أعلن وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي ماجد الحقيل أن مساهمة الأنشطة العقارية في الناتج الإجمالي المحلي غير النفطي في السعودية بلغت نحو 12.2 بالمئة فيما بلغت مساهمة قطاع التشييد والبناء نحو 11.3 بالمئة حتى الربع الثالث من العام الماضي.

جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية التي ألقاها في منتدى "مستقبل العقار" بنسخته الثالثة تحت شعار (قوة المرونة بناء مستقبل عقاري مستدام و مزدهر) الذي أنطلقت أعماله، الاثنين، ويستمر على مدى يومين بمشاركة أكثر من 85 دولة و300 متحدث على المستوى المحلي والدولي يمثلون القطاعين الحكومي والخاص.

ولفت الحقيل إلى أن مساهمة البنوك والمؤسسات التمويلية في مجال التمويل والدعم السكني في القروض العقارية تجاوزت 650 مليار ريال (حوالي 173.3 مليار دولار) في حين بلغ عدد القروض المدعومة من الدولة نحو 750 ألف عقد.

وأوضح الحقيل انه تم مؤخرا توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع عدد من الدول منها الصين باستثمارات تجاوزت خمسة مليارات ريال (نحو 1.33 مليار دولار) فيما يتم التحضير حاليا لتوقيع اتفاقيات مع عدة شراكات دولية سيتم الإعلان عنها قريبا لتعزيز الفرص الاستثمارية في القطاع العقاري في المملكة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات العقار البنوك الصين القطاع العقاري السعودية السوق العقارية القطاع العقاري اقتصاد السعودية العقار البنوك الصين القطاع العقاري أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

أخيرا.. أساتذة كلية الطب والصيدلة يخرجون عن صمتهم ويعبرون عن رأيهم فيما وقع ويقع بكلياتهم

اخبارنا المغربية - محمد اسليم

كشف أساتذة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، في بيان صادر عن جمعهم العام الاستثنائي، في إطار مكتبهم النقابي المنضوي تحت لواء النقابة الوطنية للتعليم العالي، عن تنظيمهم وقفة تضامنية مع الطلبة والأطباء المقيمين "ضحايا التعنيف والمتابعات القضائية"، وذلك يوم غد الأربعاء بالكلية معلنين رفضهم للعنف الذي تعرض له الطلبة والأطباء الداخليون والمقيمون، وطالبوا بإيجاد حل عاجل لأزمة القطاع.

الأساتذة حذروا الحكومة من استمرار الوضع على ما هو عليه، ما سيؤدي - حسبهم - إلى عجزهم عن القيام بمهامهم البيداغوجية، بما في ذلك إلقاء الدروس لطلبة السنة الأولى، وضمان السير العادي للامتحانات. وسجلوا أن إصلاح الدراسات الطبية، بدءا بتقليص مدة الدراسة وانتهاء بتقليص سنة من الدروس النظرية قد "تم بمقاربة غير تشاركية وأنجز بوتيرة متسرعة".

الجمع العام النقابي لأساتذة كلية الطب و الصيدلة بالدار البيضاء انتقد الطريقة التي تدار الدورات الاستدراكية دون مراعاة مجهودات الأساتذة وفي غياب أية نتيجة ملموسة، ولا يعدو الأمر - حسبهم دائما - إلا هدرا للجهد والوقت والمال، وطالبوا في ختام بيانهم بإطلاق سراح الطلبة الموقوفين، والتراجع عن حل مكاتب الطلبة، وهي إجراءات لن تساهم في حل المشكل بل ستزيده تعقيداً.

 

مقالات مشابهة

  • ماكرون يحطم الأرقام القياسية فيما يتعلق بعدم الشعبية
  • 2.6 مليار درهم زيادات رؤوس أموال لشركات مساهمة عامة في 2023
  • تسارع نمو النشاط غير النفطي في السعودية
  • السعودية تخطط لزيادة انتاجها النفطي ومخاوف من هبوط حاد للأسعار
  • 10.5 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • ودائع المغاربة لدى الأبناك تتجاوز ألفا و202 مليار درهم
  • الاقتصاد غير النفطي السعودي يتسارع في سبتمبر
  • أخيرا.. أساتذة كلية الطب والصيدلة يخرجون عن صمتهم ويعبرون عن رأيهم فيما وقع ويقع بكلياتهم
  • تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تتجاوز 80 مليار درهم
  • السعودية تعلن الأرقام الأولية لمشروع موازنة 2025