة كاملة من هذه الصناعات.

وأضاف أن مشروعات الصناعة الوطنية بها المغذيات ويتم استهداف الاعتماد على المنتج المحلي بديل للمستورد ويتم تصدير المنتج النهائي، أو أن تكون المدخلات بديلة لما يتم استيراده من الخارج.

وفي وقت سابق، أكد الدكتور محمد البهواشي الخبير الاقتصادي، أن البلاد شهدت أحداثًا استثنائية بين عامي 2020 و2023، ما ترتب عليها آثارًا اقتصادية سلبية وصلت إلى حد الأزمة.
أضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “هذا الصباح” الذي يعرض على قناة “إكسترا نيوز”، اليوم الإثنين، أن عجلة الإنتاح توقفت بالكامل في عام 2020 ثم تبعها أزمة غذاء، وأزمة وقود بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، ثم اضطراب في توريد الإنتاج والوقود بسبب النزاعات بمنطقة الشرق الأوسط.
أشار إلى أن عام 2024 هو عام التحدي والذي يظهر مدى استجابة العالم إيجابيا لتخطي هذه الأزمات المتواترة.

ذكر أن التحديات تزداد كل يوم وتتسم بالضبابية وعدم الوضوح، مضيفًا أن تزايد الصراعات يؤثر على الاقتصاد العالمي في الدول الكبرى والنامية، لكن الأخيرة هي التي يقع عليها العبء الأكبر من هذه الآثار السلبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاقتصاد الاقتصاد المصري الصناعات الوطنية الخبير الاقتصادى مشروعات الصناعة الوطنية

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: أؤيد مبادرة ساويرس لتأسيس بنك خاص باستثمارات رأس المال المُخاطر

كتب- حسن مرسي:

أعرب الخبير الاقتصادي حسن الصياد عن تأييده لمبادرة رجل الأعمال نجيب ساويرس في تأسيس بنك متخصص في استثمارات رأس المال المخاطر، مشيرًا إلى أهمية هذا النوع من الاستثمار في دعم الشركات الناشئة وتحفيز النمو الاقتصادي.

خلال حواره مع الإعلامية أميرة بدر في برنامج "خلاصة الكلام" على قناة النهار، أوضح الصياد، أن رأس المال المخاطر يشكل أداة حيوية لتمويل المشاريع الواعدة ذات المخاطر العالية والعوائد المرتفعة، مستشهدًا بنجاح العديد من الشركات العالمية العملاقة التي بدأت كمشاريع صغيرة ممولة برأس المال المخاطر.

أضاف أستاذ اقتصاديات التمويل، أن المضاعفات الربحية المرعبة للشركات العملاقة حول العالم كانت بالأساس عملية إدارة ناجحة لاستثمارات رأس المال المُخاطر، موضحًا: "أغلب المشروعات الكبرى على كوكب الأرض مثل آبل وأمازون وتويتر وستاربكس وغيرها كانت بدايتها استثمارات رأس مال مخاطر، أمازون توازي اقتصاد دول شمال وجنوب إفريقيا بالإضافة إلى اقتصاديات الدول العربية مجتمعة".

وأكد الصياد أن ساويرس يمتلك رؤية واضحة لأهداف البنك المقترح، الذي يسعى إلى تمويل الأفكار الإبداعية في مختلف القطاعات، وتحقيق عوائد مجزية من خلال نجاح عدد محدود من المشاريع الممولة، بما يعوض الخسائر المتوقعة في المشاريع الأخرى.

أضاف أستاذ الاقتصاد: "ساويرس رجل فاهم عايز إيه من البنك ده، لما أدخل أغامر في تمويل 10 أفكار صناعية ممكن يفشل منهم 8 وينجح 2 فقط، ولكن هذا النجاح سيغطي خسائر المشروعات الخاسرة وستخلق حجم أعمال وتكنولوجيا ملهاش أول من أخر".

وحث الصياد على تأسيس بنوك متخصصة في رأس المال المخاطر، تعمل على دفع عجلة التنمية الاقتصادية، من خلال توجيه استثماراتها نحو أفكار إبداعية في القطاعين الصناعي والزراعي، تساهم في تطوير تكنولوجيا جديدة، والابتعاد عن الاستثمار في قطاعات مثل التأمين والبنوك وتحويل الأموال، التي لا تحقق نموًا اقتصاديًا حقيقيًا.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعكس رغبة مشتركة لتنمية العلاقات (فيديو)
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي «شهادة ثقة» في قمة واحدة
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يرتقي إلى مستوى استراتيجي شامل
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يروّج للمشروعات الكبرى بالدولة 
  • خبير اقتصادي: أؤيد مبادرة ساويرس لتأسيس بنك خاص باستثمارات رأس المال المُخاطر
  • خبير: الاتحاد الأوروبي يثق في قدرة الاقتصاد المصري على الصمود أمام التحديات
  • خبير اقتصادي: ثورة 30 يونيو نقطة تحول الصعيد إلى التطور والتنمية
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي (فيديو)
  • خبير اقتصادي: المؤتمر المصري الأوروبي يهدف لزيادة فرص الاستثمار
  • خفض سعر الفائدة الرئيسي.. أي تأثير على الاقتصاد الحقيقي؟ خبير يحلل