تزامنا مع إقامة بطولة كأس آسيا – “قطر 2023″، تقام فعاليات تراثية، وثقافية متنوعة في “درب لوسيل” بالعاصمة القطرية الدوحة، حيث تعرض الدول الـ24 المشاركة في البطولة القارية ثقافاتها المتنوعة من الفنون، والأكلات الشعبية والرقصات الفلكلورية، والأزياء المشهورة بها.
وتتواصل فعاليات الحدث المقام تحت شعار ” مرحبا آسيا”، وسط حضور لافت للاطلاع على ثقافات الشعوب الآسيوية.


ويحظى كل جناح من الأجنحة المشاركة في الفعالية بهوية خاصة، إضافة إلى منصة خاصة لعرض الفنون الشعبية، وأخرى لعرض المأكولات، والملابس الخاصة بكل دولة.
وفي كل يوم يتم تنظيم أكثر من فعالية تنطلق بداية من الساعة 4 عصرا، وتستمر حتى 12 ليلا، متضمنة مسيرات تشجيعية للجماهير الحاضرة إلى كأس آسيا، بجانب عروض تراثية متنوعة.

وفي جولة لوكالة أنباء الإمارات “وام”، داخل “درب لوسيل” تم الاطلاع خلال لقاء عدد من مسؤولي الأجنحة والمشاركين من مختلف الدول، على ما تقدمه الأجنحة من فنون وفعاليات.
فمن جهته أكد أحمد الكعبي أحد المشاركين في جناح الإمارات، أن الجناح الإماراتي يعمل على إبراز الهوية والثقافة والتراث الإماراتي على الأصعدة كافة، سواء من الفنون الشعبية والعروض المختلفة مثل الرزفة، والعازي، واليولة، إضافة إلى منتجات متنوعة يتم عرضها للزوار.
وأضاف أن الحضور يتواجد بكثافة خاصة في أيام الإجازات، وفي بقية أيام الأسبوع يتواجد الزوار من مشجعي المنتخبات المشاركة في كأس آسيا.
من جهته قال بلال إسماعيل مسؤول الفرقة الشعبية في جناح مملكة البحرين، إن الفرقة تتواجد في درب لوسيل على مدار أيام البطولة، لتعريف الزوار بالثقافة والتراث البحريني والخليجي، لافتا إلى الإقبال الكبير من جميع الجنسيات على متابعة الفنون المقدمة.

أما حسين ياسين من جناح المملكة العربية السعودية، قال إنه قدم من الاحساء للمشاركة في عرض المنتجات السعودية المختلفة، خاصة المتعلقة بالطابع التراثي، إضافة للتمور السعودية، مؤكدا أن كأس آسيا أصبح فرصة مثالية لتلاقي الشعوب، والتعرف على تراث بعضهم البعض.
من ناحيته أوضح علي شرشلي من دولة قطر، ومسؤول الفرق الخليجية المتواجدة في درب لوسيل، أن الهدف من إقامة المعرض هو تعريف زوار قطر، وبطولة كأس آسيا بالثقافة الخليجية على وجه الخصوص، التي تتقارب كثيرا من بعضها البعض، والتعريف بالهوية العربية.

من جانبه قال مارك من استراليا، الذي يعزف على عدد من الآلات المتخصصة، إن العروض والرقصات الفنية التراثية المتنوعة التي تقدم في جناح بلاده تحظى بإعجاب زوار كأس آسيا.
وأشار همام العطار مسؤول الجناح العراقي إلى أنه يعرض بعض عناصر الحضارة العراقية القديمة لزوار الجناح،وسط إقبال كبير واستفسارات متنوعة عن الثقافة العربية والعراقية.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: درب لوسیل کأس آسیا

إقرأ أيضاً:

«الكبير» يبحث مع «أبو جناح» مشروع توطين علاج الأورام بالداخل

عقد محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق عمر الكبير بمكتبه يوم الثلاثاء لقاء مع نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الصحة المكلف رمضان أبو جناح.

وتناول اللقاء عدة موضوعات تتعلق بقطاع الصحة، منها آخر المستجدات في مشروع توطين علاج الأورام في الداخل، وتحسين خدمات مراكز غسيل الكلى.

كما تطرق اللقاء إلى تنسيق الجهود في تنفيذ بنود العطاء العام بما يضمن توفير الأدوية وتوزيعها وفق الاحتياج الفعلي.

مقالات مشابهة

  • “ببلي لاند”.. ألعاب مائية متنوعة وتجربة ممتعة في موسم جدة
  • «الكبير» يبحث مع «أبو جناح» مشروع توطين علاج الأورام بالداخل
  • “الكبير” يناقش آخر مستجدات مشروع توطين علاج الأورام
  • محافظ عنيزة يشهد انطلاق فعاليات “ملتقى الفنون الشعبية”
  • “هيئة العقار” تطلق الأربعاء القادم ملتقى الوساطة العقارية
  • لجنة خاصة لدراسة “آلية تنويع مصادر الدخل في سلطنة عمان “
  • “النقد البيئي: تمثيلات الطبيعة في الفنون”.. محاضرة في “ثقافة وفنون الرياض” ‏
  • صحيفة إسرائيلية تكشف كواليس محادثات الدوحة بشأن المفاوضات مع “حماس”
  • عبدالله لوتاه: الإمارات تتبنّى نهج الشراكة والتعاون لخير المجتمعات والشعوب
  • اختام ملتقى “استدامة” للتقنيات الزراعية بحضور تجاوز 800 زائر