استبق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اجتماع مجلس الأمن الدولي -اليوم الثلاثاء- لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط، بإجراء مباحثات ثنائية مع نظرائه من إيران وتركيا ولبنان، أمس الاثنين في نيويورك، ركزت على قطاع غزة وسوريا و"الوضع المتوتر" في البحر الأحمر.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية اليوم أن لافروف ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اتفقا على ضرورة وقف سريع لإطلاق النار في غزة وشروط لتقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين، مضيفة أنه "كان هناك تعبير عن قلق عام بشأن الوضع المتوتر في البحر الأحمر الذي تدهور بشكل كبير".

وقالت الوزارة إن لافروف ووزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب تحدثا عن أهمية بذل الجهود بشكل جماعي من جانب دول المنطقة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وحسب وزارة الخارجية الروسية، فإن لافروف ناقش أيضا مع نظيره التركي هاكان فيدان مسائل الطاقة بالإضافة إلى "اتصالات ثنائية مستقبلية". لكنها لم تتطرق لإعلان الكرملين في ديسمبر/كانون الأول الماضي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يزور تركيا أوائل عام 2024.

ووفقا لجدول أعمال الأمم المتحدة، من المقرر أن يناقش مجلس الأمن في وقت لاحق اليوم الثلاثاء "الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية". وقال لافروف الخميس الماضي إنه سيقترح خلال الاجتماع "بذل جهود جماعية" لحل أزمة الشرق الأوسط.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

رويترز: طيران "الشرق الأوسط" اللبنانية ترجئ عودة بعض الرحلات لصباح الإثنين

أعلنت وكالة "رويترز"، بأن طيران شركة الشرق الأوسط اللبنانية ترجئ عودة بعض الرحلات من مساء الأحد إلى صباح الإثنين، حسبما أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

عاجل| مصر تحذر من مخاطر فتح جبهة حرب جديدة بلبنان على خلفية أحداث مجدل شمس عاجل| جالانت: لدينا الخطط اللازمة للرد على هجوم مجدل شمس.. ومستعدون لأي تطور

وكشف إعلام إسرائيلي، بأن وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير، سيضغط على المجلس الوزاري المصغر للتصعيد مع لبنان.

وحذرت مصر، اليوم الأحد، من مخاطر فتح جبهة حرب جديدة في لبنان، وذلك على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها قرية "مجدل شمس" بالجولان السوري المُحتل، بما قد يؤدي إلى انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة.

وتؤكد، مصر على أهمية دعم لبنان وشعبه ومؤسساته وتجنيبه ويلات الحرب، كما تُناشد القوى المؤثرة في المجتمع الدولي التدخُل الفوري لتجنيب شعوب المنطقة المزيد من التبعات الكارثية لاتساع رقعة الصراع، والتي قد تُشكل تهديدًا للسلم والأمن الدوليين.

كما تُجدد مصر التحذير من مخاطر استمرار إسرائيل في حربها ضد قطاع غزة، مُطالبةً بضرورة التوصل لوقف فوري وشامل لإطلاق النار يُنهي المُعاناة الإنسانية في قطاع غزة في أسرع وقت، وتمكين المجتمع الدولي من احتواء تداعيات الأزمة السلبية على الشعب الفلسطيني الشقيق وعلى الأمن والاستقرار في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • ردا فعل مختلفان من روسيا وأمريكا على الوضع في لبنان
  • وفد أمريكي رفيع المستوى يصل إلى السعودية لإجراء محادثات بشأن الوضع في اليمن
  • أكسيوس: وفد أمريكي رفيع المستوى يصل الرياض لبحث الوضع في اليمن جراء قلق السعودية (ترجمة خاصة)
  • الخريجي يبحث الموضوعات الإقليمية مع وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالخارجية البريطانية
  • الجامعة العربية تحذر من خطر اتساع الحرب في الشرق الأوسط
  • ‏الخطوط الجوية السويسرية تعلق رحلاتها من بيروت وإليها حتى 5 أغسطس بسبب الوضع في الشرق الأوسط
  • بسبب الوضع في الشرق الأوسط... تعليق رحلات من بيروت وإليها
  • جهود عالمية لمنع حرب جديدة في الشرق الأوسط
  • أردوغان: قادرون على غزو "إسرائيل" كما فعلنا في ناغورنو كاراباخ وليبيا
  • رويترز: طيران "الشرق الأوسط" اللبنانية ترجئ عودة بعض الرحلات لصباح الإثنين