ابتكر علماء الجامعة الوطنية للبحوث التكنولوجية مادة مركبة لدنة جديدة، متانتها لا تقل عن متانة الفولاذ ووزنها أخف بثلاث مرات، ويمكن استخدامها في صناعة السيارات والطائرات.

إقرأ المزيد ابتكارات روسية جديدة تحد من كلفة غزو الفضاء


وجاء في بيان المكتب الإعلامي للجامعة: "ابتكر علماء الجامعة مادة مركبة جديدة وزنها أخف بثلاث مرات من الفولاذ، ولكن متانتها مماثلة.

بالإضافة إلى ذلك، تحتفظ بخصائصها الميكانيكية العالية عند درجة حرارة 500 درجة مئوية، أي تتفوق على العديد من المواد المركبة ذات المصفوفة المعدنية المعروفة، بما في ذلك مواد شديدة المتانة".

وتتكون المادة المبتكرة من مكونين رئيسيين - حبيبات الألومنيوم الصغيرة مقاسها ميكرون وأصغر، بالإضافة إلى "إطار" محيط من خليط أكسيد الألومنيوم والألومنيوم المعدني.

ووفقا للمبتكرين، يمكن الحصول على المادة بسرعة وسهولة عن طريق خلط مساحيق الألمنيوم وأكسيد الألومنيوم النانوية معا، وطحنها باستخدام مطحنة كروية ثم معالجتها باستخدام نظام تلبيد بلازما الحراري، حيث ينتج عن هذه العملية مركب أخف من الفولاذ بثلاث مرات، ولكنه في نفس الوقت ليس أقل متانة منه في نطاق واسع من درجات الحرارة.

واتضح للباحثين أن أفضل مادة مركبة حصلوا عليها كانت تلك التي فيها نسبة أكسيد الألومنيوم 3 بالمئة.

ووفقا لهم، اللدونة العالية للمادة الجديدة تجعلها أكثر مقاومة للتشققات الدقيقة والتشوهات الأخرى مقارنة بمركبات الألومنيوم المستخدمة حاليا، ما يسمح باستخدامها في حل عدد كبير من المشاكل في الصناعة والعلوم، بما فيها تقليل وزن تلك الأجزاء من السيارات والطائرات التي تتعرض باستمرار لتأثيرات حرارية وميكانيكية قوية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اختراعات جديد التقنية معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

ميتا تتيح ابتكار شخصيات ذكاء اصطناعي مخصصة

المناطق_متابعات

أعلنت شركة ميتا، اليوم الاثنين، عن بدء تجربة جديدة تتيح للمستخدمين ابتكار شخصيات ذكاء اصطناعي والتفاعل معها عبر استوديو ميتا إيه.آي على منصة إنستغرام.

ويأتي ذلك لتعزيز الابتكار والتفاعل على منصة “ميتا” ، حيث سيتمكن المستخدمون في أمريكا من تجربة هذه الشخصيات والحوارات الذكية كخطوة أولى قبل تفعيلها عالمياً.

أخبار قد تهمك ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام 29 يونيو 2024 - 1:54 صباحًا ثغرة في “ميتا” تُعَطل “مرشح المحتوى السياسي” في “ثريدز” و”إنستجرام” 27 يونيو 2024 - 12:39 مساءً

وكشف مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، أن هذا الإعلان جاء في اليوم نفسه الذي كشفت فيه شركة كراكتر إيه.آي عن إتاحة إمكانية الدخول في حوارات مع شخصيات تم تطويرها بالذكاء الاصطناعي عبر الاتصال.

وشدد على أن الشخصيات والحوارات ستكون موضحة بأنها مصنوعة بواسطة الذكاء الاصطناعي، لضمان وعي المستخدمين بذلك.

مقالات مشابهة

  • الألومنيوم: عامر حسين لا يرد على خطاباتنا.. ومباراتنا أمام الأهلي محسومة
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة تبوك لترويجه 10,880 قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدر
  • أبعاد.. موقع الجزيرة نت يطلق صفحة جديدة للصحافة المعرفية
  • ميتا تتيح ابتكار شخصيات ذكاء اصطناعي مخصصة
  • الهند تعمل على ابتكار جيل جديد من الصواريخ لنقل الرواد إلى القمر
  • متى تتسبب الأسنان في الإصابة بالسمنة المفرطة؟.. أطباء يكشفون مفاجأة جديدة
  • تفوق تكتيكات المليشيا على الجيش (من وحي معركة سنجة)
  • شركة BLEND.. ابتكار وجودة في عالم الدعاية والإعلان منذ 2019  
  • أطفال برؤوس منكمشة.. دراسة تحذر من مادة خطيرة في المستشفيات
  • روسيا تطور سفينة صاروخية جديدة للجيش