صحيفة الاتحاد:
2024-09-17@00:14:58 GMT

«شرطية مغربية» تدخل تاريخ الكرة الأفريقية

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

مراد المصري (أبوظبي)
حفرت الحكمة المغربية بشرى كربوبي، اسمها في سجلات تاريخ كرة القدم، بعدما أصبحت أول حكمة عربية وثاني حكمة أفريقية تدير مباراة في كأس الأمم الأفريقية للرجال، وذلك عندما أدارت المواجهة التي تفوقت فيها نيجيريا على غينيا بيساو 1-0، في ختام مباريات المجموعة الأولى.
كربوبي البالغة من العمر 35 عاماً، تعمل في وظيفة شرطية بالمغرب، لكنها بدأت في ممارسة التحكيم منذ طفولتها، وصعدت تدريجياً من بوابة دوريات الفئات السنية المختلفة، حتى تمكنت أن تصبح حكمة معتمدة من قبل الاتحاد المغربي لكرة القدم في عام 2008، عندما كانت تبلغ من العمر 19 عاماً، ثم واصلت رحلة الصعود التي كللتها بالحصول على الشارة الدولية في عام 2016، والمشاركة في هذا الحدث القاري، وتصبح ثاني حكمة أفريقية حالياً تدير مباراة في النهائيات القارية، وذلك بعد الرواندية سليمة كاسانجانا، التي أدارت خلال النسخة السابقة من البطولة الأفريقية، المواجهة الحاسمة بين منتخبي غينيا وزيمبابوي بالعاصمة الكاميرونية ياوندي في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.


وسبق أن دخلت كربوبي تاريخ الكرة المغربية في أكتوبر 2020، عندما أدارت مباراة المغرب التطواني ضد أولمبيك خريبكة في الجولة الأخيرة من الدوري المغربي، لتصبح حينها أول حَكمة تدير مباراة في الدوري المغربي على مر تاريخه.
كما أنها أول حَكمة مغربية تقود مباراة في بطولة كأس العالم للسيدات، التي استضافتها أستراليا ونيوزيلندا الصيف الماضي، وأدارتها رفقة المغربيتين فتيحة جرمومي وسكينة حامدي، الحَكمتين المساعدتين.
ولا تعتبر هذه أول مشاركة لها في نهائيات أمم أفريقيا للرجال، حيث شاركت في النسخة الماضية عام 2022، وتحديداً في طاقم الفيديو «الفار» في النهائي بين مصر والسنغال، قبل أن تشارك حالياً على أرض الملعب، وتتولى إدارة مواجهة بنفسها.

أخبار ذات صلة «السيناريو الجنوني» يؤهل 5 منتخبات «دون أن تلعب»! قائد المغرب يحذر من الخطر!

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس الأمم الأفريقية المغرب نيجيريا مباراة فی

إقرأ أيضاً:

سفير مصر في كينيا: سعداء بوجود قطبي الكرة المصرية هنا والجماهير تعشق صلاح

أكد وائل عطية، سفير مصر في كينيا، أن مباراة الأهلي ضد جورماهيا ستكون صعبة للغاية، مع توقع حضور جماهيري كبير، على عكس مباراة الزمالك التي أقيمت اليوم.

أخبار الزمالك: سفير مصر في كينيا يحضر التدريب الرئيسي للفريق

أضاف سفير مصر في كينيا في مداخلة هاتفية لبرنامج "ستاد المحور" مع خالد الغندور: "هذه هي المرة الأولى التي يأتي فيها الأهلي والزمالك إلى كينيا بعد غياب دام سبع سنوات، وهناك فرحة كبيرة بين الجالية المصرية بهذا التواجد."

وأوضح عطية أن قلة الحضور الجماهيري في مباراة الزمالك اليوم ترجع إلى أن فريق الشرطة الكيني حديث نسبياً، بينما يعتبر فريق جورماهيا من الأندية ذات الشعبية الكبيرة في كينيا.

وأضاف: "يوم الأحد هو عطلة رسمية، ومن المتوقع أن يشهد اللقاء إقبالاً جماهيرياً كبيراً المباراة ستقام على نفس ملعب مباراة الزمالك والشرطة، وسيتواجد نحو 28 ألف مشجع في المدرجات."

وأشار عطية إلى أن الجماهير في كينيا تعشق الدوري الإنجليزي وتتابعه بشغف، قائلاً: "عندما يقابلون مصرياً، يتحدثون عنه بكلمة واحدة: محمد صلاح."

مقالات مشابهة

  • هل تدير أوروبا ظهرها لليسار؟
  • موعد مباراة مصر وموريتانيا بالتصفيات الأفريقية
  • موعد مباراة مصر وتونس في نهائي البطولة الأفريقية للشباب
  • «الكرة الآسيوية» تدخل حقبة «النخبة» من «الباب الكبير»
  • موعد مباراة الرجاء المغربي ضد سامارتكس الغاني والقنوات الناقلة
  • استقالات جماعية باتحاد الكرة الكويتي بعد أحداث مباراة العراق
  • بعد أحداث مباراة الكويت والعراق.. اتحاد الكرة الكويتي يعلن استقالته
  • سفير مصر في كينيا: سعداء بوجود قطبي الكرة المصرية هنا والجماهير تعشق صلاح
  • اتحاد الكرة ينأى بنفسه عن بيع تذاكر مباراة الشرطة والنصر
  • الفارس الأبيض .. رابط مشاهدة مباراة نادي الزمالك مباشر أمام الشرطة الكيني في كأس الكونفيدرالية الأفريقية