قام وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الأسبوع الماضي، بزيارة تفقدية لشركة "رادوغا" المصنعة للصواريخ في منطقة موسكو، حيث اطلع على نماذج واعدة من صواريخ "جو- أرض" العملياتية.

وكانت هناك الصواريخ المجنحة الموجهة والمضادة للرادارات والسفن وغيرها. ومن بين تلك الصواريخ صاروخا "أوفود" و"خا – 69" فائقا الدقة.

يذكر أن "أوفود" (خا-59) هو صاروخ عملياتي تكتيكي "جو-أرض" يصل مدى عمله حتى 290 كلم، وهو يحمل رأسا قتاليا بوزن حتى 310 كلغ، وقد يكون شديد الانفجار أو عنقوديا.

 

إقرأ المزيد روسيا تكشف عن بعض مواصفات مقاتلة الجيل السادس

أما "خا-69" فإنه عبارة عن نسخة مطورة لصاروخ "خا – 59" جو-أرض ويحمل رأسا قتاليا بوزن حتى 400 كلغ. وبعد إدخال تعديلات في تصميمه سيكون قادرا على حمل حتى 800 كلغ. ويختلف مظهره الخارجي عما هو عليه لدى غالبية صواريخ  "جو – أرض" الروسية، وذلك بسبب شكله المربع، ما يسمح بوضعه داخل جسم مقاتلة "سو-57" للجيل الخامس وزيادة قدرته المدمرة. وفيما يتعلق بمدى عمل نسخته القابلة للتصدير فإنه لا يتجاوز 290 كلم. لكن النموذج المستخدم في الجيش الروسي سيكون بالتأكيد قادرا على إصابة الأهداف على مسافة تزيد عن 300 كلم.

ويمكن أن تحمل الصاروخ الجديد مقاتلات وقاذفات روسية مثل "سو-30"، "سو-35"، "سو-34"، فضلا عن مقاتلة "سو-57" للجيل الخامس ومقاتلة "كش مات" المستقبلية الواعدة الخفيفة، حيث يوضع الصارخ داخل جسمهما.

وقد شدد وزير الدفاع في لقائه بالعمال والمهندسين في الشركة على ضرورة زيادة مدى عمل الصواريخ التكتيكية العملياتية، قائلا إن الجيش الأوكراني يسعى دائما إلى تقريب دفاعاته الجوية التي يصل مدى عملها 250 كلم من خط الالتماس المباشر مع الجيش الروسي، لذلك يجب أن يفوق مدى عمل صواريخنا "جو- أرض" 300 كيلومتر.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا صواريخ طائرات سوخوي

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: اعتراض صاروخ أطلق من لبنان على عمق 100 كيلومتر بمستوطنات الضفة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، باعتراض صاروخ أُطلق من لبنان تجاه مستوطنات الضفة الغربية بعمق 100 كيلومتر، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: تسجيل 153 اشتباكا على طول خط المواجهة مع الجيش الروسي خلال 24 ساعة
  • ارتفاع حصيلة قتلى الجيش الروسي لـ 653 ألفا و60 جنديا
  • أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 651 ألفا و810 جنود منذ بدء العملية العسكرية
  • آمال بفتح آفاق تعاون اقتصادي واستثماري بين سلطنة عُمان وأذربيجان
  • 80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر الله
  • الجيش الإسرائيلي: حزب الله أطلق 10٪ فقط من الصواريخ ضمن خططه الحربية
  • إعلام إسرائيلي: اعتراض صاروخ أطلق من لبنان على عمق 100 كيلومتر بمستوطنات الضفة
  • الجيش الروسي يستولي على قريتين في منطقة دونباس
  • سي إن إن: الجيش الأمريكي يعترض وابلاً من الصواريخ الباليستية وكروز وطائرات مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه سفن أمريكية باب المندب
  • الجيش الروسي ينفذ 33 ضربة مشتركة على مؤسسات المجمع الصناعي العسكري الأوكراني