بلغت صادرات المواد الزراعية والغذائية من روسيا في العام الماضي 2023 مستوى قياسيا عند 45 مليار دولار، بحسب تقديرات لوزارة الزراعة الروسية.

واستحوذت الحبوب والزيوت النباتية والأسماك والمأكولات البحرية على الجزء الأكبر من صادرات المواد الغذائية الروسية.

إقرأ المزيد روسيا تحطم الرقم القياسي في صادرات الحبوب

وللمقارنة فقد كانت صادرات هذه المنتجات في العام 2022 عند مستوى 41.

6 مليار دولار، وعند مستوى 16.8 مليار دولار في العام 2013، وبذلك تكون هذه الصادرات قد صعدت في غضون 10 سنوات بواقع 2.67 مرة.

وجاء ذلك بحسب رسم بياني نشره اتحاد مصدري الحبوب الروسي اليوم الثلاثاء يظهر منحى صادرات المواد الغذائية الروسية في الفترة 2013 - 2023.

اتحاد مصدري الحبوب الروسي

وفي نوفمبر من العام الماضي، أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الانجازات التي تحققت بالمجال الزراعي، وقال إن روسيا تحولت من مستورد إلى مصدر للمنتجات الزراعية وإنها الآن تتصدر مصدري هذه المنتجات في العالم.

وأكد أن روسيا ستحافظ على مرتبتها في سوق القمح العالمية، وستكون قادرة على توفير نحو 60 مليون طن من القمح لأسواق الغذاء العالمية.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الزراعة حبوب قمح مؤشرات اقتصادية موسكو

إقرأ أيضاً:

فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية يقيم حفل عيد ثورتي 26 سبتمبر و24 أكتوبر

احتفى فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية بالعيد المجيد لثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر في احتفال رسمي شهد حضورًا مهيبًا لأبناء الجالية اليمنية وأعضاء الفرع، إضافة إلى ممثلين عن الجاليات العربية.

بدأت الفعالية بعزف النشيد الوطني اليمني، حيث وقف الحاضرون إجلالًا للثورتين اللتين أسهمتا في تحرير اليمن من الحكم الإمامي المتخلف وإنهاء الاستعمار البريطاني في الشطر الجنوبي آنذاك وفتحتا الباب نحو مستقبل مليء بالحرية والتقدم.

وشهد الاحتفال كلمات أكدت أهمية استذكار تضحيات الأبطال الذين قادوا الثورة وفتحوا آفاقاً جديدة نحو العدالة والتطور.

وفي كلمته، أعرب الدكتور محيي الدين الخالدي، رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية ورابطة الدول المستقلة، عن شكره للحضور من الأكاديميين والطلاب والمقيمين، مشددًا على أهمية التمسك بمبادئ وأهداف الثورة اليمنية، وأشار إلى "الدور المحوري الذي يلعبه الطلاب اليمنيون في الخارج في تمثيل وطنهم بأفضل صورة"، ودعاهم للاستمرار في اجتهادهم التعليمي من أجل العودة والمساهمة في بناء وطنهم الذي يعاني من تبعات الحرب والأزمات، ومواجهة الكهنوت الجديد الذي يقود اليمنيين الى الظلام والجهل من جديد، كما دعا كل اليمنيين إلى الحفاظ على منجزات الثورتين، وان هاتين الثورتين لا يختلف عليهما اليمنيون وهي العقيدة الراسخة التي يؤمن بها أبناء الشعب اليمني.

من جهته، ثمن العميد جمال العنسي جهود قيادة المؤتمر الشعبي العام في خدمة الطلاب ودعم الجالية اليمنية في روسيا الاتحادية، مشيرًا إلى "أن تلك الجهود تحظى بالاحترام والتقدير"، ودعا إلى مواصلة دعم الطلاب اليمنيين وإشراكهم في الأنشطة الاجتماعية التي تعزز الترابط بينهم.

كما ألقى الأستاذ كهلان عاطف، رئيس اتحاد الطلاب اليمنيين في روسيا الاتحادية، كلمة أشاد فيها بما يحققه الطلاب من إنجازات علمية، معتبرًا أن مثابرتهم تمثل استمرارية لأهداف ثورة 26 سبتمبر، متمنيًا لهم التوفيق في مسيرتهم التعليمية والمهنية، كما شكر قيادة المؤتمر الشعبي العام على تنظيم الفعالية التي تجمع اليمنيين وتذكرهم بمآثر ثورتهم.

تخلل الحفل عروض مرئية تضمنت مشاهد تاريخية من أحداث الثورتين، إلى جانب كلمات مؤثرة للزعيم الراحل علي عبدالله صالح، الذي تحدث فيها عن أهداف الثورة ودورها في مقاومة الظلم وحماية مكتسبات الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • المدير العام لشركة كهرباء السودان يشارك في أسبوع الطاقة بموسكو ويبحث التعاون مع الشركات الروسية
  • ميشوستين: روسيا بين أكبر 4 منتجين للحوم في العالم
  • المغرب.. 1.7 مليار دولار صادرات صناعة الطيران بثمانية أشهر
  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي
  • رويترز: المغرب يستورد قمحا من روسيا أكثر من فرنسا العام الجاري
  • المشاكل العائلية تدفع شابا لإحراق نفسه وامرأة إلى ابتلاع كمية كبيرة من الحبوب
  • بعد أن روج الاحتلال باغتياله.. نائب حزب الله يظهر في خطاب متلفز وينسف الرواية الإسرائيلية
  • فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية يقيم حفل عيد ثورتي 26 سبتمبر و24 أكتوبر
  • صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 18.1%